اصنعى بنفسك

الشموع الرومانسية تزين منزلك

كتبت :هويــدا صلاح

  الشمع عنصر بسيط في ديكور منزلك ولكنه يضيف جمالا ورونقا، وعلي هذه الصفحات نقدم لك بعض الأفكار البسيطة التي تغير من شكل المنزل وتعطيه لمسة سحرية وطابعا مميزاً في مختلف أنحاء بيتك ليشع جوا من الرومانسية، فإذا رغبت أن تجعلي شموعك مميزة جداً، ولا يوجد مثيل لها فإليك الطريقة المثلي

أولا المواد الداخلة فى صناعة الشمع هي: (شمع البرافين- حامض الستريك- صبغات وألوان- خيط- خامات تغليف).

 مراحل تصنيع الشموع:

أولا الخامات المطلوبة:

- ثلاثة ألوان مختلفة من بللورات الشمع

- كوب أو إناء أو كأس

- عصا صغيرة

- فتيل شمعة

- ثلج

- ماء مغلى لصهر الشمع بحيث يوضع كيس الشمع فيه.

الطريقة المثلي للتنفيذ:

1- يملأ نصف الكوب باللون الأول من الشمع ولا يهم اللون الذى سنبدأ به الفاتح أو الداكن.

2- يهز الكأس باليد أو فى مقابل سطح المنضدة التى نعمل عليها حتى يستوى السطح العلوى للشمع.

3- يضاف اللون الثانى من الشمع.

4- تستخدم العصا الصغيرة أو يد ملعقة بلاستيكية لعمل شكل تصميمى فى الشمع، ومنه على سبيل المثال تمرير هذه العصا ما بين الشمع والزجاج حتى أسفل الكوب وسحبها للمنتصف وذلك بمسافات متساوية حول الكوب بأكمله.

5- يضاف اللون الثالث والأخير حتى يمتلئ الكأس عن آخره .

6- يتم عمل شكل تصميمى بين الطبقة الثانية والثالثة بنفس الطريقة التى تم شرحها فى الخطوة الرابعة.

7- يوجد بديل آخر للحصول على تشكيلات تصميمية مختلفة ومتعددة وذلك عن طريقة وضع الثلاثة ألوان ثم الاستعانة بالعصا.

8-لوضع فتيل الشمعة أنت بحاجة إلى شمع ساخن منصهر، ثم قومى بربط كيس من الألوان الثلاثة ثم يغمس فى الماء المغلى وبمجرد أن ينصهر الشمع يخرج الكيس من الماء ويفتح، يوضع الفتيل فى الشمع المنصهر ثم يفرد الفتيل بحيث يصبح مستقيما ويترك حتى يجف.

9- يوضع الفتيل فى منتصف الشمع الموجود فى الكوب بحيث يكون طول الفتيل الظاهر على السطح 1/2سم ثم يهز الكأس حتى يستوى السطح العلوى للشمع.

10- تستخدم مكواة ساخنة على بعد 3سم من الكأس فوق سطح الشمعة وتحمل باليد لمدة أربع دقائق وسينصهر السطح العلوى لتثبيت تصميم الشمعة .

أفكار إضافية

- يمكنك عمل شمعة ثلجية وذلك بوضع مكعبات ثلج فى أى قالب يقع اختيارك عليه ثم يصب الشمع المنصهر الساخن فوقه وستجدين شكلا مختلفا للشمعة لأن الثلج سيؤدى إلى عمل ما يشبه بالثقوب فى الشمع عندما يتجمد.

ولتنفيذ وردة من الشمع اتبعي الخطوات التالية:

نبدأ بتجهيز فرخ من الشمع الرقيقة، تحضر صينية مربعة أو مستطيلة ويفرد فيها فرخ من البلاستيك أو ورق الزبدة، نغلق البلاستيك بإحكام بعد التجمد مباشرة ثم نجهز الفتيل، تقطع حوالى 7سم ثم نبدأ برسم شكل ورقة شجر باحجام مختلفة ونجمع الوردة ونضع الورقة الخارجية ونحكم غلق الوردة من اسفل، تغمس الوردة فى وعاء الشمع المنصهر بسرعة ونخرجها بسرعة.

وهناك طريقة سهلة وبسيطة لصنع الشمع العائم وذلك عن طريق قوالب جاهزة للصب والتشكيل، الأدوات المستخدمة عبارة عن قوالب الكيك الصغيرة على شكل وردة إذا كانت متوفرة لديك مع إضافة زيت برافين واسفنجة لمسح القوالب قبل الصب فيها.

أولا نبدأ بصهر الشمع ووضع اللون والروائح ثم نقوم بدهن القوالب بزيت البرافين ثم نصب الشمع المنصهر فى القوالب، عند بدء التجميد الجزئى نضع الفتيل وبعد الانتهاء من تثبيت الفتيل وتجميد الشمع نحصل على الشكل المطلوب.

ولدمج عدة ألوان فى الشمعة الواحدة اتبعى الخطوات التالية: نقوم بالخطوات الأولى من صنعها مع إضافة الالوان ثم نجهز فرخ من الشفاف الكلك أو ورق الزبدة لصب الشمع فيه ويترك حتى يبرد قليلا لبدء العمل وبعد ذلك نخلطه على بعضه مثل العجين ثم نضيف الألوان مع بعضها على ورق الكلك ونضع عليها جزءاً من ورق الكلك أو الزبدة لفردها بالتشابه ونبدأ فى التشكيل، ثم نرسم على العجينة الشكل المراد تنفيذه بالقطر الحاد على شكل مستطيل أحد أضلاعه أطول من الآخر، نضيف الفتيل على أول ضلع المستطيل الأكبر ونبدأ فى اللف مع وضع كيس بلاستيك حتى نترك أثر الأصابع على العجين إلى أن نصل إلى نهاية المستطيل ونساوى الأحرف بالقطر الحاد ونقدم إليك طريقة تلوين الشمع:

- قصى الجزء العلوى لزجاجة مياه غازية أو معدنية.

- احضرى وعاء صغيراً وضعى به كمية من الماء المغلى ثم ابدئى بصب بودرة الجيلاتين تدريجيا مع لف العصا الخشبية حتى تذوب البودرة تماما.

- صبى هذا الخليط في زجاجة المياه المعدنية ثم اكملى الزجاجة حتى ثلاث أرباعها ماء ثم قلبى الماء.

- ابدئى بتجهيز جميع الألوان كل لون على حدة بوضعه فى باليتة الألوان أو فى علب زبادى فارغة ثم اخلطى بداخلها جزءاً من أنبوب الألوان الزيتى بالإضافة إلى القليل من الكحول الأبيض وقومى بتقليبهم بالعصا.

- صبى الألوان فوق الماء وتأكدى أنك نجحت فى إذابة اللون بطريقة صحيحة حينما يصبح اللون عائما فوق الماء ومنتشراً على وجه الماء وإذا لم يحدث خففى اللون بزيادة عن نسبة الكحول.

- امسكى الشمعة من الفتيل ثم اغمسى الشمعة فى الزجاجة ثم ارفعيها واتركيها حتى تجف، ويمكنك أن تكررى وتغيرى من تشكيله الألوان كما ترغبين

المصدر: مجلة حواء -هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2430 مشاهدة

ساحة النقاش

fego203

هيا فييين الشموع دى انتم بتحلموا ليه كدا

fegomasr فى 10 أكتوبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,690,740

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز