كتبت : هويدا صلاح

دائماً ما تحب ربة الأسرة أن يكون بيتها على الدوام نظيفاً ولامعاً، وتستخدم في ذلك جميع الوسائل الممكنة لرؤية هذه النتيجة، لكن في ظل استخدامها لأكثر من نوع من المنظفات قد تقوم بخلط نوعين أو أكثر من المنظفات دون أن تدري أضرار خلطهامعاً، ما قد يتسبب في عواقب وخيمة إذا لم تكن تعلم ما الذي يصلح للخلط.

فى هذه السطور نذكر لك أنواع المنظفات التي لا يمكن خلطها حتى تضمني لعائلتك الأمن والسلامة أثناء تنظيف المنزل.

 

- الكلور مع الفلاش: لا يمكن أبداً أن يتم مزج الكلور مع سائل الفلاش وذلك بسبب العواقب الخطيرة والتي قد تحدث جراء هذا، فالتفاعل الكيميائي بين مادتي الكلور والفلاش قد تؤدي إلى حالات إغماء والتي من الممكن ألا يتم السيطرة عليها فتحدث حالات وفاة، فتلك المادتين إذا تفاعلا معا قد يتصاعد منهما غازات وأبخرة سامة لا يجب أن يستنشقها من هم بالمنزل خاصة في الأماكن التي تفتقد إلى التهوية الجيدة كالحمام والمطبخ، فتؤذي الجهاز التنفسي بشكل سريع، لذا يجب الحذر في التعامل مع تلك المواد وعدم استخدام الفلاش إلا بحذر شديد إذا كانت هناك بقع يصعب إزالتها في المرحاض والحوض.

 

- الكلور مع الكحول: يتصاعد من مزيجهما غاز الكلوروفورم وهو مادة تسبب الإغماء أيضاً إذا ما تم استنشاقها، لكن كل له تخصصه، فالكحول لا يستخدم في تنظيف المنزل على الإطلاق لكن يمكن من خلاله تطهير وتعقيم الأيدي والجروح، أما في تنظيف المنزل يمكن استخدام بعض المواد المطهرة مثل الخل الأبيض أو الكلور المخفف بالماء.

 

- بيكربونات الصوديوم مع الخل: هاتان المادتان يمكن مزجهما بشكل عادي لكن يمنع منعاً باتاً أن يتم مزجهما في زجاجات محكمة الغلق، فتلك المادتان إذا ما تم مزجهما في وعاء ذو فوهة واسعة فلا مشكلة، أما الزجاجة المحكمة فمن الممكن أن تنفجر نتيجة الرغوة الكثيفة والتي يطلقها ذلك المزيج، خاصة إذا كانت الزجاجة مصنوعة من الزجاج فقد تتناثر فتات الزجاج وقد تسبب أضراراً بالغة وجروحا.

 

- بيكربونات الصوديوم وملح الليمون: رغم أنها مادة رائعة في التنظيف والتخلص من الدهون في المطبخ إلا أن ملامسة هذا الخليط بشكل مباشر للجلد تسبب إلتهابات واحمرارا، لذلك لابد من التعامل بحذر مع هذا الخليط ومن الأفضل ارتداء قفازات أثناء التعامل مع المنظفات بشكل عام.

 

 

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 433 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,917,159

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز