النساء يقترحن :

خطة لإعادةبناء مصر

 

كتبت: مروة لطفي

قوة الارادة تصنع المعجزات فحتى وقت قريب كانت الأصوات تعلو باسقاط النظام ولم أكن أتصور تحقيق ذلك،ولكن بعدما تحقق فعلينا دور أهم وهوكيفية بناء مصر من جديد وماذا عن دور المرأة في ذلك

لقد مر الشعب المصري بفترة عصيبة خلال المرحلة الماضية خاصة أبناؤه من الطبقة الوسطى الذين فشلوا في إيجاد عمل بعائد يوفر لهم أولويات الحياة بهذه الكلمات بدأت الدكتورة جيهان راشتي عميدة كلية الإعلام بجامعة القاهرة سابقا حديثها وأضافت إننا بحاجة إلى الاستعانة بأشخاص ذوي خبرة في مجالات الاقتصاد والإسكان حتى يقدموا لنا خطة من خلالها نحل مشاكل الشباب ونوفر لهم مساكن بسعر مناسب كذلك من الضروري التركيز على وسيلة للقضاء على العشوائيات التي باتت مشكلة خطيرة ظهرت بوضوح خلال تلك الأزمة..

المناطق العشوائية

وأعتقد أن توفير سكن ملائم لأبناء المناطق العشوائية يساعد في حل أزماتهم .. كذلك يجب الاهتمام بمشاكل النساء المعيلات ، وتوفير دخل يساعدهم على المعيشة الكريمة ولأن المرأة تلعب دائما دورا هاما في الخروج من الأزمات فعليها أن تشارك من خلال العمل الأهلي في رصد الأشخاص المحتاجين للمساعدة لتقدمهم الى الجهات المنوطة لمساعدتهم .. وبذلك تقوم بدور هام وفعال في بناء مصر من جديد

 

المشاركة الشعبية

أما الكاتبة فريدة النقاش رئيسة تحرير جريدة الأهالي فترى أن مفتاح بناء مصر الجديدة هو المشاركة الشعبية بمعنى أن يشارك كل شخص مصري في صنع القرارات المصرية والمستقبلية حتى لا يفاجأ بشيء يرفضه وحتى يحدث ذلك يجب أن تجري انتخابات المجالس المحلية على أساس القائمة والنزاهة فذلك أساس الحكم الديمقراطي ، كذلك يجب إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية حرة ، نزيهة، تتم بالشفافية الكاملة مع ضرورة استعادة الأموال التي نهبت من مصر حتى نستفيد منها في عملية البناء... وعلى الجميع أن يعرف أن ثروة مصر الحقيقية تكمن في البشر .. فهم أساس التقدم والنهوض بالأمة لهذا علينا إعادة توزيع الأراضي الزراعية والصناعية حتى نصبح مصدرين ولسنا مستوردين ...

الدور النسائي

أما النساء فعليهن واجبات هائلة سواء داخل الأسرة أو خارجها في ميدان العمل الاجتماعي والسياسي لهذا أدعو إضافة مادة بالدستور لتكون الانتخابات بالقائمة النسبية غير المشروطة على أن تكون 30% للنساء و30% للرجال وغير مشروطة على عكس الكوتة التي كانت تقتصر على دوائر معينة .

وتطالب "عواطف والي"عضو حزب الوفد بدستور جديد يتماشي مع الزمن والوقت الذي نعيشه بدلا من تعديل دستور مر عليه مدة طويلة كذلك نحتاج لانتخابات ديمقراطية حقيقية تساعدنا علي النهوض بمجتمعنا ... ولكي يحدث ذلك علينا الاهتمام بالتعليم ومحو الأمية حتى يستطيع الشخص تحديد مصيره وهو دور المرأة فعلي المتعلمات المساهمة في صنع القرار السياسي من خلال الانضمام للحياة الحزبية..

وضوح الرؤية

وتؤكد الكاتبة المتميزة وفية خيري علي أهمية وضوح الرؤية في المرحلة القادمة .. فالشباب المصري قام بدور فعال في تغيير مستقبل وطنه من خلال ثورة شعبية بيضاء مركزها ميدان التحرير لكن بعد نجاح ثورتهم بدأ البعض يستغل هذا النجاح في عرض مشاكلهم الشخصية وهو أمر مرفوض لأن الذهاب لميدان التحرير يجب أن يظل لتحقيق مصلحة عامة.. فلابد أن نعلم أبناءنا أن المصلحة العامة تغلب علي المصالح الشخصية فبدون تحقيق الصالح العام يضيع كل شيء وأولها الصالح الشخصي.. لهذا علينا التركيز علي ما يحقق الصالح العام كي نعيد بناء مصر وأول وسيلة لذلك بناء يعتمد علي الكف عن الهزل الإعلامي بمعني تقديم معلومات صحيحة واقعية في وسائل إعلامنا حتى لا تتكرر الصورة المضللة التي ظهرت في بعض وسائل الإعلام خلال الأزمة الماضية

 

منظومة متكاملة

وتوضح الدكتورة رحاب أحمد لطفي مدرس إعلام تربوي بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة أن بناء مصر من جديد يعتمد علي منظومة اجتماعية اقتصادية سياسية فلا نستطيع الإصلاح في جزء وإغفال الآخر..

وحتي ننجح في توفير الدعم المادي الذي يساعد علي إصلاح تلك المنظومة علينا بالتحفظ علي أموال المفسدين وإعادة المليارات المنهوبة حيث تساعد تلك الأموال في تحسين البنية الأساسية من صحة وتعليم وسكن..ومن ثم نوفر حياة كريمة لكل فرد من الأسر المصرية

 

النهوض بالمجتمع

وتضيف د.رحاب أن المرأة عليها دور هام في هذه المرحلة منها ترشيد الاستهلاك حيث يساعد ذلك علي تحسين المعيشة خاصة وأن المرحلة القادمة قد تشهد أزمة اقتصادية حتي نعيد الأموال المنهوبة كما عليها توعية أبنائها بضرورة الحفاظ علي نظافة الشوارع كما رأينا كافة أبناء الشعب ينظفون ميدان التحرير .. فليكن ذلك نموذجا لنا في تنظيف شوارعنا فضلا عن أهمية تربية الأبناء علي الحوار الهادف الحر وحرية التعبير عن الرأي حتي لا يتم استغلالنا مرة أخري..

كذلك علي المرأة الوحيدة دور هام وهو رعاية المسنين والمحتاجين حتي ننهض بمجتمعنا .. وعلي جميع أبناء الشعب المشاركة في الإنتخابات القادمة ونعي تماما اختيار الشخص الذي يحقق مطالبنا وليس مطالبه الشخصية..

التعليم

وتتفق إيمان سعيد"ربة منزل" مع الرأي السابق وتضيف أن بناء المجتمع يعتمد علي تحسين العملية التعليمية حتي يستطيع الجيل الجديد النهوض بمجتمعه لذلك علينا بالتركيز علي تغيير المناهج التعليمية واضافة مواد تساعد علي تعليم أبنائنا ماهية الديموقراطية وكيفية المشاركة السياسية حتي ننشئ جيلا جديدا واعيا بحقوقه وواجباته السياسية التي تساعده علي بناء مصر ..

وتؤكد شهيرة حسن "موظفة" علي أهمية زيادة الأجور حتي تتناسب مع المعيشة لأن توفير دخل مادي مناسب يساعد الشخص علي النهوض بمجتمعه وبنائه بشكل صحيح .. فكثير من الفساد يرجع لضيق ذات اليد لهذا أناشد المسئولين بوضع حد أدني وآخر أقصي لمرتبات الوظائف الحكومية حتى نقضي علي الفساد.

 

 

 

المصدر: مجلة حواء- مروة لطفي

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,736,443

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز