ماذا تعنى نقاط ضعفك الغذائية؟

كتبت :مروة لطفي

 

هل تضعفين أمام الشوكولاتة أو الحلويات؟! وهل ينتابك شعور بالظمأ أو رغبة فى تناول المملحات؟!..

إذا كان الأمر كذلك فانتبهى .. حيث كشفت دراسة طبية حديثة أن نقاط ضعفك الغذائية تكشف عن حاجة جسمك لأحد العناصر المختلفة من معادن أو فيتامينات وحتى تتعرفين على نقطة ضعفك اقرئى السطور التالية:

تناول الماء: يشعر البعض برغبة دائمة فى تناول الماء وهم لا يعرفون أن ذلك يعنى نقص فى معدل الدهون بأجسامهم مما يشعرهم بالحاجة الدائمة للماء.

الشوكولاتة: هل ينتابك شعور بالرغبة فى تناول الشوكولاتة وتزداد حدة ذلك الشعور قبل موعد الدورة الشهرية؟! إذا كان الأمر كذلك فأنت تعانين من نقص معدل الماغنسيوم بالجسم والذى تظهر أعراضه فى تنميل بالأطراف، تقلب الحالة المزاجية، قلة النشاط لهذا ينتابك رغبة فى تناول الشوكولاتة حيث تساعد على إفراز جسمك لهرمون السيراتونين الذى يحسن من حالتك المزاجية.. لكننا ننصحك بالإكثار من تناول الخضراوات داكنة الخضار فهى مصدر مهم للماغنسيوم..

المربي: يكشف ذلك عن نقص فيتامين «ب» والذى يعد غذاء الأعصاب وعادة ما تظهر أعراض نقصانه فى تنميل الاطراف العصبية وعسر هضم، جفاف البشرة .. ومن أكثر الأغذية الغنية بفيتامين «ب» المركب اللحوم الحمراء ، الخضراوات داكنة الخضار .

المملحات : إذا كنت من محبى تناول المملحات فعليك بمراقبة لون البول فإذا كان داكنا فذلك يعنى معاناتك من الجفاف لهذا تشعرين بالحاجة الدائمة للملح.. أما إذا كنت تعانين من شعور دائم بالتعب فقد يكون ذلك مؤشرا للإصابة بمتلازمة التعب وهو مرض ناجم عن خلل فى إفراز الهرمونات لهذا يحتاج جسمك لمادة الصوديوم دائماً.

المؤكلات الحريفة: إذا كنتِ تشعرين بالحاجة دائماً لتناول المأكولات الحريفة فذلك يعنى معاناتك نفسياً من ضغوط عديدة لهذا يساعد دخولك فى علاقات اجتماعية جديدة وتغيير نمط حياتك فهما يساعدان فى تحسين حالتك النفسية.

الجبن: إذا كان يصعب عليك قضاء يوم دون تناول الجبن رغم شعورك بالانتفاخ، الصداع، والتعب فذلك يعنى نقص إفراز مادة الأندروفين فى جسمك التى تساعد على تحسين الحالة المزاجية لهذا عليك بتغيير نمط حياتك.

الثلج: يشعر البعض بالرغبة فى تناول الثلج رغم عدم معرفتهم بأن ذلك مؤشر للإصابة بنقص الحديد فى الجسم ومعاناتهم من أنيميا فقر الدم والتى تتطلب عمل صورة دم كاملة لتحديد العلاج.

الحلويات: كثيراً ما تكون الرغبة فى تناول الحلويات مؤشراً على نقصان معدل السكر فى الجسم وعادة ما يصاحبه إمساك أو إسهال، أو انتفاخ، وظمأ لذلك ينصح بعمل تحليل للكشف عن السكر صائم، فاطر.

المصدر: مجلة حواء -مروة لطفي
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1214 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,851,501

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز