كتبت: إيمان العمري

"القلق من أكثر المتاعب النفسية التي تواجه الشباب" كان هذا ملخصا لنتائج العديد من الدراسات العلمية والتى أظهرت الأسباب وراء هذا الشعور السلبي الذي قد يؤدي إلى الكثير من الأمراض، وهنا يأتي السؤال ما الذي يجعل الأصدقاء ينتابهم ذلك الإحساس وكيف يمكن التغلب عليه؟

البداية مع إيمان محمد، طالبة والتي تذكر أن الدراسة هي أكثر ما يجعلها تشعر بالتوتر خاصة أنها في الثانوية العامة لذلك فهي طوال الوقت واقعة تحت ضغط المذاكرة والدروس.

أما عمر سليم، مهندس فيرى أن العلاقات الاجتماعية مصدر القلق وذلك عندما يضطر الشخص للتعامل مع أصحاب النفوس المريضة الذين لا يحبون الخير لأحد ويتمنون له دائما الشر ويزداد الأمر سوءا عندما نقابلهم في مجال العمل.

ويتفق معه في الرأي عبد العزيز حسين، ممثل ويؤكد على أن التعاملات من أكثر الأشياء التي تسبب التوتر خاصة إذا كانت مع أشخاص لا تتحمل المسئولية أو لا تلتزم بتعهداتها واتفاقاتها، ويقول: فيما مضى كنت أثور وأتعصب من تلك التصرفات لكننى حاليا أتعامل معها ببرود لأقلل من حدة توترى.

وعلى العكس منه سلمى مرسي، طالبة بالفرقة الثانية بكلية الفنون التطبيقية وتؤكد على أن للقلق تأثير سلبي على حالتها الصحية وتقول: أشد ما يجعلني أشعر بالتوتر هو الإحساس بالخوف من الفشل في عمل مكلفة بالقيام به, هنا أتحدث مع والديً أو أذهب في نزهة مع صديقة بمعنى آخر آخذ وقتا مستقطعا لأفكر في الأمر بهدوء ودون أي ضغوط.

"للقلق عدة مستويات" بهذه الجملة تبدأ حديثها الكاتبة الشابة دينا أبو حلوة وتقول: على المستوى الشخصي أشعر بالقلق على ابني وبيتي،أوأن أكون مقصرة في حقهما أما على المستوى العملى فأكثر ما يقلقني عدم القدرة على إنجاز الأعمال المكلفة بها على أكمل وجه وهنا لابد أن أتخلص من تلك المشاعر السلبية ويكون ذلك إما بتفريغ طاقة القلق السلبية في الحديث مع إحدى الصديقات أو تناول الطعام أو المشي لمسافات طويلة.

المشي علاج

تقدم الزهراء رفعت، خبيرة التنمية البشرية والمدرب الدولي المعتمد وصفة للتغلب على القلق وتقول: للقلق أسباب كثيرة وهو من أخطر المشاعر حيث يضعف من تركيز الشخص ويشوش تفكيره لكن يمكن التغلب عليه بعدة خطوات:

- ممارسة الرياضة مثل اليوجا أو المشي، وعند اختيار المشي يفضل أن يكون بالقرب من عناصر الطبيعة مثل النيل او البحر أو الحدائق.

- بعدها سيصبح الذهن صافيا وهنا يبدأ الفرد في التعامل مع أفكاره التي تسبب القلق بأن يكتبها كنقاط ثم يبدأ في ربطها معا.

- سيظهر الحل سهلا لأن الذهن سيكون صافياوهكذا سيتخلص الشخص من القلق بسهولة ولا يجد سببا للتوتر الذي كان يشوش تفكيره.

ويعلق على متاعب الشباب مع القلق د. جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية ويقول: يشعر الشباب دائما بالقلق نتيجة للصراع بين طموحاته وآماله والإمكانات المتاحة له ما يجعله دائما في توتر وتحت ضغط نفسي كبير، وحتى يتخلص من تلك الحالة عليه أن يضع طموحاته وفق الإمكانات المتاحة ويقسمها على مراحل بحيث يصل لها تدريجيا ما أن ينتهي من خطوة حتى يبدأ الثانية وبذلك يحقق كل ما يريد في هدوء ودون الوقوع تحت أي ضغوط نفسية.

المصدر: كتبت: إيمان العمري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 171 مشاهدة
نشرت فى 26 نوفمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,776,650

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز