كتبت : أماني ربيع

نخطئ عندما نظن أن زيادة الوزن مجرد مشكلة تتعلق بالمظهر والقوام، أو عيبا جماليا ينقص من جاذبية المرأة أو يبعد أنظار الرجال عنها، لكن تداعيات السمنة أكبر من ذلك حيث تؤثر بشكل كبير على صحة المرأة والأطفال بشكل خاص، فبحسب تعريف منظمة الصحة العالميةفهى تراكم غير طبيعي ومفرط للدهون يؤدي إلى إلحاق الضرر بالصحة وتتسبب في عدد من الأمراض القاتلة وانخفاض متوسط العمر والوفاة المبكرة.

في التحقيق التالي تحدثت "حواء" مع عدد من الأطباء والمختصين حول الأمراض التي تسببها السمنة للمرأة والطفل، وكيف يمكن تجنب ذلك المرض المخيف.

فى البداية تقول د. ليندا جاد، استشارية التغذية العلاجية والسمنة:تؤثر السمنة على المرأة في جميع المراحل العمرية بأكثر من طريقة ففي مرحلةالمراهقة تؤدي إلى اضطرابات هرمونية والدورة الشهرية، ومن سن العشرين تقلل فرص الإنجاب بسبب تكيس المبايض خاصة مع تراكم الدهون في منطقة الخصر، وبعد الثلاثين تجعلهن أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى آلام المفاصل وخشونة الركبة ورفع نسب الإصابة بالكبد الدهني، ومن التداعيات الصحية الخطيرة للسمنةضعف المناعة لأن الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية يجعل مناعة الجسم في حالة إنهاك مستمرة بسبب عملها على تخليص الجسد من السموم الناتجة عن تناول الأطعمة المقلية واللحوم المصنعة الغنية بالمواد الحافظة والألوان الصناعية والدهون المشبعة وبالتالي تصبح المناعة متهالكة وضعيفة ويصبح الجسم أكثر عرضة للأمراض عموما.

المرأة أكثر عرضة لها

يقولد. عبد الحميد سيد، استشاري التغذية العلاجية والسمنة:تعد المرأة أكثر عرضة لما يسمىبالأكل العاطفي "Emotional Eating" بسبب سوء المزاج أو المشكلات العاطفية والذي يجعلها تلجأ لتناول أطعمة غنية بالدهون والسعرات الحرارية التي تسبب لها سعادة مؤقتة، وقد يتحول الأمر من مجرد تصرف مؤقت إلى عادة مزمنة تؤدي لإصابتها بالسمنة التي تتسبب في الضغط على المفاصل والتهاب الغشاء المحيط بهاما يجعل حركتها أقل بالإضافة إلى كونه مرضا مؤلما عند الركبتين أو الوركين وأسفل الظهر، كما أن داء النقرس من الأمراض الشائعة لدى مصابي السمنة بسبب اللحوم المصنعة والأطعمة المالحة والذي يتسببفى آلام حادة، ومن الأمور التي تؤثر عليها السمنة أيضا بالنسبة للمرأة تأخر الإنجاب بسبب تراكم الدهون في منطقة البطن ما يخفض هرمونات الخصوبة ويؤثر على عملية التبويض كما يزيد من خطر الإصابة بتكيس المبايض.

تسبب الوفاة

يسلط د. علي مطاوع، أخصائي علاج السمنة والنحافةالضوء على مشكلات أخرى تسببها السمنة قائلا: من الأمراض المصاحبة للسمنة تراكم الكوليسترول والدهون في الجسم حيث تترسب في الشرايين والأوعية الدمويةما يؤثر على وصول الدم إلى القلبالأمر الذى قد يؤدي إلى الإضرار بعضلة القلب ويرفع نسبة الإصابة بالأزمات القلبية،وقد تتسبب السمنة أيضا في انقطاع التنفس أثناء النوم كليا أو جزئيا خلال النوم لفترة قصيرة، وبمرور الوقت قد تؤدي إلى مخاطر صحية شديدة ويكون الشخير المرتفع من أعراضها بالإضافة إلى الشعور بالخمول والرغبة في النوم خلال النهاروهو ما يضاعف احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية.

أمراض نفسية

أما د. علياء صبحي، استشاري التغذية العلاجية فتقول:تجعلالسمنة المرأة أكثر عرضة للأمراض النفسية بسبب الشعور بالخجل من التعامل مع الناس أو الخروج خوفا من التعليقات السلبية على المظهر، فتضعف ثقة المرأة في ذاتها وجمالها، وتشعر أنها غير مرغوبة وأنها ليست جميلة في الصور كباقي صديقاتها مثلا، أو أن زوجها يبتعد عنها بسبب وزنها الزائد، ومع الشعور بالعجز نتيجة عدم قدرتها على السيطرة على وزنها تبدأ في الإفراطفي الطعام بشكل أكبر وتميل إلى الوحدة وقد تصاب باكتئاب مزمن، أما الأطفال والمراهقين فهم أيضا عرضة للأمراض النفسية بسبب السمنة، ففي تلك المرحلة يستكشف الطفل العالم ويتعرف على نفسه من خلال صورته في عيون الآخرين، وقد تعرضه السمنة إلى التنمر من قبل زملائه، أو يشعربالخجل عند شراء الملابس ولا يجد المقاس المناسب ما يصيبهبمشكلات نفسية ورغبة في الانعزال عن العالم المحيط، وسوء التحصيل الدراسي وضعف الثقة بالنفس.

أمراض الطفولة

تؤكد د. سناء عبد الدايم،أخصائية علاج السمنة والنحافة أن السمنة ترفع معدلات الإصابة بالأورام لدى المرأة خاصة الثدي والقولون والمستقيم وبطانة الرحم والكبدفضلا عن مرضالسكري بسبب عدم القدرة على التحكم في مستوى الجلوكوز بالدم، بالإضافة إلى تأخر الإنجاب وصعوبات الحمل حتى لو في سن صغيرة، فقد تحدث مضاعفات خلال الحمل مثل الإصابة بسكري الحمل والتسمم.

وتقول: فيما يتعلق بالأضرار الصحية للأطفال قد تحلق السمنة الضرر بنموهموصحة عظامهم خاصة والجسد لايزال في مرحلة التكوين والنمو، فتحدث الكسور في العظام بسهولة، وقد يتعرضون لهشاشة العظام في سن مبكرة، ولابد أن تنتبه الأم إلى العادات الغذائية الصحية فيما يتعلق بالأطفال خاصة في سن صغيرة فهم يقلدون فإذا كانت هي تتناول أطعمة دهنية ومقلية فسيكونون مثلها، خاصة وهم أكثر من يتأثرون بالإعلانات عن الطعام والوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة والمواد الحافظة التي تؤدي إلى ضعف تركيزهم الدراسي.

وباء عالمى

يقول د. هشام الوصيف، استشاري التخسيس والتغذية:تعد السمنة وباء حقيقيا يجتاح العالمويؤدي إلى العديد من الأمراض الخطيرة التي ترفع نسب الوفيات المبكرة الناتجة بشكل غير مباشر عن الوزن الزائد، وذلك بسبب اتباع عادات غذائية غير صحية وعدم ممارسة الرياضة والكسلوتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات ذات السعرات الحرارية العالية، والابتعاد عن تناول الخضراوات والفاكهة والأطعمة الغنية بالألياف، وتؤثر السمنة على 30% من نساء العالم والسمنة المفرطة على 8%، بينما تؤثر على 15% من الأطفال.

ويتابع: تؤدي السمنة إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وانخفاض معدلات الجيد منه في الدم ما يؤدي إلى تراكم ترسبات الدهون في الشرايين ما يضعف عضلة القلب ويزيد من الإصابة بالأزمات القلبية، ويكون الأمر مقلقا لدى الأطفال حيث يصابون بنفس أمراض البالغين في سن صغيرة، بسبب تأثرهم بنمط حياة الأهل،لذا أنصح الأسرة بمراقبة وزن الأطفال ومتابعة عاداتهم الغذائية وإدخال العناصر الغذائية المتنوعة في الوجبات واللازمة لنموهم بشكل صحي، كذلك الحرص على ممارستهمالرياضة أو ممارسة نشاط بدني سواء في المدرسة أو النادي.

المصدر: كتبت : أماني ربيع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 10 ديسمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,801,100

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز