هدى إسماعيل

ارتبط جيل الثمانينيات والتسعينيات بمسلسلات الأطفال، فلم تكن الطفولة جميلة فقط بل اتسمت بالبراءة أيضا كما هو من المفترض لها أن تكون عليه، وخير دليل على هذا تغنى أبناء هذا الجيل بأغنية مسلسل ظاظا وجرجير حتى الآن، وبهذا يوثقون براءة جيل بأكمله كان للتلفزيون المصرى كلمة السر فى تنشئتهم، لكن مع مرور الوقت توقف عرض هذه المسلسلات، وبدأ الأطفال والكبار التعلق بشخصيات كرتونية جديدة شكلت ذاكرة جديدة في خيالهم، لكنهم احتفظوا بذاكرتهم القديمة في الأعمال التي ارتبطوا بها.

- فطوطة: شخصية خيالية كوميدية، قدمها الممثل الكوميدي الراحل سمير غانم من خلال «فوازير» حملت نفس الاسم، وعرضت خلال رمضان في عام 1982، واشتهرت شخصية «فطوطة» بصورة مميزة، حيث ظهرت في شكل «قزم» يرتدي بدلة خضراء وحذاء أصفر كبير له شعر كثيف.

-  بوجي وطمطم: مسلسل عرائس مصري بدأ إنتاجه في ثمانينيات القرن العشرين وتحديدا في 1983، حيث كان أول مسلسل يتم إنتاجه عن السلوكيات فقط، وتوالت الأجزاء بعد ذلك حتى وصلت إلى 18 جزءًا، ساهم المسلسل بشكل كبير في التأثير على ثقافة الطفل المصري والعربي، كما ارتبط به الكبار والصغار على حد سواء، وكان له الفضل في ارتباط الطفل المصري بعروسة مصرية خالصة من البيئة المصرية الأصيلة، ما كان له أكبر الأثر في مواجهة الثقافات الغربية.

- سلاحف النينجا: أحد أشهر مسلسلات الكرتون التي عرضت «مدبلجة» عبر شاشة التلفزيون في رمضان، ونجحت في تحقيق نسب مشاهدة عالية، واستمر عرض المسلسل من أواخر الثمانينيات وحتى أوائل التسعينيات.

- المغامرون الخمسة: ظهر المسلسل في أواخر الألفية الأولى وأوائل الألفية الثالثة، ويتناول قصة «المغامرون الخمسة»، الذين ساعدوا د. علام في حماية اختراعه «ساعة إيقاف الزمن»، واستخدم المغامرون الساعة في مغامرات عدة.

- قصص الأنبياء: ظهرت «قصص الأنبياء» في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، وحازت على إعجاب الكبار قبل الصغار، حيث تناولت سيرة الأنبياء وحياتهم، من خلال عرائس صغيرة مصنوعة من «الصلصال» يتم تحريكها، ونجح البرنامج في توصيل معلومات دينية بطريقة بسيطة وجذابة.

- ظاظا وجرجير: "نادوا الحبايب والخلان بسرعة لا الحلقة تفوتكم، عايشين قرايب صحاب جيران فى بيت جميل زى بيوتكم"، بهذه الكلمات التى كتبها المؤلف أحمد حداد، اعتاد الكثيرون من أطفال جيل التسعينيات على التجمع أمام مائدة الإفطار والالتفاف على مسلسل العرائس "ظاظا وجرير"، ليكن أحد أشهر المسلسلات الخالدة فى ذاكرتهم حتى وقتنا هذا.

- عالم سمسم: بداية عرضه كانت في عام 1997 وأصبح أحد المؤثرات الثقافية والعلامات المتميزة في مصر، وحاز "عالم سمسم" باهتمام الأطفال الذي تعلقوا به، إضافة إلى ثقة الوالدين واحترامهم للبرنامج، وإعجاب المعلمين وتقديرهم له، بخاصة مع وجود أكثر من مليون طفل وشخص بالغ يشاهدونه، فقد نجح البرنامج في ترك بصمة إيجابية في حياة الأطفال في مصر.

 

- كراكيب: أول كرتون عربي ثلاثي الأبعاد يتم عرضه على التلفزيون المصري حيث بدأ عرضه في رمضان عام 2007 على القناة الأولى المصرية، وقام بأداء أصوات الشخصيتين الرئيسيتين أشرف عبد الباقي وأحمد رزق، ويقوم بأداء أغنية المسلسل محمود العسيلي.

- سوبر هنيدي: عادت مسلسلات الأطفال الكرتونية بقوة في 2008، وعزز العودة مشاركة نجم الكوميديا محمد هنيدي في حلقات المسلسل، وهو مسلسل رسوم متحركة مصري كوميدي أنتجته نفس الشركة التي أنتجت مسلسل "بكار"، ويدور المسلسل في إطار كوميدي بوليسي، وحلقاته مليئة بالمواقف الطريفة ذات المضمون الاجتماعي والسياسي باعتبارها تندرج تحت نوعية "كرتون الكبار"، ومنفذة بتقنية الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، ولكل حلقة لغز يقوم "سوبر هنيدي" بحله.

- القبطان عزوز: مسلسل كرتون أذيع في رمضان 2009، وتقوم فكرة العمل على شخصية "القبطان عزوز" الذي يتسم ببعض الغباء، بعد أن ترك له أبوه سفينة اسمها "الشمندورة"، ويقابل مواقف كوميدية ساخرة، واستمر إنتاج المسلسل حتى عام 2011.

-  شغل عفاريت: مسلسل رسوم متحركة كوميدي، تدور أحداث حول أسرة صغيرة تنتقل للعيش في منزل جديد، اشتروه بسعر أقل من سعره الحقيقي دون معرفة السبب، إلا أن الأحداث تكشف السبب وراء ذلك، حيث يتضح لهم أن المنزل الجديد تسكنه مجموعة من العفاريت.

- بسنت والدياسطي: تم عرض المسلسل عام 2009، وتدور أحداثه في إحدى قرى الصعيد حول "دياسطي" الذى يملك مقهى متواضعا ويحاول إقناع أهل قريته بأنه أهم بكثير مما هو عليه عبر اهتمامه بالتكنولوجيا والتقدم التقني بجميع وجوهه، وزوجته بسنت ووالدته "الكبيرة".

-  بكار: هو أول شخصية رسوم متحركة مصرية تصاحب الأطفال المصريين، والتى ابتكرتها المخرجة الراحلة منى أبو النصر، وأخرجت عدة أجزاء من المسلسل، واستكمله بعد وفاتها عام 2003 ابنها شريف جمال، ثم توقف عرض المسلسل عام 2007.

- قصص الحيوان في القرآن: في عام 2011 تم إنتاج مسلسل قصص الحيوان في القرآن، وأبرز ما ميزه وساهم في استمراره، هو صوت النجم الكبير «يحيى الفخراني» في دور الراوي، وعرض المسلسل عام 2013 بعنوان «قصص النساء في القرآن»، ثم «عجائب القصص في القرآن» عام 2014.

المصدر: هدى اسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 392 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,785,337

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز