د. صالح السقا

هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟

حواء تساعدك فى حل أى مشكلة قد تواجهينها من خلال المستشار القانونى د. صالح السقا المحامى بالنقض والإدارية العليا، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

- هل توجد ذمة مالية مستقلة للمرأة، وهل يختلف ذلك بين المتزوجة وغير المتزوجة؟

كثيرا ما نسأل هذا السؤال ولا سيما من الأخوات والآنسات فى الصعيد،إذ ينظر إلى ما تملكه المرأة من ميراث أو أموال على أنها ملك للأسرة حتى زوجها أو أنها ملك لزوجها بعد الزواج، وقد حسم الشرع والقانون تلك المسألة فقرر أن لكل شخص ذمة مالية مستقلة وله كامل الحق فى استعمال ماله الخاص أو التصرف فيه وفقا لقواعد الشرع والقانون.

- هل يجوز للمرأة أن تشترى باسمها أو أن تبيع ما تملك بموجب عقد باسمها الشخصى؟

ما دام قد تقرر للمرأة الحق فى الذمة المالية الخاصة وانفصلت تلك الذمة من حيث الحقوق والواجبات عن ذمة العائل لها فقد تقرر لها كامل الحق فى البيع والشراء وأن تكون صاحبة الصفة فى تلك العقود سواء أكانت بائعةأم مشترية .

- فى حالة كون المرأة بائعة أو مشترية ما الإجراءات المتبعة لإثبات الملكية والتأكد منها؟

هنا تختلف الإجابة فى شأن الشيء محل البيع أو الشراء إذا كان عقارا أو منقولا، فإذا كان منقولا فيكفى فيه لإثبات الملكية طبقا للقاعدة القانونية،فالحيازة فى المنقول سند الملكية، فمتى كان الشىء منقولا يجوز نقله من مكانه دون أن يحدث له تلف فيكتفى فيه بالحيازة ويفضلالإضافة إلى الحيازة كتابة عقد بذلك البيع أو الشراء،وهناك بعض المنقولات التى اشترط لها المشرع وسيلة خاصة للملكية ليس بصفتها كمنقول وإنما لكونها عقار بالتخصيص.

وهل يشترط وجود محام عند إبرام العقد؟

انتقال الملكية فى العقارات فيها يكون بالتسجيل بالعمارات والأراضى والسيارات، وعند شراء المرأة للعقارات لابد أن يكون مصاحبا لها محامى من ذوى الخبرات حتى لا تقع ضحية لإحدى عمليات النصب التى انتشرت تلك الأيام فيقوم ذلك المحامى بالكشففي الشهر العقارى عن المسجل باسمه العقار ويستعلم عما إذا كان هو البائع أو خلفه الخاص أو العام ثم يتأكد بعدم تحمل هذا العقار لإحدى من الحجوزات أو الامتيازات لصالح الغير، فإذا ما اطمئن لذلك يقوم بكتابة عقد بيع يضمن فيه مصالح موكلته سواء بائعةأم مشترية ويقوم عقب ذلك بتوثيق هذا العقد توثيقا قانونيا ناقلا للمكلية لتكون المرأة المشترية هى صاحبة الحق على هذا العقار قبل البائع والغيروفقا للمسجلات الرسمية، وإذا كانت المرأة بائعة تكون ابتداء من تاريخ العقد وشهره خالية المسئولية الماليةوالإداريةوالجنائيةعن العين.

وقد يلجأ البعض لعدم القدرة المالية ولعدم وجود نزاع ظاهر على العقار محل البيع إلى دعوى صحة التوقيع وهنا يجب التأكيد على أن دعوى صحة التوقيع تنصب فقط على صحة توقيع البائع دون التطرق للموضوع أو صحة التصرف من بطلانه ومن ثم لا ينصح بها إلا  فى حالات معينة كأن يكون البائع هو المسجل بالسجلات والشهر العقارى كمالك للعقار وبلغ من السن أرذله أو مريض ويخشى وفاته فيتم إقامة الدعوى ليحضر البائع بشخصه ويقر بمحضر الجلسة بصحة توقيعه فلا يكون عليه مطعن فيما بعد من خلفه العام أو الخاص.

للاستفسار فى هذا الشأن أو الأمور المتعلقة به فى انتظار استفسارتكم واقتراحاتكم لتطوير الخدمة.

المصدر: د. صالح السقا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 374 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,130,040

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز