كتبت : فاتن الهواري

 عام يمضى بمظاهراته ومليونياته واكتئابه الذى أصابنا جميعاً فى العالم العربى بصفة عامة وفى مصر بصفة خاصة ... الشعب المصرى الطيب أبو دم خفيف الذى يعشق النكتة والمزحة والضحكة أصابه الهم والغم، ولن ينسى عام 2012 أبداً .. العام الذى حلمنا فيه بالاستقرار والهدوء، ولكنه يودع أيامه بفوضى فى كل مكان، عام لم يتركنا فى استقرار حتى فى آخر أيامه وقد نوى على الرحيل تاركا لنا الآلام والأحزان والدموع .. 

ياترى هل يستمر ما نحن عليه الأن من خلافات وفرقة بين أبناء الوطن ونحن نستقبل عاماً جديداً .. أم أن هناك بارقة أمل ترسلها لنا السماء فى عام 2013؟ نتمنى ذلك ويطمئنا الشاعر أحمد غراب بتوقعاته وتنبؤاته لمصر وللعالم العربى فى 2013 يقول: أتمنى أن تخرج مصر من مستنقع الفوضى التى تعيش فيها ويجب على النخبة وكل الجماعات السياسية داخل الوطن أن تستقر على هدف واحد مثل ما كنا من قبل.

فمفهوم الدولة المركزية كان موجوداً فى مصر قبل أن يوجد العالم ومن العيب ونحن فى القرن الـ 21 أن نجد مصر غير مستقرة سياسياً ، بجوارنا فى بلد عمره لايقل عن 12 ألف عاماً، وسيدنا إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء عندما دخل مصر قامت قوات حرس الحدود بالتحفظ عليه إلى أن أوصلوه إلى فرعون والقصة معروفة فى القرآن والتوراة ومعنى هذا أن سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما دخل مصر كانت دولة وكانت موجودة ... مصر كانت رقمها 84 على العالم أصبحت الأن مائة حاجة وثمانين ، ولذلك أتوقع أن الوفاق الوطنى يتم والاستقرار يعود وأتمنى أن تعود هيبة الدولة ومصر إن شاء الله فى 2013 سوف تتعافى من المشكلة التى هى عليها الآن فمشكلتنا صغيرة وليست كبيرة، حكم الإخوان المسملين مستمر وكل الذى أطمع فيه وأعتقد سوف يكون هو استقرار ديمقراطى ، وسوف يكون هناك تحرك للانتعاش ولكن ليس انتعاشاً اقتصادياً ولكن شىء من الاستقرار السياسى ونخرج من حالة الاكتئاب والفوضى، وذلك سوف يستغرق بعض الوقت إلى نصف العام من 2013 تقريباً ولكن سنستقر وتستقر الأمة وتختفى البلطجة وتختفى ظاهرة الفوضى عندما يوجد انتعاش اقتصادى .

هناك بارقة أمل وشبه استقرار عندما تجلس التيارات المتصارعة مع بعضها البعض ويتفقون على خط سياسى واحد ، حينها كل هذه الظواهر السلبية سوف تختفى .

دول الربيع العربى سوف تعيش فى استقرار وأول هذه الدول تونس ثم مصر أما ليبيا سوف تأخذ وقتاً لأن بها مشاكل خارجية ... سورية ربما يحدث فيها انقسام دولى لأن العلويين لهم تكتلات دولية وهذه هى المشكلة .

وعن توقعاتى للعالم العربى مصر دائماً هى الترمومتر وهم يعرفون هذا جيداً، والمقدمة أعتقد ثورة فى البحرين تجر وراءها الكويت لأن المد الإسلامى فى منتهى القوة والخليج صدر لمصر المشكلة وبعد ذلك يستوردها منها فى 2013 .

وبالنسبة للإعلام توقعاتى أننا سنصل إلى ميثاق إعلامى لأنه هو طوق النجاة للإعلاميين ولمصر فلا يوجد بلد بها فوضى إعلامية مثل ما يحدث فى مصر ، ألمانيا بها أكثر من 65 قناة ولايمكن تجدى أحداً يختلف عن الآخر فالخط السياسى واحد .

أما بالنسبة للأبراج هذا العام أحسن الأبراج حظاً هما برج الأسد والميزان .

وعن اتفاق الأبراج مع بعضها البعض يقول الشاعر أحمد غراب الأبراج النارية لاتتفق مع بعضها بسبب الانفعال الزائد ولكن هذه ليست قاعدة عندما يوجد حب وود فالأبراج تتفق مع بعضها .

المصدر: مجلة حواء- فاتن الهواري

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,771,333

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز