الخبز الاسمر للنشاط وحرق السكر

كتبت : سماح موسى

الصحية تنتهي بنخيل القمح ...فمنذ عدة أشهر وآلام العظام تنتابني من حين لأخر ...وأخيرا سمعت عن وصفة سحرية اسمها القمح ...فما أن تناولته حتي ذهبت جميع آلامي في خبر كان ...الأمر الذي دفعني للتساؤل ..كيف نستخدم القمح في علاج أمراضنا ؟فكانت السطور التالية..

معقولة ...كل مشاكلي عن فوائد القمح وأهميته في علاج الكثير من الأمراض يقول د. أحمد الخطيب مدير مركز التغذية المصري وأخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة : يحتوى القمح على العديد من الفيتامينات و المعادن المفيدة حيث يدخل فى صناعة عدد من الأغذية منها الخبز المصنوع من نخالة القمح والذى ينشط الذاكرة ويقوي أعصاب الدماغ والجهاز العصبي ، وينشط أجهزة التناسل والدورة الدموية ويقوي العظام والأسنان والشعر ويعدل من وظيفة الغدة الدرقية ، وينشط العصارات الهاضمة ويحفظ الجسم من العديد من الأمراض وذلك بسبب احتواء نخالة القمح على مجموعة من الأحماض الأمينية المغذية لجميع خلايا الدماغ والجهاز الهضمي وكافة أعضاء الجسم

ويضيف د .الخطيب أن هناك عدة أنواع للقمح منها البرغل المجروش وجنين ولفائف القمح وفوائدها عديدة منها فيتامين (هـ) الذي يلعب دورا مباشرا في خفض الكولسترول ومنعه من الالتصاق بجدران الشرايين .

ومنذ بضع سنوات أصيب العلماء بهوس نخالة الشوفان حيث اكتشفوا قيمتها الغذائية المرتفعة لاحتوائها علي قدر كبير من الألياف ، ولكن ثبت أن نخالة القمح تحتوي علي أكبر من ضعف كمية الألياف التي تحويها نخالة الشوفان

حساسية الجلوتين

وعن حساسية مادة الجلوتين الموجودة في القمح يضيف د.أحمد أن حساسية الجلوتين أحد الأمراض المعدية المزمنة التي تصيب الجهاز الهضمي والتي تتشكل بواسطة التلف الحاصل في الغشاء المبطن للأمعاء الدقيقة ويؤدي ذلك إلى غعاقة قدرتها علي امتصاص العناصر الغذائية عند تناول الجلوتين .

كما تشير الدراسات أن المرض يبقي كامنا لسنوات طوال دون تشخيص حيث لا تظهر الأعراض في الكثير من الأحيان ويرتفع معدل انتشار الحساسية ضد الجلوتين في مرحلة الطفولة وخاصة عند إدخال الأطعمة الصلبة إلي طعام الطفل وعن مضاعفات الإصابة بالمرض يضيف د.أحمد أن التلف الذي يحدث للغشاء المبطن للأمعاء يؤدي إلي سوء امتصاص المعادن مثل الكالسيوم والحديد وهذا بدوره يؤدي إلي انتشار هشاشة العظام والأنيميا لدي المصابين بهذا المرض .

كما يؤكد د الخطيب أن علاج حساسية الجلوتين يحتاج إلى تشخيص مبكر للحد من مضاعفاته وتحسين حالة المريض باتباع علاج غذائي خال من الجلوتين ولابد من معرفة أن الكميات البسيطة منه تتسبب في ظهور العديد من الأمراض مثل انتفاخات الأمعاء والغازات والإسهال .

ويمكن للشخص المصاب أن يتناول غذاء متوازنا مثل الخبز المصنوع من دقيق الذرة أو الأرز والألبان والجبن بمنتجاته والبيض والدهون مثل الزبدة والزيت واللحوم والأسماك والخضراوات والفاكهة والبطاطس ، ولكن يجب الحذر عند تناول بعض المأكولات مثل المكرونة والصلصات وبعض التوابل .

معالج للنقرس

وتتفق د. هنادي جابر أخصائية التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية مع الرأي السابق وتضيف :إن للقمح فوائد صحية وغذائية حيث إنه مغذ ومنشط للجسم ويمنع فقر الدم عبر الحديد كما يحتوي على فيتامين (ب) الذي يساعد علي نمو الجسم بشكل سليم وملين للمعدة.

كذلك يقوي الشعر لغناه بالسيلكون والكالسيوم والبروتين ، كما أنه مقو للجهاز العظمي والأسنان ويمنع تشنج الأعصاب وينظم هرمونات الغدة الدرقية التي تفرز الهرمون ، بالإضافه إلى إنه يمنع العجز الجنسي والعقم لاحتوائه علي الفسفور والحديد اللذين يعملان على تحصين الأجهزة التناسلية

أمراض الصدر

كما أن مغلي النخالة يعالج أمراض الصدر ويسكن السعال ويكافح قبضة المعدة، أيضا فهو يهدئ ثورة الأمعاء الغليظة وينعم البشرة والوجه ويعالج الأمراض والآلام العصبية والنقرس ، بالاضافة إلي أن النشا الموجودة في القمح تمنع تقرحات الجلد والتهابات المجاري الهضمية .

كما يساعد مسحوق النشا على مكافحة التهابات وتحسس الجلد والاكزيما بالإضافة إلي أن مطحون القمح يزيل التورم والكدمات وتهيج الجلد والالتهابات والحروق وذلك بوضع كمادات منه ، كما أنه يزيل الكلف وأصباغ الجلد .

ويعتبر طبق البليلة الشعبي من أغني الأكلات المفيدة للجلد والشعر والنظر والصحة العامة وتزيد قيمته بإضافة اللبن وعسل النحل للتحلية

التحكم بالسكر

و تؤكد أستاذة التغذية أن القمح يحتوي علي الألياف التي تقوم فضلا عن تنظيم حركة الأمعاء وتمنع الإمساك والاضطرابات فإنها تساعد علي تخفيض نسبة الكولسترول في الدم وتعمل علي التحكم بنسبة السكر بالإضافه إلي أن هذه الألياف تشعرك بالشبع مما يجعلنا نتناول كمية أقل من الطبق الرئيسي خلال الوجبة ، ويعد القمح من أهم عوامل الوقاية من أمراض السرطان .

بدائل القمح

وتقدّم لك د.هنادي نصائح حول كيفية استبدال دقيق القمح في وصفاتك الغذائية الخالية من الجلوتين. دقيق الشعير +دقيق الذرة+دقيق الأرز+ دقيق الصويا+ دقيق الحمص

لعمل الدقيق المخلوط

ينخل كوب من دقيق الشعير+ كوب من دقيق الذرة+ كوب من دقيق الدخن ويخلط الجميع ثم يحفظ بوعاء محكم الغطاء لحين استعماله

وإذا لم تتوفر جميع الأنواع يمكن خلط نوعين أو ثلاثة من الدقيق المتوفر..أما الذين لا يعانون من حساسية ماده الجلوتين الموجودة بدقيق القمح فيمكنهم خلط كوبين من دقيق القمح + كوب من أي نوعين أو ثلاثة من أنواع الدقيق المتوفرة المذكورة

 

المصدر: مجلة حواء -سماح موسي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1664 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,461,600

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز