هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الاصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

ما أبرز الأخطاء التي تقع فيها المرأة خلال ممارستها لحياتها اليومية والتي تمثل عاملا من عوامل إصابتها أو أي من أفراد أسرتها بالسرطان؟ وما وسائل الوقاية منها؟

هناك بالطبع الخوف من القيام بإجراء الكشف الدوري والمبكر للمرض خاصة بعد سن الأربعين، أما عن الممارسات اليومية التي تشكل هي الأخرى خطرا آخر على الصحة فمنها استخدام الزيوت للقلي أكثر من مرة، وضع المياه في زجاجات مصنعة من البلاستيك واستخدامها أكثر من مرة بدلا من المصنعة من الزجاج، أما عن وسائل الوقاية فأبرزها ممارسة الرياضة لمدة نصف الساعة يوميا ثلاث مرات أسبوعيا، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين "د" كالأسماك هذا بجانب الفاكهة والخضراوات وبخاصة الجوافة والكيوي والطماطم والكوسة والخيار، مع الاهتمام بتناول الماء بما يوازي 3 لتر يوميا.

- وما مدى تأثير علاج سرطان الثدى على مظهر المرأة، وهل يمكن تلقى العلاج دون الحاجة إلى استئصال الثدى؟

 تطورت العمليات الجراحية فى مجال علاج الأورام السرطانية بشكل كبير فى الآونة الأخيرة، حيث يتم في بعض الحالات الإبقاء على الثدى، وفى حالة تم استئصاله يمكن إجراء عملية بناء للثدى بما يحافظ على مظهر وجمال المرأة.

أعاني ورما فى الثدى لكننى لا أعرف هل هو سرطان أم لا، فما أعراض الإصابة بهذا المرض؟

هناك عدة علامات للإصابة بسرطان الثدى منها: وجود كتلة فى الثدى تختلف عادة عن النسيج الطبيعى له، أو حدوث انتفاخ داخل العقدة الليمفاوية المتواجدة فى منطقة الإبط، وملاحظة تغيرات فى حجم الثدى سواء بالزيادة أو النقص، وينبغي التنويه أن التغيير يكون فى ثدى واحد دون الآخر، مع اختلاف ملمس جلد الثدى حيث يصبح منقرا أو مجعدا، إلى جانب ظهور بقع حمراء أو طفح جلدي على حلمة الثدى أو في المنطقة المحيطة بها، بالإضافة إلى خروج مادة سائلة من الحلمة يصاحبها ألم متواصل تحت الإبط أو حول الثدى أو الترقوة، مع فقدان الوزن دون وجود أسباب واضحة لذلك، وأخيرا ارتفاع حرارة الجسم المصحوبة بالقشعريرة.

 

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 72 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,067,585

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز