«إذا أردت بناء أمة فابدأ بالتعليم » حقيقة أدركتها القيادة المصرية التى وجهت إلى تطوير التعليم ما قبل الجامعى، وتم استكمال الأمر بالعمل على قدم وساق لتطوير التعليم الجامعى حتى أصبحت بعض جامعتنا فى محل منافسة حقيقية مع الجامعات العالمية.

فكيف يمكن استكمال تطوير التعليم الجامعى، هذا هو ما حاولنا معرفته فى جولتنا التالية من خلال مجموعة من الخبراء والمتخصصين..

فى البداية يقول د. حسن على،عميد كلية الإعلام بجامعة السويس سابقا: يتطلب تطوير التعليم فى الجامعات المصرية إلغاء العمل بالمذكرات والعودة للكتاب الجامعى الذى يجب أن تكون من اختيار لجنة علمية متخصصة تشكلها وزارة التعليم العالي مع الاستعانة بالكتب التى تدرس فى الجامعات الأجنبية، كما يجب وقف تعيين المعيدين وفقا لتقديراتهم والاعتماد على الكفاءة وقدرتهم على التعامل مع الطلاب لأن الكثير منهم لا يملك القدرة على استيعاب الطلاب أو موهبة الشرح وتوصيل المعلومة، لذا أقترح أن يتم تعيين أوائل الدفعات بعد تنظيم مسابقات شاملة على مستوى الجمهورية يتم خلالها تقييم المتقدمين واختبارهم لغوياً ونفسياً، فنحن نرى يومياً أساتذة جامعة يتم فصلهم أو تحويلهم لمحاكمات تأديبية رغم أنهم كانوا من الأوائل على الدفعة لذلك فالترتيب ليس المقياس الوحيد لاختيار هيئة تدريس الجامعات.

تغيير اللوائح

ترى د. ماجي الحلواني،عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة سابقا ضرورة تغيير اللوائح المنظمة للجامعات بما يتيحتضمن المناهج الدراسية مواد جديدة تتناسب مع متطلبات العصر، وتقول:لا تتيح اللوائح الحالية لأستاذ الجامعةتدريس مادة جديدة من تلقاء نفسه حتى وإن كانت ضرورية لتأهيل الطالب لسوق العمل لذالابد من تغيير تلك اللوائح حتى نتمكن من تغيير المناهج، كما يجب دعم أساتذة الجامعة وتشجيعهم على السفر لحضور المؤتمرات التى تقام فى الخارج ما يتيح لهم تبادل الخبرات والثقافات والاطلاع على التغيرات التى تحدث بالجامعات فى الخارج،وحالياأصبح الاطلاع أسهل من خلال بنك المعرفة والذى تم توفيره من قبل الحكومة المصرية ليتيح أحدث الأبحاث والدراسات العلمية فى مختلف المجالات.

اختبارات القدرات

أما د. غادة اليمانى،أستاذ الصحافة بكلية الآداب قسم الإعلام بجامعة طنطا فتقول: يرتبط التعليم الجامعي بمراحل ما قبل الجامعةلذلك يجب وضع اختبارات قدرات قبل التحاق الطالب بالكلية وعدم الاعتماد على المجموع وحده، فكما يتم وضع اختبارات نفسية وعقلية لطلاب الكليات العسكرية والشرطة يجب على سبيل المثال أن تكون هناك اختبارات قبل الالتحاق بكلية التربية للتأكد من امتلاك الطالب مؤهل المعلم من ثبات انفعالي وقدرة على التعامل مع الأطفال،وكذلك قبل الإلتحاق بكليات الإعلام فطالب الإعلام يجب أن يتمتع بموهبة الكتابةوالبحث عن الخبر,فوجود الطالب فى المكان المناسب يساعد على نجاح العملية التعليمية، كما أن اختبارات ما قبل الالتحاق بالجامعة ستعمل على تقنين الأعداد مع ضرورة التنسيق بين الجانب الأكاديمي والتطبيقيفالتعليم المتطور لا يعتمد فقط على الجانب النظرى.

البحث العلمي

تدع د. إيناس محمد،أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة مسئولى التعليم العالى إلى تشجيع الأستاذ الجامعى على البحث العلمى وعدم تقليص دورهفى إلقاء المحاضرات من خلالإلزامه بتقديم بحث فردى أوجماعى بالتعاون مع طلبة الدراسات العليا كل عام أو عامين، مع ضرورة توفير الدخل المناسب له حتى يتمكن من تحقيق ذلك ولا يجد نفسه مجبرا على العمل فى أكثر من مكان بحثا عن تحسين الدخل، وتقول: يجب توفير معامل واستديوهات داخل كليات الإعلام، فتطوير التعليم يتطلب إمكانيات فنية ومادية وبشرية.

سوق العمل

تطالب د. هالة منصور،أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها بتأهيل الأساتذة الجامعين من خلال عقد دورات تدريبية بشكل منتظم تقدم خلالها كافة الاستحداثات والتغيرات التى طرأت على نظم التعليم وأساليبه على المستوى العالمى، وتقول: الجامعة مؤسسة تربوية وعلمية لذلك يجب أن يكون هناك تأهيل مستمر للاستاذ الجامعى من خلال الدورات التدريبية التى يجب أن يحصل عليها ويشترك فيها، كما يجب أن تكون المناهج مواكبة لاحتياجات سوق العمل، إلى جانب تطوير المناهج ووضع امتحانات لقياس قدرات وإبداع الطلاب وليس المعلومات التى تم حفظها على مدار العام الدراسى وحسب.

المصدر: كتبت : نيرمين طارق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 731 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,467,442

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز