التلوث يهدد جيوبك الأنفية

كتبت: إيمان الدربي

  تعتبر أمراض التهابات الأنف أو ما يعرف «بالجيوب الأنفية» هى الأكثر شيوعاً فى أمراض الجهاز التنفسى حيث ازدادت الإصابة بها نتيجة انتشار التلوث البيئى مما أثر على مناعة الجهاز التنفسى وهو ما يؤكده د. حازم المهدى -أستاذ الأذن والأنف والحنجرة بكلية طب عين شمس- وأضاف أن العلاج يعتمد على فكرة ارجاع نشاط الغشاء المخاطى للأنف والجيوب الأنفية إلى طبيعته والتى تساعد على مقاومة الميكروبات والأمراض.

وتستخدم مذيبات المخاط وغسول الأنف المتكرر ومضادات الالتهاب وكذلك المضادات الحيوية للعلاج، وهناك الكثير من الجدل حول أنواع المضادات المستخدمة فى علاج تلك الأمراض، وقد ظهر حديثا مضاد حيوى يعطى للمريض جرعة واحدة فقط ويستمر مفعوله عشرة أيام بالإضافة لتأثيره المضاد للالتهابات وهو يتوغل إلى الخلايا المصابة ويقضى على المرض تماما دون الحاجة إلى تكرار أخذ المضاد الحيوى لمدة أسبوع على الأقل كما فى المضادات الحيوية التقليدية.

المصدر: مجلة حواء -ايمان الدربي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 662 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,462,284

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز