ولد الهدي

كتب :علي درويش

الحمد الله على رسول الله ويا سعدنا به ويا فخرنا بانتمائنا إليه، إنه سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب المصطفى المختار، خاتم الرسل، سليل أسرة شرفت بانتسابها إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام الذى عرف بـ" «أبو العرب"»، وبالتالي لسيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام. أمه الطاهرة الشريفة آمنه بنت وهب عليها السلام، قالت إنه ولد ساجداً، وصدر لحظة مولده نور عم الجزيرة العربية، ووصل إلى بلاد فارس. ويوم مولده صلى الله عليه وسلم اطفئت نار المجوس، وسقط إيوان كسرى، وسمع في أرجاء مكة صوت ينادى فى ليلة مولده: ولد هذه الليلة الرسول الخاتم عليه الصلاة، وأزكى السلام >>

وكان في مكة تاجر يهودي يتاجر بها، فلما كانت ليلة مولده الشريف خرج يبحث عن مولود يكون قد ولد فى تلك الليلة، وقال لمن سأله عن السبب فى هذا السؤال: ولد الليلة نبي هذه الأمة الخيرة.

وبعد بحث وصلوا إلى بيت السيدة آمنة عليها السلام، وطلبوا رؤية المولود، فأخرجت لهم السيدة آمنة أشرف الخلق عليه الصلاة والسلام، فرأى اليهودي خاتم النبوة بين كتفيه، فسقط مغشياً عليه، وعندما أفاق قال" لقد ذهبت النبوة والله من بني إسرائيل".

ولد الحبيب عليه الصلاة والسلام يتيم الأب، ولكنه قال " أدبني ربى فأحسن تأديبي"، وقال الله تعالى :" وإنك لعلى خلق عظيم".

رمز للحمد

كان صلى الله عليه وسلم عظيماً نورانيا منذ مولده وأحبه كل من رآه، وتعلق به وتمنى القرب منه. ولقد سماه جده عبد المطلب " محمدا" ليكون رمزاً للحمد في كل العصور وفى السماء وفى الأرض، فعندما كادت قريش أن تشتعل فيها حرب ضروس بسبب الخلاف على من يضع الحجر الأسعد في موضعه داخل الحرم المكى، جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحل، واندهش الجميع من الحل الذى ألهمه الله سبحانه وتعالى به وشكروه.

حبيب الله

في طفولته صلى الله عليه وسلم وهو عند مرضعته السيدة حليمة السعدية لتأكيد اختلافه نزل ملكان من السماء، وشقا له صدره، وغسلا قلبه من العلائق البشرية. قال عليه الصلاة والسلام "أنا لست كهيئتكم إنى أبيت عند ربى يطعمنى ويسقيني"، وقال مرة ثانية عندما طلب بعض الصحابة منه أن ينام على سرير وثير فقال لهم بغضب :" مالى ودنياكم"، صحيح أنه بشر ولكن لا يوجد بشر مثله فى كل شيء، وقد قال إن موسى الكليم، وعيسى روح الله وكلمته وإبراهيم هو الخليل، وعن نفسه قال "أنا حبيب الله"، لقد شق الله صدره عليه الصلاة والسلام، وشق له القمر ليكون معجزة كونية لأهل الكفر والشرك.

أمين الأمة

عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأمين لأمانته فى كل شىء، فى القول، والفعل، والعمل . ولمعرفة أهل الشرك بجمال الرسالة، وبقدرتها على جذب الأتباع عرضوا عليه ملك قريش، وعرضوا عليه أن يجعلوه أغنى الأغنياء، ولكنه رفض وقال «لو جعلتم الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الدين ما تركته».

إنه الصادق الأمين والنور والرحمة المهداة، ثم بدأ الصراع بين الحق، والباطل الأعمى الذي رفض أن يرى النور. وبدأ الاضطهاد للرسول الكريم الرحيم عليه الصلاة والسلام، ولكل من قال لا إله إلا الله. ثلاث عشرة سنة من الاضطهاد فى مكة عانق خلالها المصطفون الأخيار رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحبوه أكثر من أنفسهم وأموالهم وأهلهم . لقد رأوا كيف ان رسالة التوحيد قد قضت على الوثنية وعلى الإله المصنوع من البلح، فإذا جاع صاحبه أكله. لقد قضى التوحيد على التقاليد البالية الحقيرة مثل وأد البنات أو تشغيلهم فى البغاء ومثل الربا وشرب الخمر. وعندما جلس وعشش إبليس الملعون في رؤوس زعماء قريش فأعمى بصرهم عن النجاة وعن السعادة في الدنيا والآخرة، دبروا القتل والغدر بقمر الوجود وسلطان الانبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ألهمه الله سبحانه وتعالى الهجرة إلى المدينة المنورة به.

وطلع البدر على المدينة وأهلها ونزلت الرحمات عليهم بوجود حبيب الرحمن صلى الله عليه وسلم بينهم وببناء أول جامع للمسلمين. ولأهمية المسجد في حياة المسلمين شارك رسول الله فى البناء مع صحابته الكرام. كانت الهجرة إلى الله سبحانه وليس لأى شىء آخر.

لقد هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمون بكلِّهم إلى الله وقدموا حياتهم فداء الله ورسوله عليه الصلاة والسلام فأسسوا دولة إيمانية قوية بقلوب الرجال وبسيد الرجال عليه الصلاة والسلام معهم. كان عليه الصلاة والسلام حكيما فتعلموا الحكمة منه وكان شجاعا، فزرع الشجاعة في قلوبهم، وكان نورا فأضاء قلوبهم وعقولهم وكان قائدا فعلمهم القيادة وكان زاهدا فتعلموا منه الزهد وكان طاهرا فطهرهم بنوره وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم فساروا خلفه. اللهم اجعلنا مثلهم آمين

المصدر: مجلة حواء -علي درويش
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 527 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,686,798

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز