هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- اكتشفت إصابتى بسرطان الثدى منذ شهرين وقد بدأت بالفعل مراحل العلاج، لكننى أشعر بإعياء شديد، فهل هناك مراحل لتطور المرض حتى مع شروعى فى تلقى العلاج؟

ينبغى على المرأة بمجرد اكتشاف إصابتها بالمرض ألا تتأخر فى تلقى العلاج، وعن إمكانية تطور المرض بعد البدء فى العلاج فيصعب ذلك طالما هناك متابعة طبية منذ بداية اكتشاف المرض، أما عن مراحل تطوره بشكل عام فهناك المرحلة صفر والتى تبدأ خلالها الخلايا المكونة لقنوات إفراز الحليب بالتحول إلى خلايا سرطانية لكنها لا تنتشر إلى خارج القنوات، وفى المرحلة الأولى يكون الورم السرطانى بحجم 2 سم وتكون الغدد الليمفاوية تحت الإبط سليمة من الخلايا السرطانية ويقتصر وجود السرطان على خلايا الثدي، بينما يتراوح حجم الورم من 2-5سم فى المرحلة الثانية وينتقل إلى أسفل الإبط لكنه لم ينتشر فى باقى الجسم، فيما يلتصق الورم بجلد الثدى وعضلاته ويزيد حجمه عن 5 سم فى المرحلة الثالثة، أما المرحلة الرابعة فتعتبر مرحلة متقدمة لهذا المرض حيث ينتشر السرطان فى أكثر من مكان بالجسم.

- أصبت بسرطان الثدى منذ عدة أشهر، فهل هناك نصائح طبية ينبغى على مراعاتها أثناء مراحل تلقى العلاج؟

احرصى على تناول وجبات غذائية صغيرة على مدار اليوم بدلا من الوجبات الغذائية الثلاث الرئيسية، إلى جانب تناول المثلجات والمشروبات سهلة البلع والتى تساعد فى تقليل شعورك بالغثيان، كما أنصحك بممارسة الرياضة بقدر المستطاع ولو المشى لفترة بسيطة لمرتين أسبوعيا مع متابعة طبيب متخصص.

- أصيب أخى بمرض سرطان الثدى منذ عام، وهو ما جعلنى أشعر بالخوف على زوجي فهل هذا المرض يصاب به الرجال على غرار النساء؟

يعد مرض سرطان الثدى لدى الرجال من الأنواع النادرة حيث يصاب به 1% فقط من الرجال، وترجع الإصابة لعوامل وراثية، أو نتيجة للسمنة، كما أن من أكثر الرجال عرضة للإصابة به الأكبر سنا، وإن كان هذا لا يمنع أن يصاب به الرجل فى أى مرحلة عمرية.

 

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 541 مشاهدة
نشرت فى 20 فبراير 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,461,100

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز