كتبت : هويدا صلاح 

 الإكسسوارات لها دور مهم وأساسي في إبراز جمالك وجمال ما تلبسينه ، وأصبحت قطعة الإكسسوار الآن شيئاً أساسياً .. فمنذ القرون الأولي اهتمت النساء كثيراً بزينتها من حلي وغيرها وخصوصا المزودة بحبات اللولي والخرز تحديداً لما لهما من منزلة كبيرة عند النساء ، وأصبحنا نجد هذه الحبات تدخل في تصميم الذهب والفضة . حواء تقدم لك عزيزتي القارئة طريقتين فقط ولكن ما بين السطور أكثر من طريقتين وأتمني الإبداع والابتكار الشخصي لصنع الإكسسوارات 

الأدوات المطلوبة:

- أقفال أو قفل للعقود والأساور.

- خيط نايلون (عصب) وهو الخيط الذى يستخدم فى صيد الأسماك .

- لابد من المحافظة على نسبة بين مقاس الخرز ومقاس الخيط ويمكن أن نجرب إدخال الخيط من 4 إلى 5 مرات فى نفس الخرزة إذا الفتحة سمحت لدخوله بارتياح .

- خرز أو لولى مقاس خمسة (مقاس متوسط) .

- حديد حلق بعدة أشكال وأنـواع نختار المناسب.

- مقص صغير.

الطريقة :

- نقيس من خيط النايلون طولاً مناسباً للرقبة .

- نثنى الخيط مرة أخرى ثم نقصه ، بعد هذه الخطوة يصبح خيط النايلون طوله ضعف محيط الرقبة .

- نقوم بإدخال أحد طرفى الخيط فى فتحة آخر القفل .

- نمسك بطرفى الخيط ليكون القفل فى الوسط .

- ندخل خرزة واحدة فى طرف الخيط وندخل طرف الخيط الثانى فى نفس الخرزة من الفتحة الأخرى لها .

- نشد الخيطين جيداً بحيث يكون طول الخيطين متساوياً والخرزة فى المنتصف تماما .

- نكرر هذه الخطوات حتى نصل للطول المناسب .

- من أهم الخطوات النهاية والتأمين لأنهما يخصان التشطيب والنظافة ، لذا يجب أن تتأكدى من أن الخيط طويلا لأن التأمين يحتاج إلى خيط .

- آخر خطوة ندخل خرزة فى كل خيط وفي النهاية بدلا من إدخال الخرزة ندخل الجزء الثانى من القفل ونربط الخيطين بعقدة عادية ونربط مرة أخرى جيداً .

- ندخل كل خيط فى الخرزة المقابلة .

- ندخل الخيطين فى الخرزة ، كل خيط بالفتحة الأقرب له .

- ثم ندخل كل خيط فى خرزتين من الأسفل ثم نقص الخيط الزائد وهكذا نكون انتهينا .

طريقة أخري :

المكونات الأساسية:

- الخرز وهذا بحر واسع فيه من الأشكال والألوان الكثير ويمكن أن نستخدم الأحجار الكريمة والفضة .

- خيط بلاستيك شفاف وهو متوافر منه كل الألوان .

- خيط إيلاستيك وهو مثل البلاستيك ولكنه مطاط .

- بنسة وقصافة ويمكن أن تستخدمى قصافة الأظافر العادية .

التنفيذ:

وبالنسبة لطريقة عمل الحلى تنقسم إلى قسمين .. القسم الأول: عمل الحلى البسيطة بطريقة اللضم وهى عبارة عن استخدام الخيط البلاستيك أو الإيلاستيك ووضع فيه الخرز بشكل جميل ثم تعقدين الطرفين وبأقل مجهود تكونين غويشة رائعة .

أما القسم الثانى فهو عمل الإكسسوارات بالمسامير والحلق الدائرى ، ونستخدم اللضم وهى طريقة سهلة وتعتمد على الإبداع ، فالأفكار فى عمل الإكسسوارات لا تنتهى وفى النهاية تعتمد على ذوقك فى عملها .

- المسامير : منها الذهبى والفضى والنحاسى وهي ذات أطوال مختلفة على حسب طول وحجم الخرزة التى يمكنها المرور فى المسمار ومنها العادى والمفتوح .

- الحلق الدائرى : ويوجد منه ألوان الذهبى والفضى والنحاسى .

لعمل أنسيال :

- ضعى فى المسمار الخرز الأبيض فى الأسفل ثم الأحمر.. نلاحظ أن المسمار طويلاً لذلك سنترك حوالى 1سم ونقص الباقى بالقصافة بعد الضغط عليها ينكسر المسمار (المفروض يكون الباقى مستقيماً ) بعد ذلك نقوم بمسك طرف المسمار بسن البنسة ونلفه إلى الداخل ، نضع بعد ذلك المسمار فى السلسلة ويكون ذلك بواسطة الحلق الدائرى نقوم بفتح الدائرة بأيدينا «فتحة صغيرة» وندخلها فى السلسلة ، ندخل الدائرة الموجودة فى المسمار فيها أيضا ثم نغلقها بالجزء المستوى فى البنسة .. نكرر ما فعلناه بالمسمار فى الخرز الأبيض ، نضع المسمار فى نفس حلقة السلسلة التى وضعت فيها الخرزة الحمراء ولكن فى الجهة الأخرى ، حتى يكون الخرز على جانبى السلسلة وليس فى جانب واحد، استمرى فى عمل نفس الخطوات حتى تمتلىء السلسلة بالمسامير ، ولوضع القفل نقوم بفتح الحلق الدائرى ونضع القفل ثم نشبكه فى نهاية طرف السلسلة والطرف الثانى نقوم بتشبيك حلق دائرى آخر مع بعضه البعض وذلك لو أردت توسيع أو تضييق الأنسيال وفى النهاية نضع حلية فى الطرف الآخر للأنسيال.

ملحوظة أخيرة : إن عمل الحلى لا يعتمد على شكل أو طريقة معينة ولكن يعتمد على الإبداع وذوق المصممة سواء فى اختيار الخامات أو التصميم نفسه 

 

المصدر: مجلة حواء- هويدا صلاح
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1793 مشاهدة

ساحة النقاش

kawatiri

مشكووووووووورة

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,691,266

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز