لا أجد ما أقوله عما وصل إليه حال الكوميديا فى مصر، أقول هذا بعد عدد من الحلقات شاهدتها على شاشات الفضائيات خلال شهر رمضان المعظم من المسلسل الفكاهى ولا أقول الكوميدى لأن الكوميديا عمل متقن له قواعده  «الواد سيد الشحات »، وربما كان العنوان موحى بالمحتوى الدرامى للعمل، والأصح هو أنه لا توجد بالمسلسل المشار إليه قواعد ولا حبكة ولا عقدة تنتمى إلى الأصول الدرامية المتعارف عليها، فهو مجرد «إفيهات » ومشاهد بحسب اجتهادات ومفردات كل ممثل تشبه ارتجالات فرق «المحبظاتية » الذين كانوا يجوبون شوارع المحروسة زمان بهدف استجداء الضحكات حتى ولو عن طريق «الزغزغة .»

كان يمكن أن نتقبل هذا باعتبار أننا تقبلناه مرارا من فرق الهواة الذين أصبحوا نجوما فى غفلة من الزمن! ولكن أن يصل الهلس و «القلش » إلى حد تشويه صورة الأجداد الفراعنة إلى هذا النحو الذى جاء به المسلسل، فالأمر جد خطير ويحتاج إلى وقفة جادة لا هزل فيها؛ فالمسلسل يجعل من الأجداد مادة للسخرية والتشويه فى عيون أطفالنا وشبابنا، يتكلمون بلغة أولاد الشوارع، كما يسخر أبطال المسلسل من إنجازات ملوك الفراعنة بشكل يدعو للدهشة والغضب، ومن عبقريتهم فى التحنيط وكنوز الآثار التى انحنى أمامها العالم.. إلا نحن! أما صورة المرأة فى العصور الفرعونية  كما جاءت فى المسلسل  فهى تتمثل فى كونها مجرد دمية يتزوجها الملك، ثم يلقى بها فى قاع النيل من ملك فرعونى أقرب إلى البلطجية بلغته السوقية واندماجه فى الرقص والمجون على نغمات وإيقاع «شوارعية » ولا أقول شعبية؛ فى حين أن الموسيقى الفرعونية هى الملهم لفنان الشعب سيد درويش ومن بعده العبقرى بليغ حمدى باعترافه شخصيا! «حواء » تطرح هذه القضية للمناقشة وترحب بتلقى ونشر كافة الآراء التى تؤيد أو تعارض فلسنا وحدنا من يملك الحقيقة؛ ونقدر أى جهد يبذل لإسعاد الناس، خاصة وأن العمل حقق نسب مشاهدة خرافية وجذب الآلاف من الإعلانات.. ولكن لكل جواد كبوة!

المصدر: بقلم : طاهر البهى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 380 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,454,132

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز