كتبت : ابتسام أشرف

جملة نقرأها كثيرعلى » يتعافي المرء بأصدقائه « صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ففي كثير من الأحيان نعيش حياتنا وسط أصدقائنا في أوقات الفرح والضيق لكن ماذا لو تحول الأمر ووقع أحدهم فريسة للاكتئاب فما دور الأصحاب وقتها هل ممكن أن يصبحوا طوق النجاة لصديقهم المكتئب؟

في البداية يقول د. جمال فرويز، استشاري الطب

النفسي والمخ والأعصاب: هناك عدة أنواع من الاكتئاب

وأولها العقلي وهو مرض جيني ينشط مع تعرض الشخص لضغط نفسي وعصبي، لذا قد نجد شخصين

 يتعرضان لنفس الموقف لكن أحدهم يستطيع تجاوزه والآخر لم يقدر لأنه حامل لجين الاكتئاب، وهو مريض يحتاج لطبيب وتشخيص صحيح لأن تلك النقطة فارقة في حياته.

ويتابع: أما الاكتئاب التفاعلي الناتج عن موقف أو أزمة نفسية مؤقتة أو تناول بعض العقاقير فدعم الصديق من أهم العوامل المساعدة للتعافى منه لكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب لأنه قد يتحدث كلمة يظنها تحفيزية فتؤتى آثارا سلبية، فمثلا عبارات مثل اضغط على نفسك، أنت متكاسل، لابد أن تساعد نفسك, شديدة الخطورة مع المريض النفسي ويظنها الأغلبية أنهم يحفزونه بها لكن على العكس تماما هذه الكلمات تجعله يشعر بانهزامية لأن مريض الاكتئاب ينظر للجانب المظلم لذا يجب أن نحترس عند التحدث مع من نراه متغيرا أو يشعر بضيق أو نظنه لديه اكتئاب.

الرأي اليائس

يوضح د. محمد عبدالمنعم يوسف، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان أعراض الاكتئاب التي يمكن ملاحظتها على مريض الاكتئاب قائلا: تتعدد الأعراض ما بين تغير العادات اليومية فى المأكل والمشرب والنوم بالزيادة أو النقصان، أو الميل إلى الوحدة وتفضيله للآراء البائسة.

ويتابع: مما لا شك فيه أنه من الطبيعي أن يحزن الشخص يوما أو اثنين أو لمدة أسبوعين ولكن إذا طالت المدة وأصبح الحزن في حالة زيادة فهذا يعد مؤشر خطر، وكذا العصبية غير المبررة والبكاء على أقل الكلمات أو الصمت لساعات طويلة عند ذلك لابد من استشارة معالج نفسي فضلا عن أهمية دعم الأسرة والأصدقاء.

تغيير نمط الحياة

يرى د. طه أبوحسين، أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية جامعة الأزهر أن الأصدقاء بالطبع سند ولكن علينا أن نؤمن أن على كل إنسان المرور بطور الحزن لأنها مسألة متصلة بالفطرة الإنسانية، وهنا تبرز أهمية النصيحة والتخفيف على الصديق، لذا أنصح بتوجيه المكتئب إلى أن الحياة ستستمر في الحركة وعليه تخطي الأحزان وتغيير الروتين اليومي، وعلى الأصدقاء مساندته في تغيير نمط حياته كالخروج لمكان جديد لممارسة الرياضة والاستيقاظ مبكرا وتجريب مغامرات جديدة، ومحاولة تغيير مكان المعيشة.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 174 مشاهدة
نشرت فى 29 فبراير 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,855,615

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم