جمالك فــــى غذائك

كتبت :هايدي زكي

ان اتباع نظام غذائي متوازن هو أفضل وسيلة لتحسين الصحة ولكن الخبراء يؤكدون أيضا أن الطعام هو أفضل الوسائل لضمان الجمال،

وتقول اخصائية التغذية البريطانية «إستير مايلز» فكروا فقط كيف تبدو أظافرنا وجلودنا وبشرتنا عندما تكون صحتنا متعبة ، فإن مظهرنا الخارجي يعاني الكثير، فلابد أن نمنح أجسامنا الوقود الذي تحتاجه لنحافظ علي نشاطنا، وعليس مظهرنا

فيما يلى بعض الأطعمة الأمامية التى تساعد على إظهار جمالك الطبيعى .

الجزر : واحد من أغنى الأطعمة بالبتاكارتين، أحد أشكال الفيتامين (أ)، الذى تؤكد الأبحاث أنه يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، غير أن هذا لا يعنى أنه يمكن الاكتفاء بتناول الجزر وتعريض الجلد للشمس، من دون الكريم.

الشاي : يحتوى الشاى والأعشاب على مواد كيميائية نباتية تدعى فلافونويدز تساعد على وقاية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

البهارات والفلفل: الفلفل الأحمر هو واحد من أهم مصادر الفيتامين (سى) الذى يحتاجه الجسم لتشكيل الكولاجين، المادة الطبيعية التى تكسب الجلد تماسكه ونضارته، وتحول دون ترهله .

البهارات تفدنا بالكثير من البيتاكاروتين الذى يقوى الجهاز المناعى.

الخوخ : أثبتت الأبحاث فى جامعة تافتن الأمريكية فى بوسطن، أن الخوخ أكثر الفواكه فاعلية فى مكافحة الجزيئات الضارة فى الدم والتي تتسبب فى الشيخوخة المبكرة.

اللبان : وخاصة النوع الخالى من السكر يحتوى على مواد خاصة لوقاية الأسنان من البلاك، وهى أسهل طريقة للحفاظ على صحة الأسنان وبياضها بين كل عمليتى تنظيف الأسنان بالفرشاة.

الشوكولاته : تتناول القليل من الشيكولاته يوميا يعدل المزاج ويبعث الراحة فى النفس وهذا يؤثر فى المظهر الخارجى، كما تؤكد رابطة الأبحاث والعلوم المتخصصة فى الاستمتاع بالطعام أنه وربما يحدث ذلك بسبب ما تحتويه الشيكولاته من مواد منشطة تدعى «فينيليثيلامين» المعروفة بقدرتها على خلق شعور لدى متناولها، يشبه جدا الشعور بالفرح والشرور.

الحبوب المتنوعة: أن جنين القمح الموجود فى العديد من رقائق الحبوب غنى بحامض بانتوثينيك ، وهو ينتمى إلى مجموعة فيتامينات (بى) ، ويعتقد أنه يساعد فى تأخير ظهور الشيب فى الشعر.

الأسماك الدهنية : تحتوى على أحماض «أوميغا -3» الدهنية وهى ممتازة فى الحفاظ على نعومة الجلد وطراوته كذلك فإنها تساعد على الوقاية من الالتهابات والتخفيف من حدة الأكزيما.

اللحوم : لا توجد بشرة صحية ومتألقة من دون بروتين، واللحوم هى مصدر جيد للبروتين ، لكن يمكن أيضا الحصول عليه من السمك والبيض والصويا.

الفراولة : ان الحموضة الطبيعية الموجودة فى الفراولة، تجعل منه مبيضا جيدا للأسنان، إضافة إلى ذلك، فإنه غنى بالفيتامين (سى) ولكن يجب تنظيف الأسنان بعد تناوله ، لتخفيف الحموضة الزائدة فى الفم.

 

المصدر: مجلة حواء -هايدي زكي
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1236 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,889,868

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز