يتطلع الصغارخلال فترة المراهقة أن يظهروا بصورة أكبر من عمرهم الحقيقي،ويميلون إلى تقليد الكبار في كل تصرفاتهم ومظهرهم، فما الدوافع وراء هذه التصرفات، وما الذي يريد أن يثبته المراهقون لمن حولهم من خلال تصرفاتهم؟

هذا ماحاولنا أن نجيب عليه من خلال إبحارنا في عقول المراهقين من الشباب والفتيات..

فى البداية تقول مريم أحمد، طالبة بالصف الثالث الإعدادي:تختلف رؤية النضج باختلاف كل شخصية, فهناك من يحاول أن يظهر بشكل أكبر من عمره من خلال مشاركته في حل المشاكل الأسرية وتحمل المسئولية، وهناك من يركزون على الشكل والمظاهر فقط وبعض الفتيات يرتدين فساتين وملابس أكبر من عمر 15 و16 سنة كي يلفتن الأنظار إليهن خاصة إذا كن يخططن للزواج في سن مبكرة،لكن أكثر مايعجبني في بعض المراهقين إظهار نضجهم بمحاولتهم الالتحاق بعمل أثناء سنواتهم الدراسية ما يزيدهم خبرة بسوق العمل ويدربهم على التعامل مع كافة الشخصيات وحل جميع المشكلات في المستقبل،وبعض المراهقين والمراهقات يعملون في سن صغيرة من أجل الاستقلال المادي عن الأهل،وهذا الأمر يجعل الشخص مسئولا عن نفسه.

وتقول ندى مجدي، طالبة بالصف الثالث الثانوي:تحرص الفتيات أثناء فترة المراهقة على إبراز أنوثتهن بوضع المكياج والذهاب إلى صالونات التجميل،وأكثر مايميز فترة المراهقة هو العناد الشديد فالكثير من المراهقين يحاولون مخالفة آراء وأوامر الأم والأب ليس لأسباب واضحة إلا أنهم يريدون إثبات أن لديهم شخصية مستقلة وأنهم قد كبروا وتركوا مرحلة الطفولة.

رخصة قيادة

أما سلمى سمير، طالبة بالصف الثالث الثانوي فتقول: أحب أن يكون لدي بطاقة شخصية وأستخرج جواز سفر وطبعا كثير من الأصدقاء يسارعون باستخراج رخصة قيادة فور وصولهم سن الثامنة عشر ويتباهون بقيادة السيارات.

وترى رحمة يحي، طالبة بالصف الثاني الثانوي أن بعض الفتيات في سن المراهقة يرغبن في الظهور بسن أكبر ليس ليلفتن انتباه الجنس الآخر فقط وإنما كي يفلتن أيضا من السلطة الأبوية،فإذا أثبت لأبويه أنه ناضجومسئول عن تصرفاته سوف يتركهيخرج مع أصدقائهويشارك في الرحلات.

أماميرنا محمد، طالبة بالصف الثاني الثانويفتقول: تتميز فترة المراهقة بالجنون والصخب والانطلاق وهذا كله مثار انتقاد من المجتمع الذي لايتقبل فكرة الجنون والانطلاق عند الفتياتبل على العكس فكلما حاولت المراهقة أن تعيش عمرها تواجه دائما كلمة لقد أصبحت كبيرة ولايجوز لك فعل هذا،لذا فهي تحاول طوال الوقت أن تبدو بمظهر أكبر من سنها حتى لاتصبح عرضة للانتقاد من الأهل أو الأقارب.

النضج لدى الولد

لكن لماذا يريد الفتى المراهق أن يصير أكبر سنا؟ يجيب محمد سعيد، طالب بالصف الثاني الثانوي على هذا التساؤل قائلا: لا شك أن رغبة الشاب فى الظهور بسن أكبر من عمره أمر خطير لأنه يعمد إلى ارتكاب أعمال غير مسئولة وطائشة كي يبدو أكبر،فيصبح بعض المراهقين الذكور مزعجين جدا ويحاولون التدخل في شئون المنزل والتضييق على أخواتهم البنات في ارتداء الملابس والخروج مع الأصدقاء.

 

مرحلة خطيرة

تعلق د. اعتماد علام، أستاذة علم النفس على آراء الشباب ورغبتهم فى الظهور بشكل يعكس نضجهم قائلة: تعد فترة المراهقة من الفترات الخطيرة في حياة أي إنسان، لذامن المهم أن يراقب الأهل تصرفات الأولاد خلالهذه الفترة لكن دون فرض قيود عليهم لأن المراهقين لايقبلون الانتقاد أو اللوم أو العقاب على أي تصرف،وسوف يؤدي ذلك إلى عنادهم وتشبثهم بآرائهم أكثر،ويحاول الفتى أن يبدو كرجل كبير في هذه الفترة لعدة أسباب منها التباهي أمام الأصدقاء أنه قد أصبح رجلا ولايتحكم بتصرفاته الأب أو الأم،وثاني هذه الأسباب هو لفت انتباه الفتيات وشعوره أنه مرغوب ومحبوب، كما تريد الفتاة أن تظهر ناضجة من خلال ارتداء ملابس لا تناسب سنها ووضع مساحيق التجميل، لذا على المدرسة تقديم حلول جيدة للمراهقينخلال هذه الفترة وإشغالهم بالأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية والفنية حتى نصل بأبنائنا إلى بر الأمان.

المصدر: كتبت : سمر عيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 49 مشاهدة
نشرت فى 11 إبريل 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,363,815

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز