إيمان الدربي 

 

 

حدثتني باكية لا أستطيع العشرة مع زوجي رغم أن لدينا طفلين لأنني لم أعد أحتمل كم الإهانات والضرب والتعدي، بل إنني نفسيا لا أستطيع التعامل معه كزوجة، ولأنه يعلم أنني غير متعلمة ولا أجيد التعامل مع البشر من حولي، وأنني كما يقولون "قليلة الحيلة" وليس لدي ما أستطيع الإنفاق به في المحاكم يضغط علي بكل الطرق ويزيد في تعنيفه ومعاملته القاسية لي، وما أسأل عنه إذا رفعت دعوى خلع كيف أحافظ على مسكن الزوجية وكيف أتمكن منه؟ وهل في حالة الخلع أستطيع الحصول على نفقة لأولادي؟ وماذا عن قائمة المنقولات؟ هل لي أي حقوق مادية مع الخلع؟    

 

أجابنا على هذه الأسئلة أستاذ دكتور أشرف جابر، أستاذ القانون المدني والمحامي بالنقض مؤكدا أنه لحفظ الحق في شقة الزوجية يجب أن يكون هناك قرار تمكين من المحامي العام للأسرة لاستيفائها بمسكن الزوجية أو اللجوء للقضاء للحصول على أجر مسكن أو بالاتفاق بين الطرفين. 

والخلع تتنازل فيه الزوجة عن حقوقها المالية السابقة واللاحقة وترد صداقها ولا يؤثر ذلك على حضانتها لأولادها ولا عن حقهم في النفقة ولا عن حقها في مسكن الحضانة.

والزوجة التي لجأت للخلع تتنازل عن نفقة العدة والمؤخر والمتعة ولا يجوز التنازل عن نفقة الأولاد على أي وجه، والمنقولات دائما حق للزوجة والخلع لايمنع من استحقاقها إذ أنها ليست من الحقوق الشرعية واجبة التنازل كالمؤخر والمتعة والعدة، وأما عن الهدايا التي قدمها الزوج لزوجته فإن مع الخلع تعتبر هذه الهدايا هبة فتكون ملكا للزوجة.

المصدر: إيمان الدربى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 349 مشاهدة
نشرت فى 23 مايو 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,426,462

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز