كتبت : ياسمين كفافى

طلقني زوجي بعد زواج دام ٣٠ عاما وطلب مني مغادرة المنزل، رغم علمه بأنه ليس لى مصدر رزق أومكان آخر أعيش فيه، فهل هناك أي حقوق لي حيث إنهطلقني غيابيا، وهل لي الحق في شقة الزوجية؟

للأسف الشديد ليس لك الحق في المسكن فأنت غير حاضنة، ومن هنا أناشد عضوات البرلمان بتشريع قانون يضمن حق المرأة في مسكن الزوجية حال طلاقها في سن متقدمة، أما بالنسبة لحقوقك في الطلاق الغيابي فلك نفقةالمتعة والعدة ومؤخر الصداق.

اشتريت منزلا وقبل تسجيله في الشهر العقاري أراد البائع أن يعدل عن بيعه لأن جاره أراد شراءه، فما موقفى القانوني؟

إذا كان جاره ملاصقا لمنزله محل البيع فبناء على حق الشفعة كان من المفترض أن يبلغه برغبته أولا قبل أن يقوم بعرضه للبيع.

 تزوجت عرفيا منذ أكثر من سنة ثم رزقت بطفل ولم يوافق الزوج على إثبات نسبه،فهل يحق لي رفع دعوى إثبات نسب، وهل تقبل هذه الدعوى وهل يترتب عليها حقه فى الميراث؟

بالطبع تقبل دعوى إثبات النسب من الزواج العرفى لكن إن أنكر أحد الزوجين العقد العرفي فلا يترتب عليه الميراث.

توفي زوجى منذ فترةقصيرة وحدثت خلافات على الميراث حيث إنه كان قد كتب لي وابنتيه نصف ميراثه ولأبنائه النصف الآخر ولم يكتب لوالدته ولا لإخوته الرجال، فما التصرف القانوني حتى أحصل علىحقى الذي أوصى به لي وابنتاي؟

قضايا الميراث في هذا الشأن واضحة ولا مجال للنقاش بها،أولا لا وصية للوارث، ووفق الشرع أم المتوفي ترث السدس والأب كذلك، وللابنتين الثلثين والزوجة الثمن، والباقي لأخوته من الذكور، وفي حالة مخالفة الوصية للشرع فلا يعتد بها وتقسم التركة تبعا لما هو مقرر شرعا.

المصدر: كتبت : ياسمين كفافى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 352 مشاهدة
نشرت فى 16 ديسمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,218,366

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز