<!--<!--

هناك مشكلة تواجه كل أم شابة ، وهي مسألة الاهتمام بطفلها حديث الولادة ، ودائما تخاف الأم في البداية من أداء هذه المهمة بنفسها وترمي هذه المسئولية علي عاتق أمها أو حماتها ، ولكن ببعض الخطوات البسيطة التي يمكنك تنفيذها ستجدين الأمر بسيطاً للغاية.

جهزى لطفلك فوطتين من القطن إحداهما لتمسحى بها عينيه والأخرى للتنشيف ، بجانب تجهيز فوطة رطبة وحفاظة نظيفة ، وملابسه وبودرة لتضعيها على جلده قبل وضع الحفاظة ، هذا كله قبل أن تأخذى طفلك إلى الحمام.

الماء فقط

وينصح الخبراء باستخدام الماء فقط عند الاستحمام للأطفال حديثى الولادة فى أول 3 شهور وبعدها تستطعين استخدام الشامبو والصابون ولكن إحذرى جيداًَ من شراء هذه المواد لطفلك لأن بشرته حساسة للغاية لذلك يجب التأكد من جودة الماركة وتاريخ الصلاحية وعدم وجود أى مواد حساسة لجسم طفلك ضمن مكونات المنتج.

التدفئة

ومعظم الأطفال يكرهون التعرض للهواء عند بداية خلع ملابسهم لذلك اعتادى على وضع فانلة قطن حول بطنه وضعى الفوطة على كتفك لتدفئته بها فى الحال عند الانتهاء من الحمام.

لا تتركيه بمفرده

وأهم شئ لا تتركى طفلك بمفرده فى الحمام ، لذلك نؤكد على تجهيز كل مستلزماتك قبل دخول الحمام ولا تتركيه لفتح الباب مثلاً أو للرد على التليفون ، ومن الأفضل أن تفصلى التليفون حتى لا تزعجى طفلك وهو فى المياه، وإحذرى من تغطيس طفلك فى المياه ولكن ضعيه فى عمق مناسب فقط ليكون الجزء السفلى هو المغمور فى المياه لكن صدره ورأسه معرضان للهواء وبعيدا عن المياه.

مرة واحدة تكفي

- وفى الشهور الثلاثة الأولى لا تحتاجين إلى إستحمام طفلك كل يوم ولكن إعتادى على غسل عينيه ووجهه ورجليه ويديه، ويكفى استحمامه مرة فى الأسبوع وفى بداية الحمام الفعلى له ضعى رأسه على كف يدك اليسرى.. وباليد اليمنى ضعى القليل من الماء على شعره ثم بضع نقاط من الشامبو .. ادعكى شعره برفق وحنان حتى لا تجرحى دون قصد منك فروة رأسه الرقيقة ، اشطفى شعره بهدوء مع محاولة عدم سقوط الماء على وجهه ، بعد ذلك استخدمى اسفنجة ناعمة فى غسل صدره ويديه وقدميه من الأمام واشطفيه بالماء الفاتر ، ثم أديرى طفلك بهدوء ورفق لتصبح يديك اليسرى ممسكة له من إبطه الأيمن والجزء الأيمن من صدره لتغسلى ظهره وباقى جسمه من الخلف ثم اشطفيه جيداً بالماء ، وبعدها مباشرة لفيه بالفوطة القطنية الناعمة وضعى فوطة صغيرة على رأسه لتغطيته ، لتجفيفه جيداً ثم ارتداء ملابسه.

المصدر: منــــار السيد - مجلة حواء
  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 744 مشاهدة
نشرت فى 23 أغسطس 2010 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,036,235

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز