ابتسام أشرف 

 

 

يجيب عن تساؤلات قارئات "حواء" هذا العدد د. سيف رجب قزامل، العميد السابق لكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر.

هل تجب الزكاة في أموال القُصَّر من قبل الأوصياء؟ أروى رأفت، 33 سنة

اختلف الفقهاء في هذه المسألة على رأيين الأول؛ وهو للجمهور حيث يرون وجوب الزكاة في مال الصبي إذا كان له مال بلغ نصابا، وتحقق فيه وصف الغنى عملا بقوله تعالى: "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها"، وقوله عليه الصلاة والسلام: "ألا من ولي يتيما له مال فليتجر فيه ولا يتركه حتى تأكله الصدقة".

الرأي الثاني يرى القائلون به أن الصبي مرفوع عنه التكليف لقوله عليه الصلاة والسلام: رفع القلم عن ثلاث منها: "وعن الصبي حتى يحتلم"، ولأن الزكاة عبادة محضة كالصلاة والصيام فلا تجب إلا على البالغ والصبي ليس كذلك فلا تجب عليه، وأرى والله أعلم بوجوب الزكاة في مال الصبي، وهذا الوجوب ليس متوجها إلى الصبي لأنه ليس مكلفا، وإنما يخاطب به وليه القائم على ماله، ويشترط لوجوب الزكاة في المال أن يكون فائضًا عن نفقة الصبي وحاجته الأصلية وأن يبلغَ هذا المالُ النصابَ ويَحُولَ عليه الحولُ القمري، ويخرج عليه ربع العشر، ويُخرجها عنه وليه.

ما حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم الشهر كاملا؟ هدير الموجي، 29 سنة

يجوز لها ذلك ما لم يثبت ضرر ذلك طبيا، فالأولى إرجاع الأمور والوقائع الطبية إلى الأطباء، لذا عليها أن تسأل الطبيب هل سيضرها أم انه لن يؤثر على صحتها في شيء، فإذا نصحها الطبيب بتناوله فلا ضرر في أن تتناوله.

ما حكم استخدام قطرة الأذن، أو غسول الأذن، أو قطرة الأنف، أو بخاخ الأنف أثناء الصيام؟  راوية فاروق، 38 سنة

وضع النقَط في الأنف أو الأذن أو استخدام بخاخ الأنف مفسد للصوم إذا وَصل شيء من ذلك إلى الدماغ أو إلى الحلق، فإذا لَم يجاوِز شيء من ذلك الخيشومَ إلى الحلق فلا يفسد الصيام، أما استعمال قطرة الأذن والعين فلا بأس به للصائم، ولا يفسد صيامه بذلك، وقد ذهب بعض العلماء إلى أن ذلك يفسد الصيام إذا وجد طعمه في حلقه، لكن الأحوط اجتناب ذلك في نهار رمضان، ولو قضي من وجد طعمها في حلقه احتياطا فهو أفضل.


المصدر: ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 238 مشاهدة
نشرت فى 30 مارس 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,066,333

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز