كتبت: أميرة إسماعيل

جاءت فترات الحظر وجائحة كورونا لتضع حائلا بين المرتبطين عاطفيا وبين من يخطط للاحتفال بخطبته، فمنهم من قرر تأجيل الخطبة أو الاحتفال ومنهم من تسبب الحظر فى إنهاء قصة حبه، وهنا يتبادر إلى ذهنى عدة تساؤلات عما فعلته تلك الظروف الطارئة، هل تنتهى قصة الحب لمجرد صعوبة عدم رؤيتنا للطرف الآخر أو التواصل معه فقط عبر الشات أو وسائل التواصل الاجتماعى أم قد يقوى الحب بمزيد من البعد والتطلع للقاء.

فى البداية تقول سهيلة السيد، طالبة: إن معيار نجاح العلاقة بين أى طرفين هو الصدق فى هذه المشاعر وبالتالى لن تنتهى القصة بمجرد صعوبة اللقاء أو التعرض لأى ظروف طارئة.

وترى بسملة محمد أن فترات الحظر أعطت الكثير الوقت للتقارب مع من يحبون ويستمعون إليه أكثر ويشعرونهم بالاهتمام الذى يستحقونه.

"الحظر كان فترة لإعادة حساباتى وإنهاء علاقتى العاطفية الفاشلة" هذا ما أشارت إليه سوزان عمر، مهندسة ديكور, وتقول: اكتشفت أن علاقتى بخطيبى غير مناسبة وعرفت المزيد من عيوبه وقد كان لدى الوقت الكافى لأخذ القرار بالانفصال.

وتقول نهى محمد، حاصلة على بكالوريس تجارة: تأثر خطيبى بتركه لعمله -بسبب ظروف الحظر وفيروس كورونا- ما انعكسر سلبا على علاقتنا العاطفية وقد حاولنا تجاوز هذه المحنة الصعبة حتى عثر على وظيفة بديلة، لذا أعتبر هذه الفترة الفرصة الذهبية التى مكنتنا من تقوية علاقتنا.

أما رامى أشرف، مهندس كمبيوتر فقرر تأجيل خطبته أكثر من مرة بسبب غلق القاعات نتيجة للقرارت الاحترازية التى فرضتها الدولة لكن هذا التأجيل لم يؤثر على استمراره مع من أحب.

ويرى أمجد فوزى، طالب أن هناك الكثير من الارتباطات التى انتهت بسب انتشار فيروس كورونا وما سببه من القلق والخلافات الدائمة بين الطرفين فى حين أن هناك علاقات زادت قوتها من خلال وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة.

 

الشات البديل فى الحظر

 

تعلق هاجر مرعى، خبيرة العلاقات الأسرية واستشارى الصحة النفسية على تأثير الحظر وانتشار فيروس كورونا على المرتبطين قائلة: هناك جوانب سلبية وأخرى إيجابية على المستوى الشخصى أو النفسي فنشاهد الكثير يعانى مشاحنات مستمرة خصوصا فيما يتعلق بالعمل والترتيب له, وهناك من شعر بفجوة اتصالية فى التفاهم والتحدث، والكثير عانى الخوف خاصة المرتبطين حديثا لأن الوقت لم يكن كافيا لمعرفة بعضهم البعض، أما على الجانب الإيجابي فنرى من استخدم الوقت بنجاح وقرر إتمام الزواج  بطريقة بسيطة ومفيدة، وهناك من استفاد من ذلك بمعرفة نقاط الضعف والقوة للشريكة ومدى قدرته على تحمل الأزمات ومشاركته المسئولية.

وترى د. هند فؤاد، خبير علم الاجتماع بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية أن هناك العديد من التأثيرات السلبية على الشباب بسبب ظروف كورونا خاصة مع طول فترة الحظر وتأثر بعضهم بترك العمل, بالإضافة إلى تأثرهم عاطفيا من حيث تأجيل الخطوبة, وقد يصل الأمر إلى إنهاء العلاقة أساسا، وتقول: أما الجوانب الإيجابية فتمثلت فى استخدام الشات والموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل أكبر, ومع استقرار الأوضاع نسبيا أصبح هناك فرصة للقاء من جديد وذلك تعويضا لطول فترة الغياب.

المصدر: كتبت: أميرة إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 531 مشاهدة
نشرت فى 27 أغسطس 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,466,078

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز