التعب وأسبابه الخفية

هل تشعرين بالتعب طوال الوقت ؟!

كتبت :مروة لطفي

إذا كان الأمر كذلك .. فالأطباء يؤكدون أن التعب ينجم عادة عن عدة أسباب بعضها نفسى والآخر عضوى ولكى تتعرفى على أسباب تعبك نقدم لك عدة اعراض مصاحبة لكل نوع من التعب لتكشف عن اسبابه ومن ثم وسيلة علاجه ..

- حرقان الحنجرة واضطرابات النوم : إذا انتابك حرقان بالحنجرة خلال نومك يصاحبه شخير وصداع عند الاستيقاظ .. فسبب تعبك يرجع لتقلص عضلات البلعوم خلال النوم حيث يصاب بهذه الحالة بعض السيدات خلال مرحلة الخمسينيات من أعمارهن .. ولعلاج تلك الحالة يجب إنقاص الوزن ، الابتعاد نهائياً عن التدخين ، النوم على جانب واحد مع ارتداء كمامة للتنفس أثناء النوم .

- اضطرابات الحالة المزاجية: إذا صاحب الشعور بالتعب اضطراب بالحالة المزاجية ، مع جفاف الجلد وبهتان لونه فضلا عن ضعف الشعر والاظافر فقد يكون تعبك راجعاً لمشاكل فى الغدة الدرقية وعلاج هذه الحالة يعتمد على إجراء تحاليل لوظائف الغدد لمعرفة حالتك الصحية ومن ثم أخذ العلاج المناسب .

- الانتفاخ واضطرابات الامعاء : إذا صاحب التعب اسهال أو امساك مع قىء وغازات فضلاً عن شعور دائم بالانتفاخ .

فقد يكون تعبك راجعاً لاضطرابات فى الجهاز الهضمى ناجمة عن عدم قدرته على امتصاص بعض الأطعمة بشكل سليم ويرجع ذلك لخلل فى جهاز المناعة لهذا يجب استشارة مختص لتحديد نوع الأطعمة التى يصعب على جهازك الهضمى امتصاصها ومن ثم تتجنبين الآثار الجانبية الناجمة عن ذلك .

- تقلبات مزاجية مع شعور بالسخونة : عادة ما ينتاب المرأة خلال آخر سن الاربعين واوائل الخمسين غزارة عرق ، نهجان ، تغيرات مزاجية ، شعور دائم بالتعب وهى أعراض مصاحبة لمرحلة انقطاع الطمث . حيث يؤدى نقص افراز الجسم لهرمون الاستروجين إلى تلك الاعراض العضوية .

وللتخلص منها ينصح بممارسة رياضة المشى يومياً ، النوم والاستيقاظ فى نفس التوقيت حيث يساعد ذلك على تنظيم عمل الساعة البيولوجية بالجسم .

- صداع وظمأ : إذا صاحب التعب صداع دائم مع جفاف الفم ، الشفاه ، والعينين، فضلاً عن تغير لون البول بحيث يصبح أكثر غمقان فذلك مؤشر لإصابتك بالجفاف نتيجة عدم أخذ جسمك كفايته من الماء..

لهذا يعتمد العلاج على الاكثار من شرب الماء السوائل، الخضراوات والفواكه الطازجة

المصدر: مجلة حواء -مروة لطفي
  • Currently 19/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 3404 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,794,903

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز