بقلم : د. أحمد صبرى

يعاني الكثير صعوبة فقدان دهون منطقة البطن ورغم ممارسة التمارين واتباع الحميات الغذائية إلا أن البعض يشكو من عدم جدواها، لذا نقدم لك بعض النصائح التى تساعدك على شد هذه المنطقة وتخليصها من الدهون المتراكمة بها ومنها:

- التوقف عن تناول السكر: من يريد التخلص من دهون البطن يجب أن يتوقف عن تناول السكر أثناء الريجيم، حيث إن تناول كمية صغيرة من السكر سوف تعيق عملية الحرق، وفي حالة الرغبة بتناول مشروبات مختلفة على مدار اليوم مثل الشاي والقهوة وغيرها، فينصح بعدم إضافة السكر إليها، ومع الوقت يمكن الاعتياد على مذاقها بدون السكريات.

- الابتعاد عن الكربوهيدرات: حيث تسبب بطء الحرق في الجسم، مثل أنواع الحلويات المختلفة والمخبوزات المصنوع من الدقيق الأبيض، وفي حالة عدم القدرة على منع الكربوهيدرات، فيجب ألا تتعدى الـ50 جراما يومياً، فهذا يضع الجسم في وضعية الكيتوزية ما يؤدي لانخفاض الشهية وزيادة الحرق للحصول على الوقود.

- تناول المزيد من البروتين: هناك ارتباط وثيق بين تناول البروتين الخالي من الدهون وفقدان الوزن خاصةً في منطقة البطن، حيث إن البروتين يقلل الرغبة في تناول الطعام ويعزز عملية الأيض بنسبة كبيرة وهو ما يزيد من معدل الحرق في الجسم.

- الإكثار من الألياف: حيث تساعد على إبطاء عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية، وبالتالي تعزز الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وتقلل من الشهية، وينصح بتناول الألياف من الفواكه والخضراوات والبقوليات، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة.

- ممارسة تمارين البطن: لن تكتمل خطة تخسيس منطقة البطن سريعاً دون ممارسة تمارين البطن، فيجب الاستمرار في ممارستها لمدة لا تقل عن 6 أسابيع للحصول على نتيجة جيدة، وبالإضافة إلى تمارين البطن يمكن القيام ببعض التمارين الرياضية الأخرى التي تعزز حرق دهون البطن والمناطق الأخرى في الجسم مثل رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يومياً بالإضافة إلى رياضة الركض والسباحة.

- متابعة الوزن: يجب القيام بقياس الوزن مرة أسبوعياً، بحيث يكون هذا في يوم محدد لا يتغير، وينبغي قياس الوزن في الصباح بعد دخول الحمام وقبل تناول الطعام.

- شرب الماء: يعزز الإكثار من شرب الماء عملية الحرق ويجب توزيعه على مدار اليوم بحيث يتم تناول ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً.

 

المصدر: بقلم : د. أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,578,073

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز