زحفت حواء على هيئة السكك الحديدية.. نجحت فى كل الاعمال التى تولتها فى الهيئة.. لم يعد عملها مقصورا على الخدمات الاجتاعية.. اذا استمر زحفها على الاعمال الصعبة فى الهيئة فقد تراها ذات يوم قريب تلبس العفريته و تقوم بالاعمال الصعبة التى يقوم بها آدم.

    و الرجل فى هيئة السكك الحديدية يفسح مكانا لحواء فى كل عمل،و هو راض تمام الرضا.. انه يرى فى حواء الى جواره رمزا لبلاده التى تتقدم على طريق الاشتراكية و الرخاء بسرعة الاكسبريس!

    و حواء كانت عند حسن الظن.. فقد أثبتت جدارتها و كفاءتها،و امتازت فى قيامها بكل الاعمال الصعبة، بالدقة و الطاعة و الصبر و التفانى..و هى الصفات الاساسية للمرأة العاملة فى هذا المجال الجديد على المرأة المصرية.
    هل تريدين القيام معنا بجولة فى هيئة السكك الحديدية لتشاهدى بنفسك نجاح (حواء) المصرية فى عملها هناك؟!

    أننا لن نصحبك الى قطارات السكك الحديدية، فالمرأة لم تصبح حتى الآن سائقة قطار و مع ذلك فسترين حواء فى كل مكان بهيئة السكك الحديدية....

    لقد اقتحمت مجالات العمل الكثيرة فى الهيئة.. من الخدمات الاجتماعية و الطبية الى المعامل و الحسابات و أقلام الهندسة.. الى الاقسام القضائية.

    أما فى المراكز الثقافية و الاجتماعية، فسترين الجهود الضخمة التى تبذلها حواء..

    و قد دخلت الفتاة المصرية ميادين فى مختلف أقسام الهيئة بمؤهلات مختلفة.. بعضها مؤهلات جامعية،و بعضها متوسطة،و بعضها لا يزيد على الاعدادية..

    و فى أقسام العمل هناك، تستطيعين تلتقى بفتيات و سيدات التحقن بالعمل بالشهادة الاعدادية، ثم واصلن دراستهن حتى حصلن على مؤهلات جامعية..و قد تم ذلك بفضل ما تبديه هيئة السكك الحديدية للعاملات فيها و العاملين جميعا من تشجيع يتيح لهن فرصة أستكمال الدراسة و الحصول على فرصة أحسن فى العمل..و هذه ظاهرة أشتاكية جديدة لم تكن موجودة فى مجتمعنا القديم...

    و فى أقسام المعامل تلتقين بعدد من الفتيات و السيدات، الحاصلات على بكالوريوس العلوم من قسم الكيمياء أو من أقسام أخرى،و بعضهن متزوجات من زملاء فى العمل.

    و فرص النجاح و التقدم كبيرة أمام كل من تثبيت كفاءة و نشاطا و مثابرة.. فبعض الموظفات اللاتى حصلن على الدرجة الثالثة فى الهيئة مازالت زميلاتهن فى التخرج يعملن بالدرجة السادسة فى الوزارات الاخرى..

    و فى أقسام الرسم، يعمل عدد من الانسات و السيدات، بعضهن من خريجات المعهد الصناعى بالمطرية،و بعضهن من خريجى الجامعات و المعاهد الاخرى..

    و فى عام 1957 أنشئ قسم مراقبة الخدمات بالسكك الحديدية،و قد أصبح الان يضم ستة أقسام هى: أقسام الخدمات الطبية،و الخدمات الاجماعية الفردية،و خدمات الجمعيات و الهيئات الاجتماعية،و خدمات النشاط النقابى،و خدمات النشاط الرياضى،و الرحلات،و السكرتارية..

نجاح و زيادة انتاج
    و فى جميع هذه المجالات حققت (حواء) المصرية نجاحا كبيرا،و كانت سببا مباشرا فى زيادة الانتاج و خدمة جميع العاملين بهيئة السكك الحديدية....

     و فى قسم مراقبة الخدمات تلتقين بعدد كبير من لاخصائيات،و تستطيعين منهن أن تعرفى تطور العمل فيه.. ففى بداية أنشاء قسم مراقبة الخدمات، كانت مهمته لا تتعدى بحث حالات الارامل اللاتى توفى ازواجهن الذين كانوا يعملون بالهيئة.

    و لكن نشاط القسم ما لبث أن أتسع حتى شمل بحث الحالات الخاصة بالموظفين و العمال فى مجالات العمل،و فى حياتهم الاجتماعية....

    و قد تضاعفت أعباء العمل على موظفى هذا القسم و موظفاته بسبب التوسع الكبير الذى شمل كل شئ فيه،و لكن مضاعفة الاعباء، كانت فرصة لحواء أثبتت فيها قدرتها الفائقة على العمل و مضاعفة الانتاج..

    أن الاخصائية الواحدة فى هذا القسم تبحث بحثا كاملا أكثر من ثلاثين حالة كل شهر..و تكتب بعد البحث المستفيض تقريرا شاملا، يتضمن رأيها الذى تدرسه اللجنة،و تقرر على ضوئه قرارها بصدد كل حالة.

خدمات انسانية
    و من الاعمال التى تقوم بها أخصائيات قسم مراقبة الخدمات بحث حالات المعاشات و الارامل و الحالات الخارجة عن دوائر العمل فى الهيئة اذ انها تعطى لجميع العاملين بها الحق فى أعانة دورية للمعيشة تصرف كل سنتين،و تصرف أيضا عند زواج أحد الابناء..و تصرف إعانة خاصة لتعليم الابناء حتى نهاية المرحلة الثانوية..و قد أدخل السيد المدير العام للسكك الحديدية تعديلات لتوسيع دائرة هذه الاعانات و زايادة قيمتها فى الحالات التى تتطلبها ظروف اصحابها....

    و يفضل نشاط (حواء) أتسم العمل فى هذا المجال بدقة تامة، مع روح انسانية يتطلبها هذا النوع من العمل الذى يتصل بصميم حياة العاملين..

أعمال لأبناء العمال
     و تعمل (حواء) بنشاطها المعهود فى المركز الثقافى الاجتماعى بمنطقة ورش ابى زعبل،و قد أنشئ هذا المركز لتنفيذ مشروعات التأهيل المهنى لابناء العمال و بناتهم، الذين تخلفوا عن أستكمال تعليمهم، فضلا عن أنشاء دار لحضانة أطفال العمال فى تلك المنطقة.

    و قد خصص لهذا المركز بمنطقة الورش فى ابى زعبل جانب كبير من مبنى الهندسة كمقر دائم له، بعد أن نقلت الهندسة الى مبنى آخر لها....و بذل المشتغلون بشئون العمال فى الهيئة كل خبرتهم الطويلة لتدعيم هذا المركز و توفير الرعاية الاجتماعية و الثقافية لابناء العمال و بناتهم...

    و قد قامت (حواء) فى هذا المركز بدور كبير، أسهمت به فى نجاح فكرته و مهمته.. و أتاح المركز بفضل هذه الجهود لاولاد العمال – بنين و بنات – أن يتعلموا حرفا متعددة يكسبون عن طريقها عيشهم،و يزيدون دخول عائلاتهم.

    و لقيت البنات فى هذا المركز رعاية خاصة من (حواء) و لكن رعايتها كانت عادلة فشملت البنين و البنات معا...

    و تتعلم الفتيات فى هذا المركز اشغال الابرة و التريكو و صناعة السجاد و الكليم و الحياكة و التطريز و ما الى ذلك.

    أما الاولاد فيتعلمون صناعة الجلود و أعمال الخيزران و أشغال النجارة و الاثاثات و منتجات الصناعة لتى تحقق لاصحابها دخلا طيبا..

دار الحضانة
    ودار الحضانة فى المركز الثقافى الاجتماعى خاصة بأبناء العمال فى منطقة ورش ابى زعبل.. و يقبل فيها الاولاد من سن 3 الى 6سنوات و تحاط صحتهم بعناية تامة و تتم تنشئتهم تنشئة قومية سليمة...

    و تقوم المرأة فى دار الحضانة بدور حيوى فى تنشئة الجيل الجديد..و تسبغ حنانها و رعايتها على أبناء العمال و بناتهم....

    و تسهم المرأة فى تنظيم الدراسات المسائية التى يتيحها المركز الثقافى للعمال..و هذه الدراسات المسائية، نظرية و مهنية، فضلا عن الداسات القومية و برامج تعليم اللغات،و فصول محو الامية و تعليم الكبار....

انسانية حواء
    بقى أن تقول أن التحاق (حواء9 بالعمل فى السكك الحديدية، قد حل مشكلة ذات طابع انسانى خاص...

    فقبل التحاق المرأة بالعمل هناك، كان الاخصائيون الرجل هم الذين يتولون بحث الحالات الاجتماعية، فكان الاخصائى يجد صعوبة فى كثير من الاحيان فى الحصول على البيانات من ربة البيت، بل كان يجد صعوبة فى مقابلتها و التحدث اليها..

    و هكذا كانت المعلومات المطلوبة تصل الى المختصين ناقصة أو مشوهة أو غير صحيحة..
 
    و بفضل (حواء) لم يعد لهذه المشكلة وجود الان.. فان ربة البيت تفتح بابها للاخصائية الاجتماعية،و تعطيها كل الحقائق و البيانات المطلوبة....

مكافآت و امتيازات
    و تحصل (حواء) العاملة فى الهيئة على امتيازات كثيرة.. ففضلا عن ترقيتها سريعا و حصولها على علاواتها بانتظام،و ما يتبع ذلك من مكافآت تشجيعية.. فهناك أيضا امتيازات خاصة تمنحها الهيئة لهن و لجميع العاملين بها..و من هذه الامتيازات صرف أربع تذاكر مجانية لكل موظف – أو موظفة – و أسرته سنويا للسفر الى أى جهة داخل الجمهورية،و 12تذكرة مخفضة بربه أجرة..
    و تبلغ الاجازة الاعتيادية ثلاثين يوما فى السنة.. أما المكافآت التشجيعية فتصرف أربع مرات فى السنة، لكل من تزيد كفاءتها الانتاجية و جهودها...

    و مما هو جدير بالذكر أن (حواء) تنال نصيبا وافر من هذه المكافآت لانها فى معظم الحالات تثبت كفاية ودقة و صبرا و طاعة و سرعة فى الانتاج...

    أن هذا النجاح كله، ليس الا بداية النجاح المتواصل المنتظر لحواء فى السكك الحديدية.. أن جهود حواء سيمتد على طول الطرق التى تجرى عليها القطارات من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب..و من الشرق الى الغرب و المستقبل فى السكك الحديدة مفتوح أمام حواء..و الاشارة الخضراء تسمح لها بالمرور فى أى وقت!!

المصدر: مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,462,197

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز