هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- ماذا تفعل المرأة إذا اكتشفت إصابتها بسرطان الثدى؟

تمر حالات سرطان الثدى بثلاث مراحل بعد التشخيص، من بينها الجراحة باستئصال الثدى بشكل جزئى أو كلى، إلا فى حالة زيادة انتشار الورم، فلا تصبح هناك حاجة لذلك، وهناك أيضا العلاج الإشعاعىوالكيميائى، وأغلب المصابات فى مصر يخضعن للنوع الثانى للقضاء على أى خلايا مسرطنة فى الجسم، وهناك العلاج الهرمونى لمعالجة هرمون الاستروجين.

- تمر المرأة المصابة بالمرض بظروف نفسية صعبة .. كيف يمكن مساندتها فى هذه المرحلة؟

تعد مساندة الزوج لزوجته فى هذه المرحلة أهم من العلاج، فالمرأة عندما تدرك أنها مصابة بسرطان الثدى تصاب بصدمة نفسية وعصبية خوفا على  حياتها وأولادها أو فقدان زوجها، لذا علينا مساندتها بطرق مختلفة، مثل مجموعات المساندة التى تضم نساء أخريات تجاوزن تلك الأزمة بعد معرفتهن للمرض، وإقامة رحلات تجمعهن سوياً لنقل الخبرات والمعرفة، ومن بين جهود المساندة التى تقدمها المؤسسة للمصابات توزيع "شعر مستعار "لإخفاءآثار العلاج الكيماوى، وتوفير "شرابات الضغط" للمصابات بتورم الذراعينإثر إزالة الغدد الليمفاوية من أسفل الإبط،  فضلاً عن توفير البديل الصناعى للثدى بعد استئصاله بفعل الجراحة.

- لماذا تتكرر الإصابة بسرطان الثدى؟

يحدث سرطان الثدي المتكررعندما تنفصل خلايا من الورم الأصلي بالقرب من الثدي أو بجزء آخر من الجسم،لتبدأ هذه الخلايا بالنمو مرة أخرى، ومن المفترض أن يقوم العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الهرموني الذي يتم تلقيه بعد التشخيص بقتل أي خلايا سرطانية،لكن أحيانا يتعذر على هذه العلاجات قتل جميع الخلايا، وقد تظل تلك الخلايا السرطانية خاملة لسنوات دون التسبب بأي ضرر، ثم يحدث شيء يتسبب فى تنشيطهاونموها ما يسمح لها بالانتشار في أجزاء أخرى من الجسم، ورغم تقدم الأبحاث العلمية إلا أنه لم يتم التعرف على السبب حتى الآن.

- وما العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بالمرض مرة ثانية؟

هناك عدة عوامل تزيد من ارتداد المرض مرة ثانية منها:

العقد الليمفوية: وجود السرطان بالقرب من العقد الليمفوية وقت التشخيص الأول يزيد من خطورة ارتداده مرة أخرى، حيث تزيد خطورة الإصابة لدى النساء اللاتي لديهن العديد منالعقد الليمفاوية المصابة.

- حجم الورم: حيث تزيد خطورة سرطان الثدي المتكرر لدى النساء المصابة بأورام أكبر حجما.

- المناطق السرطانية حول الورم أو القريبة منه: أثناء جراحة سرطان الثدي يحرص الجراح على استئصال السرطان إلى جانب كمية صغيرة من الأنسجة الطبيعية المحيطة به، ويقوم اختصاصي علم الأمراض بفحص حواف الأنسجة للبحث عن الخلايا السرطانية،فإذا كانت أطراف الأنسجة خالية من السرطان عند فحصها تحت المجهر، فإنها تعتبر منطقة محيطة خالية من السرطان، وإذا وجدت خلايا سرطانية بأي جزء من الأطراف المحيطة، أو كانت المنطقة بين الورم والأنسجة الطبيعية صغيرة، فحينها تزيد خطورة ارتداد السرطان.

- عدم الخضوع إلى العلاج الإشعاعي بعد عملية استئصال الكتلة الورمية:

على النساء اللائى خضعن لعمليات استئصال الكتلة الورمية "استئصال موضعي واسع" لسرطان الثدي الخضوع للعلاج الإشعاعي لتقليل خطورة ارتداد السرطان، حيث تزيد خطورة الإصابة به مرة أخرى لدى النساء اللاتي لا يخضعن للعلاج الإشعاعي.

- حداثة السن: تزيد خطورة سرطان الثدي المتكرر لدى النساء الأصغر سنًا، خاصة من دون سن 35 عاما وقت التشخيص الأول لسرطان الثدي.

- سرطان الثدي الالتهابي: ترتفع احتمالية ارتداد الإصابة بالسرطان لدى النساء المصابات بسرطان الثدي الالتهابي.

- الخلايا السرطانية بخصائص معينة: إذا كان سرطان الثدي لا يستجيب إلى العلاج الهرموني أو العلاجات الموجهة فقد تزيد احتمالية الإصابة بارتداد السرطان.

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 630 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,467,414

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز