Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4

تلقت خبر حملها بفرحة شديدة فهو طفلها الأول الذى يحقق لها حلم الأمومة مثل بقية قريناتها وقريباتها، ولكنها لا تعرف إذا ماذا تفعل ؟ ولا كيف تعتنى بجنينها، ولا ماذا تأكل ؟ كل هذه الأسئلة المحيرة تدور فى رأس الحامل لأول مرة، ولهذا حاولنا أن نجيب عليها فى السطور التالية :

التقينا بالدكتور محمد على أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر والذى حدثنا قائلا: هناك بعض التغيرات التى تحدث للحامل لأول مرة ولا تجد لها تفسيرا ولكن عادة ما يكون لها تفسير طبى فمثلا لدينا الوزن فأغلب السيدات يزيد وزنهن فيما بين 3.11 كيلو جرام إلى 9.15 كيلو جرام أثناء الحمل وهذا الوزن منه 5.4 كيلو جرام بسبب الطفل والمشيمة والسائل الذى يكون حول الجنين .

وهناك تغيرات تطرأ على الثديين حيث يصبحان أكبر وأكثر حساسية استعدادا للرضاعة كما أن الحلمات تتسع ويصبح لونها أغمق وتغدو العروق فى الثدى أكثر وضوحا .

ومع زيادة الضغط على المثانة بسبب كبر حجم الرحم تشعر الحامل بالرغبة فى دخول الحمام وخاصة فى الثلاثة أشهر الأولى والثلاثة أشهر الأخيرة، كما أن بعض السيدات يعانين من انتفاخ بسيط فى اليدين والقدمين والكاحلين .

ومن أهم المتاعب التى تصاحب الحمل هو الغثيان ويكون بسبب هرمونات الحمل ولكى تتغلب الحامل على هذا الغثيان لابد أن تتناول وجبات صغيرة وعلى فترات أقل أثناء النهار وتتجنب الأطعمة ذات الروائح القوية كما أن أكل بعض البسكويت أو شرائح الخبز الجافة قبل النوم أو أول شىء فى الصباح يساعد على منع الغثيان فى الصباح.

ومن المتاعب المصاحبة للحمل أيضا حرقان المعدة ولذا ننصح الحامل بتجنب الأطعمة الدسمة والحريفة، وقد تعانى بعض السيدات من دوالى الساقين والبواسير نتيجة لضغط الرحم على أوردة الحوض.

تحاليل وطعام

ومن المهم تنبيه الحامل لأول مرة أنه توجد تطعيمات لابد أن تحصل عليها مثل التيتانوس الذين ينبغى أن يعطى لها مرتين مرة فى الشهر الخامس ومرة فى الشهر السادس.

أما التحاليل المطلوبة من الحامل لأول مرة فهى :

صورة دم كاملة .

تحليل بول كامل .

تحليل فيروس C , B .

تحليل سكر .

تحليل الأجسام المضادة R.H .

أما عن الأطعمة التى ينبغى أن تتناولها الحامل فلابد أن تتناول ما يوازى 2500 سعر حرارى يوميا وبروتينات لا تقل عن 2 جم لكل كيلوجرام فى جسمها، ومن المهم تناول الألبان بحيث لا تقل عن 1200 مليجرام من الكالسيوم يوميا.

وعليها الاستعانة بفيتامينات مكملة يكتبها لها الطبيب لأن نقص فيتامين «E» يسبب الاجهاض ونقص فيتامين K يسبب النزيف، ونقص فيتامين C يسبب ليونة فى العظام للأم والطفل، كما أنها تحتاج إلى مواد معدنية مثل الحديد حيث تحتاج من 30 إلى 60 ملجم يوميا من الحديد .

أما العادات السيئة التى ينبغى أن تتجنبها الحامل فهى شرب الشاى والقهوة والشيكولاتة لأنها تقلل من الحديد وتتسبب فى الانيميا والامساك وزيادة ضربات القلب، أما بالنسبة للتدخين فهو العدو الأول للحمل فقد ثبت أن السجائر بها (4000) مادة سامة من الممكن أن تتسبب فى الاجهاض والولادة المبكرة وموت الجنين داخل الرحم وانفصال المشيمة .

أسباب التأخير

ويحدثنا الدكتورجمال أبو السرور أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة الأزهر عن الأسباب التى تؤدى إلى تأخر الحمل لأول قائلا :

الحمل الأول قد لا يختلف كثيرا عن الحمل الثانى والثالث إلا أن الأم تكون منتظرة له بفارغ الصبر فالحمل الأول يسعد الأسرة ويزيد الروابط بين الزوجين وعدم حدوثه أو تأخره يزعج الأسرة ، وعدم حدوث الحمل له أسباب كثيرة قد تكون من الزوج وقد تكون من الزوجة، ففى الزوج قد يكون عدم وجود الخلايا المنوية أو ضعفها أو عدم القدرة على المعاشرة الجنسية، أو المعاشرة بطريقة خاطئة سببا فى تأخر الإنجاب، أما المرأة فقد يكون لديها أورام فى الرحم أو مشاكل فى التبويض أو انسداد فى قناة فالوب، ولدينا عقم غير معروف السبب تبلغ نسبته من 10 إلى 15%.

نحن ننصح أية امرأة يتأخر انجابها بالتوجه إلى الطبيب مباشرة لتشخيص السبب .

وننصح الحامل لأول مرة بعدم تعاطى أية عقاقير أو أدوية دون استشارة طبيب كذلك عدم التعرض لأية إشعاعات وعدم القيام بمجهود عضلى وبدنى، وتلجأ للحقن المجهرى لعلاج العديد من حالات العقم وخاصة فى حالة تقدم سن الزوجة أو عدم قدرة الخلايا المنوية على اخصاب البويضة، كما نلجأ إلى ربط عنق الرحم فى حالات الإجهاض المتكرر الذى يحدث فى الثلث الثانى من الحمل وينتج عنه ولادة مبكرة وولادة طفل غير مكتمل النمو.

صعب أحيانا

ويحدثنا الدكتور وائل إبراهيم أستاذ أمراض النساء المساعد فى جامعتى عين شمس و «أوفرينيه» فى فرنسا عن صعوبات حدوث الحمل الأول قائلا : عادة ما تكون لدى الفتاة قبل الزواج مشكلة فى زيارة طبيب النساء والولادة حيث يعتبر المجتمع الشرقى هذا عيبا، ولو أنه ضرورة ملحة حيث اكتشفنا إن تأخر الإنجاب وحدوث الحمل الأول قد يكون سببه بعض الالتهابات لدى الفتاة وهذه الالتهابات قد تنقل من الحمامات العامة ومن مغسلة تنظيف الملابس وقد تؤدى إلى عدم حمل المرأة بعد الزواج مباشرة، ومن الأشياء الهامة التى ينبغى أن تعيها المرأة قبل الزواج هى الفترة التى يحدث فيها التبويض وتكون مستعدة فيها للحمل فالكثير من النساء يجهلن أن المرأة تكون جاهزة للحمل فى الأسبوع الثانى من بداية الدورة فى اليوم الحادى عشر إلى اليوم الثامن عشر من بداية الدورة، وهذه المعلومة هامة لمن يتزوجن برجال يعملون فى مهن خاصة حيث لاتتيح لهم ظروف عملهم لقاء زوجاتهم كل أسبوع أو على فترات متقاربة ومن ضمن العقبات التى تؤدى إلى تأخر الحمل الأول هو خضوع الفتاة لعملية جراحية قبل الزواج مثل الزائدة الدودية لأن النزيف داخل الحوض قد يؤدى إلى إنسداد فى الأنابيب وهذا الانسداد قد يعالج جراحيا أو قد نتجاهل هذا الانسداد ونلجأ إلى الحقن المجهرى، وقد يعود السبب إلى خلل فى الهرمونات داخل الجسم ومن المعروف أن السمنة المفرطة قد تكون عقبة فى طريق الحمل ولعلاج ذلك يجب تحليل الهرمونات وبعض الأطباء يقعون فى خطأ إعطاء أدوية لتنشيط الهرمونات بدون تحليل وهذا خطأ لأنه لابد أن نعرف خارطة الطريق داخل جسم المرأة حتى نحدد أين الخطأ ثم نعالجه علاجا صحيحا.

المصدر: مجلة حواء
  • Currently 139/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 3125 قراءة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,961,933

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود