25يناير 2011

والحرية تقود الشعوب

كتب : صلاح بيصار

سوف يكتب التاريخ فى اجندة الزمن ..ثورة شباب مصر فى الخامس والعشرين من يناير 2011 بحروف من نور .. والتى تحولت الى ثورة شعبية شارك فيها كل ابناء الوطن .. .. كما انها ثورة سلمية جديدة انطلقت عن طريق الروابط الاجتماعية من الميديا الحديثة .. عبر الانترنت وخلال الفيس بوك والتويتر.. حتى قال وائل غنيم احد الشباب الذى ساهم فى اندلاعها : اذا اردت تحرير مجتمع فامنحه فقط الانترنت.ll

ومن هنا كان لنا رحلة فى تاريخ الفن مع ثورات الشعوب والتى انطلقت من اجل القضاء على كل صور الغشم والجهالة من النظم الدكتاتورية الى قوى التسلط الخارجية .. الى تلك الثورات التى هفت الى التغيير وتجديد خلايا المجتمع .

معارك الحيوانات والبشر

ولقد خلد الفنان البلجيكى روبنز 11577-1640 صور اهوال الصراع من خلال معارك بين البشر والحيوانات المتوحشة وايضا معارك من الاساطير الاغريقية والرومانية القديمة صور من خلالها حركات الادميين فى صراعهم مع النمور والسباع حتى التماسيح وهى سلسلة من الحروب الخيالية بين الانسان والحيوان .

واذا كانت تلك اللوحات تعد مساحة رمزية الا ان ماحدث بميدان التحرير من موقعة الجمل وتلك الاعتداءات السافرة على المتظاهرين الابرياء قد اعادت بشكل واقعى لايصدق ماقدمه روبنز على سبيل الرمز والخيال .

وقد دخل الفنان الاسبانى جويا من بوابة تاريخ الفن كاحد الرواد الكبار فى مسيرة الابداع الانسانى الرفيع .

قلما نجد فنانا فى رؤاه الانسانية .. وكان التحول الكبير الذى طرا على حياته وابداعه عام 1808 عندما اقتحم الفرنسيون ارض الوطن .. فاخرج مجموعته المسماه كوارث الحرب ثم اتبعها بمجموعة اخرى تعرف باسم فظائع الحرب حيث صور الجثث المتراكمة فى تراجيديا ماساوية تصطرع مع الموت والقهر .

ومن بين لوحاته الشهيرة لوحة الثالث من مايو التى تجسد تنفيذ الاعدام الجماعى حيث رسم الجنود الفرنسيين يصوبون بنادقهم فى ثبات ووحشية تجاه مجموعة من المواطنين الاسبان العزل .

ولوحة الثالث من مايو لجويا من فرط دراميتها صورها مرة اخرى الفنان ادوارد مانيه بعنوان اعدام امبراطور المكسيك والذى تم تنفيذ حكم الاعدام فيه عام 1864 وقد ابدعها مانيه عام 1867 ..كما اعادها الفنان بيكاسو مرة اخرى فى لوحته مذبحة كوريا عام 1951 .

وفى لوحة الثانى من مايو صور المقاومة الشعبية ضد الفرسان الذين حشدهم الفرنسيون الغزاة بقيادة الجنرال موترو واطلقوهم على العاصمة الاسبانية فى حملة تاديبية .

الحرية تقود الشعوب

ويعتبر الفنان الفرنسى ديلاكروا «1798-1863» رمزاً للرومانسية فى الفن..وقد صور رائعته الماساوية مذبحة ساقز التى جسد فيها مشهدا من صور المجازر التى ارتكبها الاتراك فى ابريل عام 1832 فى هذه الجزيرة اليونانية الصغيرة .

ولديلاكروا رائعته الشهيرة الحرية تقود الشعوب والتى صورها من وحى ثورة يوليو 1830 ضد شارلز العاشر ملك فرنسا 1824- 1830 والحكم المطلق فى فرنسا والذى انتهى مع الاصلاحات الديمقراطية ونتيجة لذلك انتخب لويس فيليب وتحولت فرنسا الى ملكية برجوازية .

وتعد اللوحة ايقونة الحرية ورمزا لها فى كل زمان ومكان.

ويعتبر الفنان دافيد زعيم الكلاسيكية الجديدة واحد عظماء الفنانين الذين انجبتهم فرنسا «1748-1825» وقد عمل بالسياسة وشارك فى الاحداث التى مهدت لاندلاع الثورة الفرنسية وكان يبحث فى التاريخ القديم عن موضوعات وطنية نبيلة وعرضها بالصالون .. وكان ان قدم لوحته " قسم الاخوة هوراس 1784 وهى تمثل تداخل الفن والسياسة حيث صور فيها اللحظة التى وقف فيها الابطال الرومان الثلاثة الاخوة هوراس امام والدهم يقسمون على النضال امام المدينة المجاورة المتحدية وهو يرمز من خلال هذه اللوحة الى المناداة بالوطنية والتضحية بالمصلحة الشخصية فى سبيل الثورة

الثورة الروسية

وقد كانت الثورة الروسية ثورة شعبية غيرت مجرى التاريخ .. قامت بها الجماهير الروسية الجائعة وهو مصطلح يعبر عن سلسلة من الثورات فى روسيا .. جرى بدئا من عام 1905 وكان ذروتها فى اكتوبر من عام 1917 وقد انهت الحكم القيصرى واقامة الاتحاد السوفيتى.

وقد عبر الفنان «ايليا ريبين» 1844-1930 عن الثورة الروسية باعماله العديدة كما فى لوحته 7 اكتوبر 1905 والتى جسد فيها الثوار يتظاهرون ضد الفقر والجوع والبرجوازية القيصرية .

كما تالقت بالعديد من الملصقات البوستر للفنان اليكسندر ابست 1880-1924 والتى جسد فيها روح المقاومة والقضاء على الفساد .

بيكاسو والجورنيكا

وقد تكررت صور القتلى والاشلاء من الابرياء بايدى الغشم والطغيان .. ومنها ماحدث لقرية الجورنيكا الاسبانية فى 26 ابريل من عام 1937 من اغارة قاذفات القنابل الهتلرية عليها واهلاك سكانها العزل .., فقد قام الطيارون الالمان فى تحالف مع الدكتاتورالاسبانى فرانكو بضرب القرية المسالمة بالاف الاطنان من المتفجرات اثناء انعقاد السوق فقضت على عشرات الالوف من ابناء القرية الابرياء وعلى المكان بكامله وكأن القرية لم توجد من قبل ومن هنا الهبت الماساة خيال بيكاسو فكانت لوحتة الجورنيكا التى جاءت اعظم وثيقة فنية تدين التسلط والارهاب .

فى الجورنيكا التى رسمها بيكاسو منفعلا وساخطا بعد الحدث بثلاثة ايام .. هذا الحدث المفجع الذى اهتز له وقد احتشدت اللوحة بالرموز والدلالات الواقعية مثل الحصان الصارخ والثور والاشلاء والمصباح والوجوه المتشنجة

الثورة الثقافية بالصين

وتعد الثورة الثقافية بالصين والتى ظهرت عام 1966 ودشن فيها ماوتسى تونج ثورة البروليتاريا - العمال - الثقافية الكبرى محذرا ممن اسماهم بالبرجوازية التى اخترقت الحزب الشيوعى وقد نادى باجتثاثهم كما حث الشباب على ان يقوموا بانقلاب على الزعامة الشيوعية فى البلاد والذين عرفوا بالحرس الاحمر

وبعد .. تلك كانت رحلة حول بعض ثورات العالم والفن .. وكما قلنا فى البداية سوف تثمر ثورة 25 يناير دنيا من الابداعات .. وربما كانت بداياتها الاولى تلك اللوحة التى ابدعها الفنان عادل حسنى وقد صور فيها اعلام مصر ترفرف على البيوت والبنايات وحمامات السلام تحلق فى الافق والنيل يجرى ممتزجا بالدماء الذكية لشهداء الثورة والذى وصل عددهم الى 360 شهيدا وشهيدة وكان من بينهم الفنان احمد بسيونى المدرس بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان ..سلام عليهم جميعا ابناء مصر الاعزاء وتحية الى شبابنا فى كل مكان.

 

 

 

 

المصدر: مجلة حواء- صلاح بيصار

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,761,738

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز