هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة.. يجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

هل تتأثر الخصوبة عند السيدات بزيادة الوزن؟

يتراوح تأثير السمنة والسمنة المفرطة على خصوبة السيدات والتبويض بين التأثير المباشر وغير المباشر، ويمكن اعتبار السمنة أهم سبب لتأخر الإنجاب وذلك لعدة أسباب، أولها التسبب فى تكيس المبايض وعدم إنتاج بويضات ناضجة قابلة للإخصاب، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التى تؤثر على التبويض نتيجة زيادة عدد وحجم الخلايا الدهنية.

 

وماذا عن علاقة السمنة بوضع الجنين داخل الرحم، وهل من الممكن أن تتسبب فى الإجهاض المتكرر؟

وجود دهون ثقيلة على جدار الرحم العلوي يؤدي لعدم قدرة البويضة المخصبة على الالتصاق بجدار الرحم ما يؤدي إلى تكرار الإجهاض أو اضطرار البويضة المخصبة على الالتصاق بجدار الرحم قرب عنقه، وهذا يؤدي في فترة لاحقة من الحمل إلى ضغط رأس الطفل على المشيمة وحدوث نزيف وإجهاض في مرحلة متأخرة من الحمل.

 

وما الوسائل الطبيعية لتحسين الإخصاب؟

لا شك أن الاهتمام بالتغذية السليمة يحسن من صحة الإنسان بصفة عامة، وخاصة عملية التخصيب، حيث ينصح الأطباء بتناول عدد من الأطعمة التى تساعد فى ذلك منها: العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين هـ مثل المكسرات بأنواعها بالإضافة للقشريات والأسماك لغناها بمادة الزنك وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة، كما أن الفواكه وخصوصا الموالح تلعب دورا كبيرا فى هذا الصدد نظرا لاحتوائها على فيتامين ج، بالإضافة إلى الخضراوات الطازجة.

 

وما مدى تأثير الأنظمة الغذائية على الخصوبة؟

تتعدد الأنظمة الغذائية التى تهدف إلى إنقاص الوزن ومعظمها لا يؤثر على جودة عملية التخصيب، إلا أن الريجيمات الخالية تماما من الدهون سواء المشبعة أو غير المشبعة تؤثر سلبا عليها بسبب فقدان الجسم لفيتامين هـ الذي يحصل عليه الجسم من المواد الدهنية، كما أن الجسم لا يمتص فيتامين ك مع تلك الريجيمات ما يتسبب في النزيف والإجهاض.

 

وماذا عن الخصوبة لدى الرجال؟

يتزايد تأثير السمنة على الإخصاب لدى الرجال عن النساء لأن الحيوانات المنوية لا تنتج إلا عند درجة ٣٥، ومع زيادة الوزن خاصة فى البطن والفخذين ترتفع درجة حرارة الخصيتين إلى ٤٠ ما يتسبب فى موت الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تأثير السمنة على القدرة الجنسية لدى الرجال.

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,942,490

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز