تنطلق فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين من عمر مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وسط طموحات كبيرة بأن تشهد هذه الدورة نجاحا كبيرا، خاصة بعد استحداث برامج جديدة وتطوير برامج أخرى، مما جعل نقاد وصحفيين.. ( مصريين ) كبار يتوقعون استمرار أقدم وأهم مهرجان سينمائى فى الشرق الأوسط فى أن يحافظ على مكانه ومكانته الدولية؛ خاصة مع تسابق كبار نجوم ونجمات العالم على المشاركة بأفلامهم و حضورهم ( بدون مقابل مادى ) وسط حفاوة وكرم ضيافة ودفء استقبال المصريين الأصلاء صناع السينما والتاريخ.

وكانت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى برئاسة الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة وحضور الفنان عزت أبو عوف رئيس المهرجان وفاروق عبد السلام مقرر اللجنة وسهير عبد القادر نائب رئيس المهرجان، قد وافقت على تكريم ثلاثة من أبرز نجوم وصناع السينما المصرية والعربية فى الدورة الرابعة والثلاثين للمهرجان التى تقام فى الفترة من (30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر) وهؤلاء النجوم هم:

النجمة المتألقة ليلى علوى التى يصل رصيدها السينمائى لأكثر من سبعين فيلماً والتى نالت عن أغلبها جوائز من مهرجانات مصرية وعربية ودولية مما أدى إلى اطلاق لقب (نجمة الجوائز ) عليها كما أنها ترأست وشاركت فى عضوية لجان تحكيم العديد من المهرجانات المحلية والدولية .

النجمة الكبيرة صفية العمرى صاحبة الاداء الخاص والمتميز فى السينما والمسرح والتلفزيون ويبلغ رصيدها من الأفلام السينمائية ما يقرب من ستين فيلماً نالت عن بعضها جوائز وشهادات تقدير .

مدير التصوير القدير د . رمسيس مرزوق صاحب لقب " ساحر الضوء " والذى يبلغ رصيده من الأفلام السينمائية التى عمل بها كمدير تصوير أكثر من 60 فيلما بالاضافة الى إخراج حوالى عشرة أفلام تسجيلية ونال عن أعماله كمدير تصوير 45 جائزة وميدالية وشهادة تقدير كما تم تكريمه 12 مرة .

كما يهدى المهرجان دورته هذا العام لإسم الفنانة الكبيرة الراحلة أمينة رزق و الفنان الكبير الراحل محمود المليجى بمناسبة مرور 100 عام على ميلادهما .

لجان التحكيم

ثلاثة من كبار صناع السينما فى مصر و العالم اختارتهم إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى لرئاسة لجان تحكيم المسابقات الدولية الثلاث فى الدورة الرابعة و الثلاثين للمهرجان.

و قد أعربوا جميعاً عن سعادتهم و ترحيبهم بهذا الإختيار الذى يأتى من مهرجان كبير له مكانة دولية متميزة وهم :

المخرج المكسيكى (ارتورو ريبشتاين) الذى يرأس لجنة تحكيم المسابقه الدولية للأفلام الروائية .

المخرج الكاميرونى ( باسيك باكو بيهو ) و يرأس لجنة التحكيم الدولية لأفلام الديجيتال الروائية الطويلة .

المنتج المصرى د. محمد العدل ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية بدرخان و العدل

نخبة متميز من نجوم وصناع السينما المصرية ستشارك فى عضوية لجان التحكيم الدولية للدورة ( 34 ) لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى ( 30/11- 9/12/2010) حيث يشارك فى عضوية لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية المخرج الكبير على بدرخان والسينارست الشاب محمد حفظى .

ويشارك النجم فتحى عبد الوهاب فى عضوية لجنة التحكيم العربية لمسابقة الأفلام العربية وهى اللجنة التى يرأسها المنتج د . مدحت العدل .

ندوات.. ندوات

ينظم مهرجان القاهرة السينمائى الدولى ضمن فعاليات دورته ( 34 ) عدداً من الندوات العامة التى تناقش مشكلات وقضايا سينمائية مصرية وعربية وأفريقية ودولية مهمة . منها ندوة تحت عنوان " مصر فى عيون سينما العالم بين الواقع والاسطورة وندوة أخرى عن " حفظ الثراث " السينمائى المصرى والتعاون مع الأرشيفات السينمائية العالمية (وتقام الندوتان ثانى أيام المهرجان الأربعاء ( 1/12/2010 ) .

وفى يوم الخميس ( 3/12 ) سوف تقام ندوة عن السينما الأفريقية تحت عنوان تحديات وآفاق الانتاج السينمائى الافريقي بالتعاون مع الهيئة الدولية للفراتكفونية بحضور رئيسة المركز القومى للسينما الفرنسية السيدة فيرونيك كيلا ، ومهرجان الفسياكو ( يوركينافاسو ) .

ويقام يوم الجمعة ( 4/12 ) لقاء رؤساء المهرجانات العربية والعالمية .

وتختتم الندوات العامة بندوة حول السينما والعلاقات الدولية مشاركة مصرية متميزة

مشاركة مصرية جيدة تشهدها الدورة ( 34 ) لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى هذا العام؛ إذ وصل عدد الأفلام المصرية الجديدة التى ستشارك فى مسابقات المهرجان فى هذه الدورة إلى ثلاثة أفلام هى :

ففى المسابقة الدولية يشارك فيلم " الشوق " تأليف سيد رجب وإخراج خالد الحجر وبطولة روبى وأحمد عزمى وباسم سمرة وسوسن بــدر وبسمة ومحمد رمضان .

أما فى مسابقة الافلام العربية فتشارك مصر بفلمين هما:

ـ " ميكرفون " قصة وسيناريو وحوار وإخراج أحمد عبد الله وبطولة خالد أبو النجا ويسرا اللوزى وهانى عادل وعاطف يوسف وأحمد مجدى ومعهم ضيفة الشرف منة شلبى والمخرج يسرى نصر الله .وتدور أحداث الفيلم من خلال " خالد " الذى يعود الى الاسكندرية بعد غياب أعوام آملا فى العثور مجددا على حبيبته القديمة وراغباً في لم شتات علاقته بوالده. لكنه سرعان ما يكتشف أن عودته هذه متأخرة بعض الشيء فحبيبته على وشك الهجرة، وتصدع علاقته بوالده فيصعب أصلاحها.

فينغمس " خالد " في عالمه الداخلي، و يجوب الاسكندرية ويلتقى بمغنين الهيب -هوب على الأرصفة، وبفتيات يعزفن موسيقي الروك فوق أسطح العمارات القديمة، وبشباب يطلون لوحات الجرافتى الصادمة تحت جنح الظلام على الجدران فيتحرك مأخوذاً بعالم يكتشفه رويداً رويداً، وتتبدل حياته .

ليجد نفسه بين فناني الشارع مستغرقاً في حياتهم التي لم يكن يدري عنها شيئا. بإمكانياته ومعارفه المحدودة، يحاول خالد المساعدة. واظهار أنَّ للمدينة وجوهاً أخرى لا يعرف كثيرون عنها شيئا. وتختلط تفاصيل حياته الخاصة بما يدور حوله من أحداث، وينتظر تغييراً ما يؤمن أنه قادم.

ـ وفيلم " الطريق الدائرى " تأليف وإخراج تامر عزت فى أولى تجاربه الاخراجية مع الأفلام الروائية الطويلة . وبطولة نضال الشافعى وعبد العزيز مخيون وسامية اسعد وفيدرا وتامر نبيل . وتتناول أحداث الفيلم قضايا الفساد الطبى المنتشرة فى العديد من المستشفيات وكذلك بيع الأعضاء البشرية مثل الكلى باعتبارها تجارة رائجة ورابحة.

 

 

المصدر: طاهر البهي - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,782,727

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز