كتبت- منار السيد

أصبحت الشبكة العنكبوتية وسيلة هامة للدفاع عن الحقوق والحريات ، فهي نواة انطلاق الثورة المصرية والتداعيات الهامة لمحاولات الحفاظ على ثمارها ، ليأخذ أصحاب الحقوق والحريات منها منبرا قويا لتوصيل أصواتهم لأبعد مدى .. لذلك قمنا بزيارة بعض المواقع الالكترونية وبعض الصفحات المدشنة على موقع التواصل الاجتماعي الداعمة للمرأة المصرية وحقوقها السياسية والاجتماعية والنفسية أيضا >>

"من هي في مصر"، بدأ الموقع الخاص بتحالف المنظمات النسوية المصرية في التعامل مع النقاش الدائر حول كتابة دستور مصر الجديد، وتآلف فريق العمل من عدد من الباحثات والناشطات للمطالبة ب"المساواة- المشاركة السياسية- وحق المرأة المصرية ".

وأيضا من أهم التقارير والبيانات التي تم تداولها من خلال المواقع النسائية هو التقرير الذي أصدره الموقع الخاص "بتحالف المنظمات النسوية المصرية" ببيان حول مشروع تعديل قانون الطفل، وتعتبر هذه محاولة فعالة لتعريف النساء ببعض المواد التي وردت في الدستور الجديد الخاصة بالمرأة ومحاولات الحفاظ على حقوقها وحقوق الطفل.

وجاءت ردود الفعل متباينة حيث أشادت بعض الرواد لهذه المواقع بمواد الدستور التي حافظت على حقوق المرأة، في حين انتقدت الأخريات هذا الدستور واعتبرنه دستورا باطلا وما هو إلا دعوة لإعادة المرأة لعصور الجاهلية.

في نفس الإطار اهتمت العديد من المواقع والجروبات على مواقع التواصل الاجتماعي بموضوع المرأة والدستور وعرض مواد الدستور الخاصة بالمرأة وحقوقها.

بهية المصرية

ويعلو صوت النساء من جروب"بهية يا مصر" والذي اتخذ من موقفه حركة ضغط شعبية لإرساء حقوق المواطنة للرجال والنساء، ورصد الأحداث والمستجدات على الشارع السياسي المصري أولا بأول

حيث ناقش على مدى العام الماضي الكثير من الموضوعات الخاصة بحقوق المرأة في الدستور ومشكلة الأمهات القاصرات، وكان النصيب الأكبر من جانب المناقشة هي مشكلة الاعلان الدستوري والاستفتاء عليه، والتي تعالت أصوات العديد من رواد وزائري الصفحة حول بطلانه والاستفتاء، في حين اعترض بعض رواد الصفحة على كلمة "باطل" وشجعوا على النزول والادلاء بأصواتهم سواء كان ب"نعم" أو "لا".

المواثيق الدولية

وفي إطار المحاولات التي تهدف إلى خسف حقوق المرأة المصرية حاولت بعض الجروبات على موقع التواصل الاجتماعي تعريف المرأة بحقوقها ليس فقط على الصعيد المحلي بل على الصعيد الدولي من خلال جروب " حقوق المرأة في المواثيق الدولية ".

تناول هذا "الجروب" العديد من الموضوعات الخاصة بحقوق المرأة من خلال عرض العديد من الاتفاقيات الدولية مثل اتفاقية التمييز ضد المرأة والذي لاقي العديد من التعليقات من جانب رواد الموقع، حيث دارت المناقشات حول المواد التي تحتويها الاتفاقية لضمان حقوق المرأة من جانب ،وعدم الالتزام بها وعدم دخولها إطار التنفيذ من جانب آخر.

المطلقات والأرامل

ولم تنس الشبكة العنكبوتية وروادها المطلقات والأرامل وما يقابلهن من مشكلات عديدة لينتشر على مواقع الالكترونية الكثير من المنتديات الخاصة بالمطلقات وكيفية مساعدتهن للحصول على حقوقهن والخروج من أزمتهن النفسية.

وقد عبرت هذه المنتديات عن بعض مطالبهن بتوفير المنزل والمعاش من الدولة إذا كن لا يعملن، وأيضا توفير تأمين صحي وحياة كريمة..وهذا لأنه بعد سن الحضانة.

-كما عبروا على صفحتهن الخاصة - "بيترموا في الشارع " وطالبوا بتوحيد صفوفهم وكلماتهم وتجميعهم لإقامة حزب أو نقابة للدفاع عنهم ولمحاولة البحث عن حقوقهم المهدورة منذ سنوات.

العنوسة

أما لمحاولات القضاء على العنوسة فانطلقت الدعوات على الشبكة العنكبوتية لاحتواء الموقف، فأنشيء جروب " اتجوز بجنيه "على شبكة التواصل الاجتماعي والذي أثبت نجاحه حينما ساعد العديد من الأسر في تكاليف الزواج وخاصة الأسر في العشوائيات.

ومن خلال المناقشات على صفحة الخاصة بالجروب يشيد الرواد بالفكرة في حين يعملون على الدعوة المستمرة لمن يرغب في الزواج على مراسلتهم لمحاولة المساعدة.

ويعد موقع "قلب كبير يسع الجميع " إحدى فرق المساندة النفسية هو من أكثر المواقع ارتيادا خاصة في الآونة الآخيرة بعد الضغوط المستمرة التي تحدث في مصر، وبالرغم من أنه متخصص في المشاكل النفسية ومساعدة الأفراد للخروج من أزماتهم بطريقة سلسة وممنهجة.

وأطلق الفريق خدمة أخرى من خلال الموقع الالكتروني والمنتديات وهي خدمة

" الزواج"حيث قرر الموقع" توفيق راسين في الحلال"، وتتم هذه الخدمة في سرية كاملة لحساسية الموقف.

التحرش

"نساء مصر خط أحمر " هذا الشعار التي أعلنته إحدى جروبات الفيس بوك تحت اسم " مؤيدي حقوق المرأة" حيث تهتم بالمرأة المصرية العريقة وتحاول حل المشاكل التى تواجها فى الحياة اليومية.

ومن أهم المناقشات التي حملتها هذه الصفحة هو "التحرش " وكيفية حماية المرأة من هذه الجريمة الوحشية، ودارت المناقشات بين رواد الصفحة حول ضرورة تغليظ عقوبة التحرش مثلها مثل الاغتصاب لحماية النساء، في حين ألقت إحدى المشاركات في المناقشة عاتق المسئولية على اختفاء الأخلاق والشهامة من مجتمعاتنا العربية.

دون خجل

وتتوالى حكايات وقصص البنات التي يتعرضن بشكل يومي للتحرش سواء كان ذلك أثناء ذهابهن للجامعات أو الأعمال أو لمجرد السير في الشارع وتجمعت هذه الحكايات في جروب"ضد التحرش".

حيث باتت كل فتاة تعرضت للتحرش أن تدخل على الصفحة وتروي قصتها دون خجل وتطلب بحقها في عقاب الجاني في هذه الجريمة، كما يعمل الجروب على سرد قصص وحكايات البطولات النسائية وكيف يعمل البعض على التقليل من شأن المرأة التي وقفت ضد الاحتلال البريطاني في ثورة 1919 وكيف ساندت الرجال ضد العدواني الثلاثي وفي انتصار اكتوبر.

حاجز الخوف

وانطلقت دعوى "امنع التحرش في مصر" وتداولت المناقشات على هذه الصفحة لوضع خط أحمر للتحرشات، ولمن يرتكبون هذه الجريمة، وتتطرقت الدعوة أيضا لضرورة حماية الأطفال من التحرش والعمل على كسر حاجز الخوف والصمت من التطرق لهذه الجريمة، كما عمل رواد الصفحة على ذكر التقارير والاحصائيات الخاصة بمعدل حدوث هذه الجريمة بشكل يومي  

 

المصدر: مجله حواء- منار السيد

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,781,134

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز