أخطر مشكلات تقويم الأسنان

التسوس الأبيض يهدد ابتسامتك

كتبت :أسماء صقر

تعد الابتسامة علامة من علامات الجمال التي تميز المرأة وتجسد تألقها ، وقد يحتاج البعض إلي عملية تقويم الأسنان التي تهدف إلي الظهور بشكل لائق لا يفسد جمال طلته بين الناس.

وفي سبيل تحقيق ذلك قد تواجهك عزيزتي القارئة عقبة رئيسية تحول دون حصولك علي المظهر المطلوب ، وهي مشكلة التسوس الأبيض.

فما هو التسوس الأبيض ، وكيف تتجنبين آثاره السيئة أثناء مرحلة التقويم؟ هذا ما نعرفه خلال السطور التالية 

البداية مع د. عماد توفيق - أستاذ طب وجراحة الفم والأسنان بطب قصر العينى - يقول : إن التسوس الأبيض هو تسوس كيميائى ينتج عن زيادة تركيز الأحماض العضوية فى المنطقة المصابة والتى أدت إلى تآكل جزيئات الكالسيوم ، وتعود أسباب تراكم الأحماض العضوية إلى تركيب أجهزة التقويم مع الإهمال فى نظافة الأسنان لذلك ننصح من يرتدى جهاز تقويم بضرورة الاعتناء بأسنانه عناية خاصة.

وبالنسبة للعلاج يؤكد د. عماد على ضرورة ترميم الأسنان إذا ما أدى التآكل إلى حدوث فجوة فى المينا بواسطة استخدام الحشوات الملونة التى لها نفس لون المينا، أما فى حالة عدم وجود فجوة فنكتفى بإضافة مادة الفلورايد فى هذه المنطقة مع التنظيف والعناية بشكل مستمر.

ولأن الوقاية خير من العلاج يفضل استخدام معاجين أسنان تحتوى على مادة الفلورايد أو استخدامها كإضافة موضعية للأسنان.

أجهزة التقويم

 وعن تقويم الأسنان يوضح د.خالد جابر - أخصائى طب وتقويم الأسنان بمستشفى شبين الكوم التعليمي - إن تقويم الأسنان هو علاج يتم فيه إرجاع الأسنان إلى وضع طبيعى وصحى وظيفياً وجمالياً فى الوقت ذاته، وهناك عدة أشكال لأجهزة التقويم ، وهناك أجهزة يتم تركيبها على الجهة اللسانية للأسنان «أى من داخل الأسنان» بحيث لا يستطيع الناس مشاهدتها ، أما بالنسبة للأشكال فهناك أجهزة تقويمية مصنوعة من المعدن وهو الأكثر شيوعاً لأنه أقل تكلفة وأقوى وأكثر ثباتاً.

والنوع الآخر هو الخزفى والذى يتميز بقرب لونه للأسنان، وبالتالى عدم وضوحه للناس.

ويشير د. خالد إلى تكوين الجهاز التقويمى الثابت الذى يُركب بالكامل داخل الفم من جزئين أساسيين وهما الحاصرات ؛ وهى جزء معدنى يثبت بالسنة عن طريق مادة لاصقة خاصة والأسلاك المعدنية يتم تثبيتها بالحاصرات وبشكل كامل على جميع الأسنان المراد تحريكها فى كل فك؟

ويحذر من عدم الاهتمام بالأسنان حيث يؤدى الإهمال إلى حدوث تسوسات منتشرة، أو من الممكن أن يحدث التهابات حادة ومزمنة فى اللثة من الممكن أن تؤدى إلى انخفاض مستوى اللثة فى بعض الأسنان أو جميعها، وبالتــالى يظهر لدينا مظهر غير جمالى ويصعب علاجه أحياناً.

مفاجآت

هناك خطوات يجب اتباعها لتجنب كسر أحد أجزاء الجهاز التقويمي، أو إنها إذا ما صعب تنظيفها وتسبب فى أضرار للأسنان بشكل كبير ، ومنها تجنب الأطعمة صعبة المضغ كالمكسرات والخضروات والفواكه الصلبة والثلج وغيرها. والتخفيف بقدر الإمكان من الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على السكر ، كالقهوة والشاى والكولا ، والآيس كريم والشوكولاتة وغيرها.

كذلك لابد من غسل الأسنان بالفرشاة أربع مرات يومياً كحد أدنى مع اتباع طريقة الغسل الصحيحة مرة مباشرة بعد وجبة الإفطار أخرى بعد الغداء ، وثالثة بعد العشاء ، والأخيرة قبل النوم مباشرة.

ويجب الانتباه إلى ضرورة الضغط الخفيف على الأسنان أثناء الغسل بالفرشاة، مع مراعاة استخدام الخيط السنى للوصول إلى الأماكن الضيقة فى الجهاز أو بعض فرش الأسنان الخاصة، مع التأكيد على ضرورة استخدام المحاليل المطهرة والمنظفة بالإضافة إلى المضمضة المستمرة التى يحددها الطبيب المختص بعد تناول أو شرب أى شىء.

التسوس

ويحذر د. خالد من المراحل المتعددة لتسوس الأسنان والتى تبدأ بظهور بقع بيضاء «طباشيرية اللون» على سطح الأسنان ثم تكون الأحماض وانحلال المعادن ومع استمرارها تتحول البقع البيضاء إلى اللون البنى ، وفى حالة عدم المتابعة الطبية تتحول البقع البنية إلى تسوس وحدوث ثقوب بالأسنان، أما إذا تحولت إلى اللون البنى الداكن «المعتم» فهذا يشير إلى أن التسوس فى حالة نشطة.

وأخيراً ينصح بضرورة الكشف الدورى على الأسنان لاكتشاف التسوس فى مراحله المبكرة بالفحوصات الدورية ، ويتم اكتشافه بواسطة أدوات خاصة بالطبيب.

وقد يتطلب الأمر من المريض عمل أشعة سينية على الفك ، والتى يظهر فيها بدايات التسوس التى قد لا يتمكن من رؤيتها بالعين المجردة .

المصدر: مجلة حواء- أسماء صقر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 9526 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,773,851

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز