<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

 

<!--[endif]-->

 

في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة حرارة الجو التي تؤثر علي بشرتك خاصة عند تعرضك لأشعة الشمس الحارقة أثناء النهار وأنت ذاهبة إلي عملك أو لقضاء بعض المشتريات التي تهم أسرتك عليك باختيار الكريم المناسب لحماية بشرتك وهذا الاختيار له قواعد منها ما يرتبط بأوقات التعرض ومنها ما يتعلق بلون البشرة ونوعيتها ومنها ما يرتبط بنوع الأشعة وحول الأسلوب الصحيح لإختيار الكريم المناسب إقرئي معنا السطور التالية

يوضح د. هانى الوشاحى رئيس قسم الأمراض الجلدية بكلية طب جامعة عين شمس.

ضرورة تحديد حالة الشمس لأنها تختلف من منطقة لأخرى فمثلاً فى الأدوار العالية تكون الأشعة فوق البنفسجية عمودية فتحتاج البشرة لعمل أقنعة حماية طبيعية أو استخدام كريم طبى مناسب لحماية البشرة من أشعة الشمس .

ويضيف أن هناك العديد من العوامل التى يجب أخذها فى الاعتبار ومنها نوع الجلد وقدرته على الإسمرار فمثلاً صاحبات البشرة البنية والشقراوات يحترقن دون الحصول على اللون البرونزى وصاحبات الجلد الفاتح بعد التعرض لأشعة الشمس يحصلن على طبقة من الاسمرار .

أما صاحبات الشعر الكستنائى ذوات لون بشرة فاتحة واللائى يردن الحصول على اللون البرونزى يحصلون عليه تدريجياً بعد التعرض لأشعة الشمس ؟! وصاحبات الجلد الخمرى هن الأكثر مقاومة فى اكتساب اللون البرونزى دون الاحتراق وكلما كان الجلد لونه فاتحا كان عامل الحماية من الشمس أكثر دقة.

وبالنسبة لنوع الكريم ينصح د. هانى بإستعمال كريم سائل للوجه وكريم الحليب أو الإسبراى للجسم .

وهناك قواعد يجب مراعاتها للحماية من أشعة الشمس الضارة منها تجنب التعرض للشمس فى الساعات الأكثر حرارة أو فى ساعات الذروة بداية من الساعة الثانية عشرة ظهراً حتى الرابعة عصراً.

- وضع طبقة من كريم الحماية من الشمس كل ساعتين .

- تجفيف الجسم جيداً بعد كل حمام حيث ان قطرات المياه الصغيرة تزيد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية ثم وضع كريم العناية بالشمس من جديد .

- ارتداء قبعة ذات حافة واسعة ونظارة شمسية ذات زجاج غامق لحماية العين.

-تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لضمان عدم الإصابة بضربة شمس والجلوس تحت الشمسية أو فى الأماكن البعيدة عن الشمس عموماً .

ويقول الدكتور / عاصم فرج أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة القاهرة انه لابد من تحديد نوع البشرة فالبشرة الجافة هى التى يقل بها نشاط الغدد الدهنية وبالتالى إفراز الدهون لذا تبدو البشرة جافة وفاقدة الحيوية.

البشرة المختلطة هى التى تجمع بين البشرة الدهنية والجافة وعادة تكون المناطق الجافة هى الخدان وباقى الجبهة ومناطق العين ولكل بشرة كريم واق مناسب لها .

أما البشرة الدهنية هى التى يزيد بها نشاط الغدد الدهنية وبالتالى يزيد إفراز الدهون وظهور الحبوب والبثور كحب الشباب.

ومعظم منتجات الوقاية من أشعة الشمس تعمل بواسطة امتصاص أو انعكاس الأشعة فوق البنفسجية على جلد الإنسان وتسهم بذلك فى منع شيخوخة الجلد المبكرة بجانب حماية الجلد من المشاكل الناتجة عن أضرار الشمس .

والبشرة العادية يناسبها كريم واق من أشعة الشمس خال من الزيوت على أن يرطبها فى الوقت نفسه ويغنيها عن إستخدام مرطب تفادياً لإرهاق البشرة باستعمال اكثر من كريم.

والبشرة الدهنية أو المختلطة تحتاج لمستحضر من النوع الكريمى الخفيف أو السائل.

والبشرة الجافة ينصح بإختيار كريم واق قوامه كريمى ثقيل. أما بالنسبة للبشرة الحساسة يناسبها استعمال كريم واق من أشعة الشمس غنى بمزايا نباتية وفيتامينات لحماية البشرة وبالأخص فيتامين (E) لحماية البشرة من الشمس .

وتنصح الدكتورة / ميمونة بكر رئيس قسم الأمراض الجلدية بكلية طب جامعة المنوفية. بتناول الخضراوات الداكنة وشرب المياه والعصائر الطازجة أثناء فصل الصيف لنضارة البشرة.

ومن أهم الفيتامينات المسئولة عن جمال البشرة فيتامين (أ) حيث يعتبر هذا الفيتامين من المواد الهامة للبشرة والشعر والجسم ككل ونقص كميته بالجسم يؤدى إلى تكسر فى الأظافر وخشونة فى الجلد وجفاف وقشرة فى الشعر ويوجد فى الجزر والبرتقال والمشمش والبطيخ والموز والكبد واللبن وزيت السمك والجبن.

وفيتامين (E) وهذا الفيتامين له خصائص عديدة ومن أهم خصائصه أنه مضاد لأكسدة الخلايا وبالتالى يمنع تلف الخلايا بفعل الإنزيمات أو العوامل الخارجية ويساعد على نضارة البشرة ومصادره الغذائية الغنية به كالبقوليات والخضراوات وزيت الزيتون والسبانخ.

أما بالنسبة لفيتامين (C) له العديد من الوظائف المهمة فى الجسم ويعتبر من أقوى مضادات الأكسدة كما يساعد فى تصنيع بعض المواد المهمة مثل الكولاجين كما أنه ضرورى للجهاز المناعى فى الجسم وينظم الكوليسترول ويعمل على نضارة وحيوية البشرة ويتواجد فى البرتقال والليمون والزبيب الأسود والفلفل الأخضر واللوبيا وغيرها من الفيتامينات كفيتامين ب 12 وفيتامين ب 6 وهما من الفيتامينات التى تعمل على نضارة وحيوية بشرتك.

المصدر: أسماء صقر - مجلة حواء
  • Currently 232/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
75 تصويتات / 3710 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,457,665

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز