كتبت : هايدى زكى

هل أنت سعيد فى حياتك؟ ولماذا لا تتقدم وتتغير لتطور من نفسك وتكتشف مهاراتك وتنميها،  علينا أن نفكر ونجتهد  فالحياةأمامنا فلماذا لا نبحث عن كل ما هو مفيد ليضيف لنا ويجدد حياتنالكن كيف نتطور؟ وما السبل الصحيحة التى يجب أن نسلكها للوصول بحياتنا إلى الأفضل؟ هذا ما سنعرفه فى السطور القادمة

البداية مع نسمة الصعيدى، حاصلة على بكالوريوس إعلام وتقول: أسعى دائما لتجديد حياتى وتطوير ذاتى من خلال القراءة خاصة الكتب الأجنبية وعلم النفس، وقد استفدت من تلك الهواية  بشكل كبير لأنها ساعدتنى على  زيادةالثقة بالنفس والقدرة على اتخاذ القرارات.

أماإبراهيم خليل، طالب بكلية الهندسة فيقول: السفر وخاصة رحلات المغامرة والاستكشاف تساعدنى على التعرف على أماكن وشخصيات جديدة وتكوين خبرات واكتساب مواهب كما أنها تنمى شخصيتى وتدفعنى دائما إلى الأمام.

وتقول سلسبيل عبد الله،موظفة: أهتم بالعلاقات الاجتماعية وأبحث عنها من خلال النوادى والمؤتمرات والزيارات العائلية فالتقرب من الأشخاص على أرض الواقع والمناقشة والحوار  أعتبره أمر مهم فالتعلم من المواقف الحياتية والاحتكاك بشخصيات طوال الوقت يطور شخصيتى باستمرار ويشعرنى بالحياة.

ويقول إسماعيل غنيم، طالب: أحاول تطوير نفسى بقدر الإمكان قبل  الالتحاق بالمجال المهنى من خلال البحث والالتحاق بمجموعة من الدورات لتطوير إمكانياتى وقدراتى واكتساب مهارات تعليمية.

حب نفسك

تعلق ناهد نصر الدين، خبيرة التنمية البشريةعلى كيفية تطوير الذات قائلة:أنت من تختار التطوير والتجديد، فمفتاح السعادةفى الحياة هو التركيز وتطوير وتحسين ذاتك، لذا ابحث عن نفسكباستمرار فلكل مرحلة فى حياتنا طريق يجب أن نسكله وخبرات علينا اكتسابها فإما أن نبحث ونستكشف حياتنا ونطورها وننميها مع امكانياتنا أو نقف "محلك سر"فكل يوم وكل وقت اجلس مع نفسك واسال ماذا أريد؟ وكيف أحقق أحلامى وأنمى مواهبى وأصقل قدراتى لأصل لأهدافى؟

وتضيف:أمامك حياتك مليئة بالخبرات التى يجب أن تكتسبها ولا تقارننفسك بغيرك من زملائك أو أصحابك،افعل ما يناسب طاقتك فهناك من ينمى خبراته بالقراءة والكتابة والعكس هناك من يكتسب هذه الخبرات من خلال سفر أو موقف أو أحداث حوله أو مهارة وهوايات معينة،نحن نختلف بطبيعتنا واتجاهاتنا فلكل منا حياته ينميها ويجددها على قدر استطاعته وحبه لنفسه، لذا حب نفسك تصنع لك ما تتمنى وترضاه.

الأهل طريق للتفوق

ترى د. هناء السيد،أستاذة التربية السلوكية بجامعة الأزهر أنهناك اعتقادا خاطئا عند الكثير بأن الدراسة والشهادة هى نهايةالمطاف وكل من يملك مؤهل عالى هو شخص لديه خبرة وموهبة، لكن هذا خطأ فالخبرات تكتسب بالوقت وبالتعلم ولا يوجد مقياس لها ولا تتوقف وطالما هناك عمر يوجد علم يجب علينا تعلمه ومواقف وخبرات علينا اكتسابها والبحثعنها من خلال الكتب أو غيرها،وأقول لكل طالب وطالبه لم يحظ بالدرجات التى يحلم بها أو يلتحق بالكلية التى يتمناها أو يعمل فى مكان لا يناسبه مازال هناك وقت ومجال للتعلم واكتساب الخبرات والوصول بحياتنا للأفضل، ابحث عن نفسك ستجد بداخلك أشياء تساعدك على تنميتها،واستعن بما داخلك وابدأ طريقك وطور من ذاتك ستصل لما تريده وبمساعدة من حولك من الأهل والأصدقاء فهم عليهم دور كبير فى تعليم أولادهم بأن التطوير سبيلهم للنجاح والتفوق وتوجيهم بالطرق السليمة وعدم رسمأحلام لا تتفق مع إمكانياتهم ووضع  طريق لا يناسبهم.

المصدر: كتبت : هايدى زكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 253 مشاهدة
نشرت فى 9 سبتمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,118,052

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز