كتبت : ايمان الدربى

ll العناية بجمال المرأة وصحتها في كل مراحل حياتها من البلوغ وحتي سن ما بعد الخصوبة من الأمور الهامة التي تشغل بال الكثيرين خاصة مع اختلاف التغييرات الفسيولوجية للمرأة من فترة لأخري مما يجعلها أحيانا عرضة لأمراض معينة مع احتياجها لرعاية من نوع خاص تتناسب مع طبيعتها الخاصة جداً .. العناية بالمرأة وصحتها عبر كل مرحلة من مراحل حياتها موضوعنا ll

في البداية تحدث د. أحمد رامي - أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس- عن الجهاز التناسلي للمرأة وما يحدث لها عبر مراحل حياتها المختلفة من سن البلوغ وحتي سن انقطاع الطمث .

مؤكدا أن المبيض هو كنز المرأة الحقيقي والسر الألهي في هرمونات المبايض حيث تقوم بإنتاج البويضات في دورة منتظمة محددة بواسطة الإفرازات الهرمونية، وترتبط وظائف وإفرازات الهرمونات المبيضية بإفراز كل من الهرمون المحفز للجريب و الهرمون اللوتيني من الجزء الأمامي للغدة النخامية.

ويتم إطلاق البويضات الثانوية من المبيض مباشرة خلال جدار المبيض وتوجه الأهداب تلك البويضات إلى داخل قناة فالوب ويمكن أن تحدث عملية التخصيب بالحيوان المنوي من الرجل من لحظة التبويض (حوالي اليوم الـ 15من الدورة ) وحتى لحظة بدء تحلل الجسم الأصفر (حوالي اليوم الـ25من الدورة) .

ويتوافق التبويض مع إطلاق البويضة من المبيض و يحث التركيز المتزايد للهرمون اللوتيني على حدوث التبويض في غضون 24 إلى 40 ساعة.

الهرمون الأنثوي

وعن الهرمونات الأنثوية وعلاقتها بشكل المرأة وصحتها أكد د .رامي أن هرمون الأستروجين هو الهرمون الأنثوي الأساسي المسئول عن تطور شكل المرأة وتغيير ملامح جسمها ، وأن ما تتعرض له من أعراض عند انقطاع الطمث ناتج من نقص هذا الهرمون المسئول عن تطور ونمو الأعضاء التناسلية والخصائص الجنسية لجسم المرأة وهرمون البرجستيرون المسئول عن استعداد المرأة للحمل .

ما بعد الخصوبة

سألته عن سن انقطاع الطمث والتفسير العلمي لما يحدث ، فأجاب أن تلك الفترة في حياة المرأة عندما تتوقف الدورة الشهرية لديها وعادة ما يحدث ذلك بشكل طبيعي ، بعد سن الـ45 في الغالب، ويحدث انقطاع الطمث بسبب توقف المبيض لدى المرأة عن إنتاج هرمونات الإستروجين والبروجستيرون.

وتعد المرأة قد وصلت إلى سن انقطاع الطمث عندما تنقطع عنها الدورة الشهرية لمدة سنة.

أعراض اليأس

وأضاف د. رامي أن التغييرات والأعراض تبدأ بعد عدة سنوات، حيث تشمل تغيرات في الدورة الشهرية و تكون الدورة أقصر أو أطول ، خفيفة أو شديدة مع فترات زمنية أكثر أو أقل بين كل دورة (بداية سن انقطاع الطمث) ويحدث لها هبات ساخنة أو تعرق ليلي ومشاكل بالنوم وجفاف للمهبل ، وتأرجح المزاج ومشاكل انخفاض كثافة شعر الرأس وظهور شعر في الوجه .

عناية خاصة

الكثير من النساء والفتيات يسألن كثيرا عن ماهية الطريقة المثلي للنظافة الشخصية المثلي ، وماذا يستخدمن خلاله ؟ وكيفية التعامل مع أجزائهن التناسلية الخارجية ، وكيف ينظفن هذه الأماكن ، وماذا يستخدمن لتنظيفها؟

ويجيب د .عماد درويش - أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة الأسكندرية - أن الغرض من تنظيف الأعضاء التناسلية ليس تعقيم هذه المنطقة التي تحتوى على البكتريا مثل باقى الجلد، لكن الغرض هو إزالة بقايا الإفرازات الطبيعية و العرق والدهون الزائدة.

وعلي الفتيات والنساء تنظيف الجزء التناسلي الخارجي خلال دقيقتين إلي ثلاثة دقائق بمنظف طبي سائل به درجة حمضية قليلة لأن هذا يعزز نمو ( الملبنات ) وهي نوع من أنواع البكتيريا الحميدة التي تقتل الميكروبات ومهم جدا عدم استخدام الغسول المهبلي أو الدش المهبلي نهائيا ، فهذا الاعتقاد خاطيء تماما ، فلا ننصح بإدخال أي مواد إلي داخل المهبل إلا في حالات مرضية معينة يتم إدخال بعض المواد الطبية وليس دش مهبلي علي الإطلاق .

ومن المهم جدًّا تجفيف تلك المناطق لتجنب انتشار العدوى البكتيرية، والفطرية والفيروسية ، ويُوصى أيضًا باستخدام الملابس المصنوعة من مواد طبيعية (غير صناعية) والتي تعزز من التهوية الموضعية.

ممارسة الرياضة

تحدث أيضا د .عماد درويش عن المرأة بعد سن انقطاع الطمث وكيف أنها تقضي حوالي ثلث عمرها في هذه الفترة وأنها يجب أن تعيش مهتمة بصحتها خلال تلك الفترة ويجب علي الجميع مساعدتها نفسيا لتخطي هذه المرحلة وما تتعرض له من مشاكل سواء صحية أو نفسية أو مزاجية وعليها بالنصيحة الذهبية وهي ممارسة الرياضة التي تساعدها في هذه الفترة ، والأهم الاهتمام بما تأكله من أغذية متوازنة بها الكثير من الفواكه والخضراوات والاحتفاظ بوزن مناسب .

فالسمنة بالقطع تعرضها لمشاكل من الممكن أن تلجأ للهرمونات التعويضية من خلال أطباء متخصصين وحسب احتياجها الفعلي .وأكرر مرة أخري يجب علي كل الأسرة مشاركة المرأة أثناء فترة انقطاع الطمث ومساعدتها نفسيا لتخطي تلك الفترة  

المصدر: مجلة حواء -ايمان الدربى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,591,442

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز