كتبت : إيمان العمرى

كثير من الشباب لديهم مواهب عدة لكن تنميتها ليستأمرا سهلا حيثتحتاج إلى جهد كبير يبدأ من التطبيق العملي للموهبة أيا كانت سواء في الرسم أو الموسيقىأو الشعر أو الرياضة أو التمثيل الأمر الذى يتطلب الذهاب إلى أماكن متخصصة إلا إنه في ظل الحظر المنزلي يصعب تحقيق ذلكفكيف تنمى موهبتك وأنت في المنزل؟

في البداية يقول رامي عبدالرازق، الناقد السينمائي:تختلف تنمية المواهب من حيث درجتها وشغف الشاب بها,فمثلا إذا كان لديه موهبة كتابة الشعر فعليه بالقراءة خاصة الكتب المتخصصة في الدراما لأنها تنمي موهبة الكتابة، أما إذا كان لديه ميول سينمائية عليه تصفح الأفلام من جميع دول العالم، أما إذا كان يحب الرسم فلابد أن يشاهد دروسا فيه من خلال القراءة في الكتب أو تصفحها عبر الإنترنت أو المشاركة في إحدىورشأون لاين، كما يمكنه تصفح حلقات نقاشية بين النقاد والممثلين مثلا التي تقدم عبر اليوتيوبإذا كان يرغب في تنمية موهبة التمثيل.

ويؤكد رامي علىأهمية التركيز علىالقراءة بحيث تصبح روتينا يوميا يرتبط الشاب  بممارسته,فالميزة الوحيدة فى الحظر نتيجة انتشار وباء كورونا هوخلق مساحة الوقت المتاحة لتنمية الميول والمواهب "تصوير، شعر، قصة، رسم، إخراج" خاصة أن مصادر المعرفة متاحة عبر الإنترنت لذافمعاناتنا تلك هيالفرصةالأنسب لخلق روتين من خلال القراءة لايمكن الاستغناء عنها.

التعليم أون لاين

تفول د. رانيا يحيى، رئيس قسم فلسفة الفن بأكاديمية الفنون وعازفة الفلوت بالأوبرا:يمكن تنمية موهبة الشاب في الموسيقى من خلال التعلم أون لاين حيث يختار أفضل الفنانين من عازفي الآلة الموسيقية التي يريد تعلمها وتنمية مهاراته فيها، يستمع إليهم فهذا ينمي الموهبة بشكل كبير، بالإضافة إلى وجود بعض دروس التعلم عن بعد أيضا من خلال اليوتيوب، يستثمر وقته من خلال تصفحه الإنترنت لكن لامفر من توافر آلة موسيقية حتى يطبق ما شاهده إلا أن التعلم عن بعد  ليس كافيا في إجادة العزف على بعض الآلات الموسيقية فبعضها تحتاج إلى مراجعة من الأساتذة والمتخصصين عن قرب، لكن تجربة كورونا جعلتنا نستغل الإنترنت استغلالاإيجابيا من خلال تواصل الطالب مع مدرسه،كما أصدرت بعض الجامعات والأساتذة  دروسا تعليمية في كافة المجالات لكن لابد أن نحسن اختيار المتعلممن خلال انتقاء معلم  أكاديمي معروف.

الرياضة

يتفق الناقد الرياضي محمد كارم مع الآراء السابقة ويقول: لكي ينمي الشاب مهاراته الرياضية عليه الالتزام ببعض الضوابط الأساسية أهمها اتباع نظام غذائي صحي للمحافظة على وزنه مع ممارسة بعضالتمرينات الرياضية منها الجري فى نفس المكان، مع متابعة فيديوهات للاعبي كرة القدم المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تصفح تدريبات منزلية مختلفة،وعند ممارسة التمرينات لابد أن يضع فى الحسبان مدتها في المنزل فلاتقل عن 30دقيقة لمدة ثلاثة أيام في أول أسبوع، أما ثاني أسبوع فالتدريب يكون يوميا مدته لاتقل عن 40 دقيقة مع وجود يوم واحد للراحة.

المصدر: كتبت : إيمان العمرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,483,668

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم