بقلم : د. نيڤين فهمي

للعيد بهجة وفرحة ننتظرها جميعا صغارا وكبارا، وله طقوس كثيرة جميلة من أهمها كعك العيد لما له من مذاق رائع وشهى، لكن لابد من تناول عدد معين لا يتجاوز عدد ٣ كعكاتحتى لا نصيب المعدة بأضرارلأنها أثناء شهر رمضان تكون قد اكتسبت راحة ونظاما، فليس من المنطق أن نرهقها بمعجنات العيد دون الأخذ فى الاعتبار عدد هذه المعجنات وحتى لا تصاب بزيادة فى الوزن لما فيه المعجنات سعرات حرارية عالية جدا مثل الكعكوالغريبةوالبسكويت والبيتيفور،فالكعك من الحلويات الدسمة التى تؤذى الجسم وتؤثر بالسلب على الصحة بشكل عام، حيث يسبب الإفراط من تناوله فىارتفاع نسب السكر والكولسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين التي تؤثر على صحة القلب.

أما عن السعرات الحرارية التى تحتويها معجنات العيد:

- يحتوى الكعك بأنواعه على 200-300 سعر حراري.

- الغريبة: 150 سعرا حراريا.

- البيتي فور: 90 سعرا حراريا.

- البسكويت: 80 سعرا حراريا.

لذا يجب أن نحرص على عدم الإفراط في تناول الكعك في العيد مع الحرص أن يكون خاليا من الدهون المهدرجة، وأنصح الجميع بتناول عدد٣ كحكات في اليوم ما يعادل وجبة الإفطار صباحا حتى لا نؤذى صحتنا ونتفادى الوزن الزائد.

ومن ناحيةأخرى أتمنى أن نحافظ على راحةالمعدة التى اكتسبناها خلال شهر رمضان الكريم حتى لا تصاب بالإجهاد إلى أن نعود إلى حياتنا فى تناول الطعام بشكل تدريجى صحى.

اللهم اجعل هذا العيد فرحة وسعادة علينا جميعا وأن نخرج منه فى كامل صحتنا وعافيتنا.

المصدر: بقلم : د. نيڤين فهمي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 292 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,456,759

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز