بنات اليوم عايزه عريس«تفصيل»!

 

كتبت :ايمان عبد الرحمن

الفارس الذي يأتي علي حصان ليخطفها.. الشعر الأصفر.. العينان الخضراوان.. مثل أبطال السينما.. أو كرة القدم.. أو حتي مواصفات عادية واقعية.. كلها مواصفات لفارس أحلام الفتاة.. الذي في أحيان كثيرة لا يأتي كما حلمت به.. ولكنها في واقع الأمر ترضي به.. بحثت في أحلامهن.. لا لأتعرف عليها فقط ولكن هدفي كان معرفة تأثير الأسرة علي هذه المواصفات وهل مواصفات فارس الأحلام تكون نابعة من «مقاسات الأسرة.. أم مـن بنـات أفكار الفتيات 

 هبة شوقى فى الصف الثالث الثانوى تقول: أتمنى أن أرتبط بشخص مثل أخى الأكبر، فهو يدرس فى كلية الطب ويحبنى كثيراً ولا يرفض لى طلباً، وأحلم بشخص مثله يحبنى، وأقول له ذلك فيضحك «أنا عايزة أتجوز واحد زيك»!

 مها حسين فى الفرقة الأولى كلية الآداب تقول: وأنا فى الثانوية تمنيت أن أرتبط بشاب مثل مدرس اللغة العربية فكان صبوراً معنا وكان وسيماً أيضاً، أما الآن وأنا فى الجامعة تعاملت مع زملاء لى ولا أعرف الآن ماهى الصفات تحديداً، لكن أهم شىء أن يكون وسيماً من وجهة نظرى.

 صديقتها منى تقول : فارس أحلامى شخص مثقف، له رأى وشخصية، لا أحلم بفارس وحصان مثل الروايات ولكن أهم شىء أن تكون طباعه حسنة ويكون متديناً.

 ريهام عبدالبارى فى الفرقة الأولى آداب تحلم بشخص مثل والدها، وتقول إنها ووالدها صديقان، تحكى له أسرارها والعكس، وأنها الابنة الوحيدة ولها إخوة ذكور أكبر منها.. وتضيف إخوتى دائماً يعاملوننى على أننى طفلة ويعاندوننى كثيراً لذلك لا أتمنى زوجاً مثلهم.. أتمنى شخصاً مثل والدى.. محاسب وحنون وصديق.

 مروة مصطفى فى الفرقة الرابعة حقوق تقول: أتمنى الارتباط بشخص مثل الممثل «أحمد عز» وسيم مثله، فقط هذه هى شروطى!!

 دينا زميلتها تقول : أتمنى أن يكون ضابطاً أو طبيباً أو مهندساً ووسيماً وأن يكون فارق السن بيننا لا يقل عن ثلاث سنوات.

l أحمد سمير عبدالفتاح أستاذ علم النفس بكلية آداب المنيا عميد المعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها يتحدث عن العلاقة بين البنت وأسرتها وتأثيرها مع مواصفات فارس الأحلام ويقول: بالطبع تتأثر الفتاة، فلو كانت علاقاتها بأفراد أسرتها تنقصها الحب والحنان وبها خلافات وعدم توافق، ستضع البنت مواصفات لفارس أحلامها بحيث يكمل هذا الجزء الذى تفتقده مع أسرتها، فتفضله وهو يحنو عليها ويمطرها بكلمات الغزل ويسمعها ما لم تسمعه من أسرتها.

وأحياناً تكون صورة فارس أحلامها من الخيال من خلال صورة إدراكية ليست مرتبطة بالواقع مثل أن تكون عيناه خضراوين وشعره أصفر وربما تتأثر بزميلاتها فى الدراسة، ففى سن مبكرة وأثناء دراستها تتحدث الفتيات عن فارس الأحلام فتلعب هذه الصورة دوراً لا إرادياً فى تشكيلها لمواصفات فارس أحلامها.

دور الأب

l ويضيف د. محمد أن الأب يلعب دوراً محورياً مهماً حتى تستقيم العلاقة، فالأنثى عاطفية وفى أحيان كثيرة تتبنى البنت وجهة نظر الأب نفسها وتتبنى الاتجاه نفسه لو كانت علاقتهما تسودهما المودة.. على العكس لو كان الأب متشدداً ومتعصباً ستتخذ الابنة موقفاً مضاداً.

علاقة كيميائية

 وينصح د. محمد أى فتاة عند اتخاذ أى قرار مصيرى مثل الزواج أن يتفق الجانبان العقلى والعاطفى عندها حتى تستقيم العلاقة ويقول إن حواء خلقت من ضلع من آدم وبالتالى يوجد جزء من «العلاقة الكيميائية» التى تقرب الأطراف وإن لم تكتمل هذه العلاقة النفسية بجانب إكمال فتى الأحلام الجوانب المنقوصة عندها اعتقد أن العلاقة لن تكون ناجحة وستكون نظرتها ضيقة وسيتوقف اختيارها على شخصية الفتاة فقط وليس أسرتها.

 ليلى كرم الدين أستاذ علم النفس تقول إن الأسرة تؤثر بالطبع على تشكيل الابنة لأفكارها وأحلامها، وبنسبة 100% وإذا كانت الأسرة واعية لذلك فلابد أن تهتم بتربيتها فى سن صغيرة، فالأم لو ارتبطت بابنتها منذ الصغر وكانت العلاقة حانية وهادئة ليس بها أى قسوة.. سيتصرف المراهق عن حب وليس عن خوف ولن يفعل شىئاً مخالفاً أو يغضب الوالدين .. ولن يسمع أى نصائح خاطئة من أصدقائه مثلاً. وتؤكد على أهمية مرحلة التربية فى الطفولة من مرحلة الولادة حتى يحس الطفل بالأمان ويثق فى آراء الآباء وسيتبنى أفكارهم.

وتنصح د. ليلى أن تقوم التربية على أسس من الحوار الهادى وعدم القسوة فى ردود الأفعال حتى لا يتبنى الأبناء أفكاراً خارجية.. وفى هذه الحالة سيتبنى الأبناء وجهة نظر الآباء والأمهات دون أن يدروا وساعتها سيقول كل منهم: «أنا أريد.. أو هذا رأيى» دون أن يدرى أنه نفس اتجاه الآباء الذين أثروا فيه منذ الصغر.

وتشير د. ليلى إلى تجربتها الشخصية مع تربية أولادها فى هذا الأمر بأنها مع ابنتها خاصة والتى كانت تتبنى وجهات نظرها حتـى فـى طموحها فى العمل كانت تريده مثل عملها . 

 

المصدر: مجلة حواء- ايمان عبد الرحمن

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,461,610

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز