كتبت : هويدا صلاح

 الصخور أصبحت عنصرا جماليا وإبداعيا فى فن الديكور الحديث ، والكثير من مهندسى الديكور يضعون لمساتهم الإبداعية فى عالم الديكور المعاصر باستخدام الصخور الصناعية وتتكون الصخور من خليط من الأسمنت ورمل الصوان ، والألياف الزجاجية ، وللحصول على هيئة وشكل الصخور الطبيعية ، يرش خليط من الألياف الزجاجية فى داخل القوالب 

تدخل الصخور الصناعية فى مجالات متعددة مثل:

- الحدائق العامة والخاصة.

- فى حدائق الجولف .

- فى التأثيث الخارجى وفى ديكور المحلات والمطاعم والمنازل.

- ويمكن عمل شلالات من الصخور الصناعية وكذلك الجدران الصخرية أيضا فى مجالات النحت:

أولاً : الصبغ باستعمال الأسفنج الطبيعى .

- يخلط اللون جيداً ثم نضع القليل منه فى وعاء .

- نرطب أسفنجة طبيعية بالماء ثم عصرها ثم نضعها فى اللون الذى اختياره ثم نمسحها على فوطة أو قطعة قماش لإزالة الزائد من اللون .

- نمسح السطح المراد صبغه بلطف ونستخدم أولا: الأسفنجة الموضوعة فى اللون، ويتم عمل تأثيرات على السطح ولابد من تغير اتجاه الأسفنجة أثناء العمل باستمرار لتغيير شكل الصبغ حيث يمكن عمل أكثر من درجة للون الواحد، وبعد ذلك نغسل الإسفنجة بالماء جيداً .

- وللحصول على شكل الجرانيت وأشكال أخرى وأيضا عمق وجمال للسطح المصبوغ يمكنك إعادة الطريقة باستعمال لون آخر حيث يمكنك اختيار لون وتطبيقه على السطح ثم يترك ليجف ويتم اختيار لون آخر يناسب اللون الأول ثم تطبيقه باستعمال الإسفنجه.

ثانيا: الصبغ بالغسيل:

وهى عبارة عن الصبغ بخلط لونين متقاربين لتشكيل سطح يشبه قماش السويد .

- نمسح قطعة القماش على السطح المراد صبغه بطريقة دائرية وكأننا نغسل السطح .

- نمسح لمدة تسمح بإزالة بعض من اللون وبذلك نكون قد حصلنا علي سطح كأنه سطح قماش .

- نضع لون أو لونين آخرين على السطح فى أماكن متفرقة بحيث تعطى تأثيرات مختلفة على السطح باستخدام قطعة القماش .

> تأثيرات لونية على إناء من الخزف :

الخامات المستخدمة :

مناديل ورقية - صمغ الخشب - الألوان «تمبرا ذهبى وبرونزى- دهان أسود اللون» .

طريقة التنفيذ :

ندهن سطح الإناء بالصمغ الخشب بعد تخفيفه بالماء ومن ثم نجعد أو نكرمش المناديل قبل وضعها أو توضع علي الإناء ومن ثم ندهن بالفرشاة أو باليد بإعطاء ملمس وتأثيرات ملمسية ، وبعد جفاف الإناء أو قبل فهى تعطى نفس النتيجة .. ثم تغطى بالدهان الأسود أو بالألوان الأكريليك، ولعمل بيضة من الجبس الفكرة بسيطة فقط اتبعى الخطوات التالية لتنفيذها :

الخامات المطلوبة : بالونة صغيرة وماء وجبس .

طريقة العمل :

- نملأ البالونة بالماء ثم نربط الطرف العلوى للبالونة بحبل ونعلقها فى الهواء .

- نخلط الجبس بالماء حتى يصبح سائلا .

- نأخذ بيدنا قليلا من الجبس ونسقطه على البالونة من فوق وسوف نلاحظ سيلان الجبس إلى أسفل لايهم هذا هو المطلوب وعند تكرار هذه الطريقة سوف نلاحظ بعد وقت أنه عندما يجف الجبس فإنه يأخذ شكل البالونة وعند جفاف الجبس نمسك البالونة باليد اليسار ونمسك طرف البالونة المربوط بالحبل باليد اليمني ونجعل اليد اليسرى أعلى من اليمين ونطلب من شخص يثقب البالون بدبوس وعند خروج كل الماء من البالونة نستطيع بسهولة سحبها من داخل الجبس نستطيع تلوينه أو أن ندخل فيه لمبة صغيرة نقوم بثقبه وعند إضاءة اللمبة تخرج منه أضواء تعطى له شكلا جميلا ورومانسيا . 

 

المصدر: مجلة حواء- هويدا صلاح

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,968,790

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز