تساؤلات عديدة تطرحها الأسر المصرية مع إعلان تنسيق الثانوية العامة وبدء فتح مكاتبه أبوابها لتلقى رغبات الطلاب فى الالتحاق بالكليات التى طالما رغبوا فيها، وتتزايد تلك التساؤلات عاما تلو الآخر مع استحداث أنظمة أو شروط للالتحاق ببعض الكليات أو إدراج أخرى جديدة..

فى جولتنا التالية حاولنا أن نقدم الجديد فى تنسيق 2019 والكليات التى تشترط اجتياز اختبارات القدرات، وكيفية التقدم إليها، خاصة بعد انطلاق المرحلة الأولى منه..

حملت الإحصائية النهائية الخاصة بنتيجة الثانوية العامةللعام الحالى مفاجآت عديدة بعد أن وصلت نسبة الطلاب الحاصلين على مجموع 95% إلى 100% لـ 17%، وكانت نسبة الحاصلين العام الماضي من 95% لـ 100% لم تتجاوز الـ 11%،وأوضحت الإحصائية أن الطلاب الحاصلين على 90% إلى 95% يمثلون 19%وهي نسبة تزيد على الـ 3 % عن العام الماضي، كما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمى في بيان لهاأن الحد الأدنى للمرحلة الأولى للثانوية العامة 2019 للشعبة العلمية هو 97.07% ويبلغ عدد طلبها 30152 اما الشعبة الهندسية والتي يبلغ عدد طلبها 14690 فسجل الحد الأدنى لها 95%، بينما تبدأ الشعبة الأدبية من 80% ويبلغ عدد طلابها 98471.

كليات جديدة

أعلن د. سيد عطا،رئيس قطاع التعليم العالي والمشرف العام على التنسيق الثانويعن جاهزية الموقع الإلكتروني وفروع مكاتب التنسيق بالجامعات لاستقبال تنسيق رغبات الطلاب، مطالبا المتقدمين بعدم الاستعجال في تسجيل الرغبات وتوخى الحذر من الكيانات الوهمية التي تعلن عن كليات ومعاهد ليست من بين رغبات مكتب التنسيق.

وكشف د. عطا عن عدد من الكليات الجديدة التي تمت إضافتها هذا العام من بين الرغبات التي يتقدم لها الطلاب ككليات الذكاء الاصطناعي بجامعات كفر الشيخ وسوهاج والإسكندرية، وثلاث كليات تكنولوجية بالقاهرة الجديدة، والصناعة والطاقة بقوسينا، وعلوم الحاسبات بمطروح، والعلاجالطبيعي بالسويس،والحاسبات والمعلومات بدمياط.

وأرجع ارتفاع التنسيق إلى محدودية عدد المقاعد بالكلياتالعلمية مقابل تسجيل 17% من الطلاب درجات تجاوزت الـ 95%، موضحا أن المجلس الأعلى للجامعاتخصص نسبة 5% بكل كلية ومعهد تابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي كأماكن للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية، لافتا إلى أن الحد الأدنى لقبول الشهادة المعادلة الأجنبية 90% لكل من الطب والصيدلة والإعلام والآثار والعلاج الطبيعي والأسنان،ولا يقل عن 85% لقطاعات الهندسة والحسابات والفنون الجميلة.

اختبارات القدرات

أما عن الكليات التى تشترط اجتياز الطلاب اختبارات القدرات فيقول د. سيد قنديل، رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات وعميد كلية الفنون الجميلة:استحدثت كلية الإعلام اختبارات قدرات يجب على الطالب اجتيازها للالتحاق بها، بجانب كليات التربية "الفنية، والموسيقية، والنوعية، والرياضية"، وكليات الفنون التطبيقية، والفنون الجميلة، إلى جانب كليتى الحاسب الآلى والذكاء الاصطناعي ستطبق هذا النظام بداية من العام القادم على أن تصدر جميع نتائج امتحانات هذا العام مع التقديم للمرحلة الأولى بسبب ارتباط بعض الكليات بمجموع تلك المرحلة.

ويضيف: جدول اختبارات الامتحانات الإلكترونية موحد بين جميع الكليات ومقسم مواعيده لمدة 3 أيام ولفترتين، وذلك من أجل إتاحة الفرصة لجميع الطلاب للاطلاع على المعلومات والمهارات التي تحتاجها كل كلية يؤدي بها الطلاب الاختبارات، كما أن توجه إلى تعميم نظام اختبارات القدرات على العديد من الكليات سواء كانت ذا طابع علمي أو أدبي بداية من العام المقبل، مؤكدا أن نظام الاختبارات الإلكترونية الموحدة الذي تم تطبيقه هذا العام أثبت نجاحه لأنه أتاح للطلاب الاطلاع والمعرفة عن الكلية التي يرغبون الالتحاق بها.

 

الإعلام والقدرات

تقول د. نسرين حسام الدين، المشرفة على قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة بني سويف:إناختبارات القدرات بجميع الكليات توضع من المجلس الأعلى للجامعات والتصحيح والإشراف الإدارييأتيمن أساتذةالكليات، وعن تطبيق الاختبارات للعام الأول بالكليةأكدت أن التقديم تم بصورة ميسرة عن طريق الحاسب الآليلقياس مدى مهارة وموهبة كل طالب في تخصصات الإعلام، موضحة أن المجلس الأعلى للجامعات أكد على عدم قبول الطلاب بالكليات التي تتطلب اجتياز اختبار القدرات في حالة الرسوب في الاختبار أو عدم التقدم إليه حتى وإن كان الطالب في نتيجة الثانوية العامة حصل على مجموع تلك الكلية، كما أنه لا يمكن للطالب دخول الاختبار إلا لمرة واحدة فقط أي أن الطالب إذا رغب في دخول كلية الفنون الجميلة ورسب في النتيجة لا يمكن إعادة امتحانه مرة أخرى.

 

حدد قدراتك

حدد د.حسن شحاتة, أستاذ طرق التدريس بكلية التربية جامعة عين شمس مجموعة من العناصر التى تعد دليلا للطلاب أثناء اختياره للكلية منها المواد التي تفوق فيها في اختبارات الثانوية بجانب ميوله، مع ضرورة مراعاة متطلبات السوق خلال الخمس سنوات المقبلة، ويقول: لم تعد هناككليات قمة أوقاع فالمجتمع الآن تطرق أبوابه مهن جديد كالأعمال الحرة والعلاقات العامة فهي دراسات مطلوبة للأعمال الخاصة التيتشكل الجزء الأكبر من الاقتصاد وسوق العمل مع وجود فكرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لذا يجب على الطالب البحث عما يتميز به ويستطيع أن يتدرج فيه للقمة دون الارتباط بكليات الطب والهندسة والصيدلة وغيرها من الكليات التى يطلق عليها المجتمع كليات القمة.

ويضيف: على الأهل معرفة أن قدرات الأبناء دائما أهم من طموحاتهم فليس من الضروري حصول الطالب على مجموع عالليتفوق في الكليات فمن المحتمل رسوبه لو لم تكن رغباته تتوافق مع تلك الكلية،لذا يجب الاستجابة لرغبة الأبناء واكتشافها منذ الصغر، مشيدا بقرار المجلس الأعلى للجامعات باستحداث اختبارات القدرات لبعض الكليات إلى جانب المجموع لأن ذلك يعد مقياسا حقيقيا لرغبة كل طالب وموهبته.

المصدر: كتب : محمد عبدالعال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 349 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,748,871

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز