«أمواج متلاطمة يتسبب فيها المد والجذر الناتجان عن عدم فهم الرجل لطبيعة المرأة وطريقة تفكيرها والعكس »، هذا حال علاقة الأنثى بالذكر التى غالبا ما تشهد صراعا دائما حول المحاولات المستمرة من الطرفين لإجبار كلا منهما للآخر على الرضوخ لرغباته أو تغييره وفق ميوله وما يحب من صفات، فهل يتسبب غياب فهم طبيعة كل من الرجل والمرأة للآخر فى فشل العلاقة، أم يمكن إثراء العلاقة بينهما وتطويرها لترسو سفينتهما إلى بر الأمان؟

فى كتاب "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة" يقدم الطبيب النفسى الأمريكى جون غراى، العديد من الأفكار لإثراء علاقة الرجل بالمرأة وتطوير علاقتهما، حيث تدور فكرة الكتاب فى إطار خيالى يتصور خلاله الكاتب أن الرجال يعيشون على كوكب المريخ والنساء على الزهرة، وفى يوم ما كان أهل المريخ ينظرون من مناظيرهم فشاهدوا بالصدفة أهل الزهرة فوقعوا فى حبهم، واخترعوا السفن الفضائية وسافروا لهن فرحين بهم نساء الزهرة، وعاشوا معاً حياة سعيدة لأنهم احترموا اختلافاتهم وتقبلوها، ثم هبطوا جميعاً إلى كوكب الأرض ونسوا أنهم من كوكبين مختلفين ومن هنا بدأت الخلافات بينهم، ويساعد الكتاب ملايين المتزوجين على تحويل علاقاتهم إلى الأفضل، كما يساعد الرجال والنساء على إدراك اختلافاتهم فعليا، وفهم كيفية التواصل بطريقة لا تثير الصراعات وتخلق الحميمية فى كل فرصة ممكنة بينهما.

اختلاف أزلى

تقول نهال سمير، محاسبة: الخلاف بين الرجل والمرأة أزلى فالأول يظن أنه أساس كل شيء وأن كل ما هو جيد فمن صنعه والسيئ من الأنثى، لكن للحق أننا كنا وما زلنا النصف الحلو ولأن الرجال لا يجيدون التعامل معنا تفقد الكثير من النساء البريق نتيجة عدم اهتمام الرجل الذي لا يقدر احتياجات المرأة.

وتقول نسرين محمد، حاصلة على بكالوريوس تجارة: للرجال طباع خاصة مختلفة عن المرأة تماما، وهذا ما تبينته خلال تجربتى الخاصة، فقد انفصلت عن رجل أحببته بسبب حرصه إظهارى أمام الآخرين أنني إنسانة تافه وكل ما أريده من رومانسية وإحساس حقيقي بالحب أمور بسيطة وسطحية.

 

أما يوسف حسن، فيرى أن أفكار الرجال بسيطة وأن المرأة من تعقد الأمور فيقول: نحن الرجال نفكر بسلاسة بينما تضخم المرأة كل الأمور، فخطيبتي ترغب فى الاحتفال بأول يوم تقابلنا فيه، وأول مرة قلت لها أحبك، وأول مرة لكل شيء، وأنا لا أتذكر سوى أنني الآن مرتبط بها وأحبها وهي تعتبر أن نسيان كل تلك الذكريات دليل على عدم حبي لها، رغم أنى أحبها بحق، فما الضرر إذا نسيت يوما واحدا من كل تلك الأيام، نحن الرجال ليس لدينا تلك الثقافة ليتها تعلم أننى أحب أن تعاملنى على أننى فاقد الذاكرة.

ويرى مصطفي رجائي، موظف أن الرجل بطبيعته كسول خاصة في المسائل العاطفية فهو لا يحاول أن يرهق نفسه في التفكير حول كيفية إرضاء المرأة رغم بساطة متطلباتها، ويقول: لا أنكر أنني أنهيت أكثر من علاقة بسبب متطلبات النساء العاطفية الكثيرة، فقد أحببت ذات مرة فتاة تعتبر الحب والمشاعر بمثابة الهواء الذى تتنفسه لكنني لم أستطع فعل ذلك وإن فعلته سيصبح حبا مزيفا، فمن يستطيع أن يجلس بالساعات ليفكر في كلمات حب فقط.

الاختلاف سنة

تقول د. رانيا يحيى، عضو المجلس القومي للمرأة: رغم الخلافات بين الرجل والمرأة إلا أنهم يلتقون في نهاية المطاف، فالله سبحانه وتعالى خلقنا مختلفين في شكلنا وتفكيرنا وكذا طبيعة الكون، لكن المشكلة كيفية تقبل كل منا للآخر فثقافة المجتمع من الأساس وفكرة قبول الآخر محدودة، وعلاقة الحب شأنها كالعديد من العلاقات يجب أن تقوم على أساس من الاحترام الذى إن اختفى انتهى الحب لذا لابد أن يستمع كل طرف للآخر وأن نرقى بمشاعرنا سويا، مع تجنب المشاعر المصطنعة التى يحرص على إظهارها الطرفان فى بداية العلاقة العاطفية، وعلينا أن نعى جيدا أن طبيعة الرجل مختلفة تماما عن المرأة فالأول أكثر عملية بينما الثانية أكثر عاطفة.

الاحتواء والاستماع

"الحب لا يعرف كوكب أو زمان"، بهذه الكلمات بدأ محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية حديثه ويقول: الرجل والمرأة في اختلافهما يكمل كل منهما الآخر، لذا يجب على كل منهما أن يعرف كيف يحافظ على حبه باحتواء مشاعر الآخر والاستماع إليه جيدا وفهم احتياجاته العاطفية والحرص على إسعاده، كما أن المعنى الحقيقى للحب قبول عيوب الآخر قبل مميزاته.

السعادة x التفاصيل

تحلل د. هالة يسري، أستاذ علم الاجتماع وخبير العلاقات الأسرية طبيعة العلاقة بين الجنسين البشريين قائلة: لا شك أن احتياجات كل من الرجل والمرأة مختلفة تماما، فالذكر يميل إلى التفكير بعقلانية ولا يهتم بالتفاصيل وقد لا يراها على العكس تماما من المرأة التى تهتم بأدق التفاصيل التي ممكن أن تلهيها في بعض الأحيان عن الصورة الكلية، وهنا يكمن الخلاف فإذا اتفق كل منهما على إكمال الصورة لبعضهما البعض نجحت العلاقة، لذا أدعو الرجل بمشاركة المرأة اهتماماتها مهما كانت بسيطة أو تافهة لأنها قد تمثل لها أمورا مهمة فى تحديد مدى اهتمامه بها، وكذا على المرأة أن تتغاضى عن ببعض الأمور التى قد تتسبب فى إزعاج الرجل والتماس العذر لها إذا نسى ما تهتم به.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 793 مشاهدة
نشرت فى 25 يوليو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,457,634

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز