تأتى انتخابات مجلس الشعب المصرى هذا العام مختلفة عن الأعوام السابقة . فهذه المرة تتنافس النساء فيما بينهن على كوتة المرأة وعددها (64) مقعداً فى (29) محافظة إلا أن محافظة كفر الشيخ لم يتم التصويت على كوتة المرأة فيها لتغير المسمى الانتخابى مما أدى إلى عدم وجود مرشحة وكان باب الترشيح قد أغلق.

وفى عمر المجلس التشريعى العاشر هذه المرة تأتى المشاركة النسائية مختلفة عن كل الأعوام السابقة . فالإقبال كان شديدا لوجود مرشحات بلغ عددهن (378) مرشحة من الحزب الوطنى ، (145) من الأحزاب ، (233) مستقلين . أما نسبة الأصوات النسائية فقد وصلت إلى 8،41% وهى نسبة كبيرة .

الحصاد

نساء الوطنى حصدن 95% من المقاعد البرلمانية فى تجربة جديرة بالتقدير والإحترام لم تشوبها أيه شائبة .

الدعاية الانتخابية كانت على قدر كبير من الإتزان والإلتزام وركزت المرشحات على البرامج التى تخدم قضايا الوطن ورغم شراسة المعركة الانتخابية إلا أن المرأة إستطاعت وفى أول إحتكاك فعلَّى لها أن تنتزع المقاعد البرلمانية .

«د . مديحة خطاب» رئيس لجنة الصحة بالحزب الوطنى والمرشحة على مقعد الكوتة بدائرة محافظة القاهرة اقتربت من الرقم الذى حصل عليه د . فتحى سرور فى دائرة السيدة زينب مما يؤكد شعبيتها وقبولها لدى الناخبات والناخبين حيث حصلت على (70) ألف صوت .

وفى دائرة الوايلى والعباسية والسرايات وكوبرى القبة فوز «د . زينب رضوان» وطنى فئات وسحر عثمان وطنى فئات دون عناء لعدم وجود مرشحات أمامهما .

أيضا فازت «د . سلوى فراج» فئات وطنى بأعلى الأصوات بالإسماعيلية وحصلت على (211 22) ألف صوت من إجمالى 29 ألف صوت كما فازت د . جيهان حلاوة وطنى عمال .

وحسمت كل من «فوزية عبدالله» وطنى فئات ، «زينب البهادى» وطنى عمال دائرة «السويس» بفوز ساحق .

و«فى الوادى الجديد» فازت من الجولة الأولى كل من «نجوى محمد» وطنى فئات ، فيكتوريا العمدة «عمال» .

وحصدت د . «منى المهدى» فئات وطنى الأصوات بأسيوط ومعها «أ . عليه أبوغدير» عمال وطنى لتحسما الكوتة بالمحافظة لصالح الحزب.

ونفس الشىء حدث بالفيوم حيث حصلت «عائشة عبدالوهاب» عمال وفلاحين وطنى على (369839) صوت «وعزة أحمد حواس» فئات على (433362) صوتا .

وفى محافظة 6 أكتوبر فازت د . مؤمنة كامل حزب وطنى و«نرمين بدراوى» وطنى عمال بالبدرشين .

أما سوهاج ففازت فى مراكز الشمال د . هبة العطار فئات وطنى وسيتم الإعادة على المقعد الثاني بين كل من «زاهية عبداللطيف» وطنى عمال و«فاتن أبوحسب» عمال مستقل .

كما فازت من حزب الوفد كل من «د . منى مكرم عبيد» فئات الإسماعيلية ، «ماجدة النويش» «عمال» الإسماعيلية .

إعادة

وتشهد أيضا كل من محافظة الأقصر الإعادة بين كل من «سعاد إسرائيل سعد» وطنى «فئات» والمستقلة «عائشة عبدالصبور» و«سلوى النخيلى» وطنى عمال ، و«هدى خليل الشقيرى» المستقلة .

أيضا فى المنيا يتم الإعادة بين «إيمان سعد عرفة» وسيدة الأعمال «عبير عصام الديك» وطنى فئات .

وفى أسوان . فردوس السمانودى وطنى عمال ، «د . هدى مصطفى» أ . بكلية العلوم عمال .

وفى البحر الأحمر بين «نجلاء شطا» وطنى فئات ، و«حنان فاروق» مستقلة .

ويبقى أن نقول: إنه انتظار للاسبوع القادم حيث ستتم الإعادة فى عدد الدوائر المذكوره.. نرى أن الحزب الوطنى قد حصد النسبة الكبيرة من مقاعد الكوتة . وأن هذا النظام هو ثانى تجربة بعد التجربة الأولى عام 1979م عندما صدر قانون بتخصيص (30) مقعدا للمرأة وكانت تجربة ناجحة نأمل أن تنجح مثلها تجربة الكوتة لعام 2010م لتكون نبراسا للمصرية تحت القبة البرلمانية .

 

المصدر: ماجده محمود - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,783,895

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز