هل  أنت عرضة للسكر ؟

هل بشرتك تميل إلى البياض وقد تجاوزتى سن الـ40 ؟!

- هل يوجد تاريخ عائلى مرضى للإصابة بالسكر ؟

- هل تعانين من ارتفاع ضغط الدم ؟

- هل تتركز الدهون فى منطقة خصرك ؟

- إذا كانت الإجابة «بنعم» على ثلاثة من الأسئلة السابقة على الأقل فأنت عرضة للإصابة بمرض السكر والذى تبدأ أعراضه بالآتى :

- الرغبة فى التبول خاصة أثناء الليل.

- الشعور الدائم بالظمأ.

- بطء التئام الجروح.

- زغللة العينين.

- فقدان غير مفهوم للوزن.

- شعور دائم بالتعب والإرهاق.

وجدير بالذكر أن هناك نوعين من مرض السكر ولكل منهما علاج خاص، لذا يجب المتابعة عند الطبيب المختص والذى ينصح بعمل تحليل لمعدل السكر كى يصف العلاج المناسب وفقا للحالة.

لسانك .. يكشف أمراضك

كتبت: أسماء صقر

بعثت قارئة برسالة تقول فيها : أعاني من احمرار في اللسان مع ظهور بقع غير منتظمة وفقاعات وتقرحات مما يؤثر علي تناولي الطعام، فضلا عن معاناتي من صعوبة نطق بعض الكلمات والألفاظ أحيانا ، فما أسباب هذه الأعراض؟ وماذا عن العلاج ؟

يجيب د.هشام محفوظ -أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة بطب المنوفية- قائلا : التهابات اللسان قد تعود إلى التدخين أو تهيج الفم نتيجة ملامسة اللسان لسطح خشن أثناء تركيبات الأسنان أو بسبب تناول الأطعمة الحريفة ونقص الفيتامينات أو المعادن مثل فيتامين (ب) أو الحديد .

والتهاب اللسان قد يكون سطحيا فى الغشاء المخاطى أو عميقا فى المتن وأعراضه تختلف حسب المرض كجروح وتآكل الالتهاب القلاعى أو احمرار اللسان وظهور فقاعات تنفجر ليظهر محلها تقرحات ويتحول اللسان إلى اللمعان وتختفى الحليمات الخيطية عند نقص الحديد أو تظهر بقع غير منتظمة وخطوط على ظهر اللسان مع ألم حارق، وقد تستمر أسابيع كذلك تؤدى بعض الأمراض الفطرية واستخدام المضادات الحيوية أو أدوية الكورتيزونات إلى التهابات اللسان التى يصاحبها بعض الأعراض منها صعوبة فى البلع والمضغ أو التحدث ، وتغير لون اللسان فيكون شاحباً إذا نتج عن فقر الدم (نقص فيتامين B12) ، وتورم فى اللسان .

والعلاج يهدف إلى تقليل الالتهاب من خلال نظافة الفم الجيدة، لذا يجب استخدام فرشاة أسنانك على الأقل مرتين يوميا والخيط مرة واحدة خلال اليوم على الأقل ، ويمكن استخدام المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفطريات أو غيرها إذا ما كان الالتهاب بسبب العدوى .

الحرص على تناول وجبات غذائية غنية بالفيتامينات ويمكن تناول مكملات لعلاج فقر الدم ونقص التغذية .

وتجنب المهيجات للحد من أى تهيج فى اللسان مثل الأطعمة الحارة والتبغ .

وجدير بالذكر أنه فى حالة التورم الشديد للسان يجب استشارة المختص فورا فقد يكون مؤشرا لوجود إصابة بالتهاب الحلق العقدى والتهاب البلعوم والإصابة بضيق فى التنفس نتيجة التورم الشديد وأمراض الجهاز التنفسى العلوى .

وإذا كان اللسان لونه أصفر وبخاصة أطرافه فإن ذلك يدل على ارتفاع نسبة الصفراء فى الدم أو الإصابة بأحد أمراض الكبد والقنوات المرارية وإذا تحول لونه إلى الأزرق فهذا يدل على الإصابة بهبوط فى القلب ووظائف التنفس .

أطعمة ثقيلة على المخ

كشفت دراسة طبية حديثة أن هناك بعض الأطعمة لا يقتصر ضررها على زيادة الوزن فحسب، بل أيضا تؤثر على درجة التركيز نتيجة أثقالها على المخ ولتجنبها ينصح بالآتى :

- الابتعاد عن الأغذية الدسمة حيث تؤدى إلى عسر الهضم والذى ينجم عنه الشعور بالخمول وضعف التركيز .

- تجنب المأكولات السريعة لاحتوائها على دهون ضارة بالجهاز الهضمى مما ينعكس على أداء وظائف المخ .

- الإكثار من الخضراوات والفواكه الطازجة لاحتوائهما على العديد من الفيتامينات والمعادن التى تساعد على النشاط والتركيز .

- تناول الشاى والقهوة بعد إضافة لبن منزوع الدسم مع تجنب السكر حيث يؤدى كل من السكر واللبن كامل الدسم إلى الشعور بالخمول .

للحفاظ على وزنك

كتبت : مروة لطفى

هل تبحثين عن وسائل طبيعية من خلالها تحافظين على وزنك ؟!

إذا كان الأمر كذلك فالأطباء ينصحونك بالآتى :

- تناول كوب من الماء قبل كل وجبة حيث يساعد على الشعور بالشبع فضلاً عن فوائده فى تنظيف الجهاز الهضمى من البكتريا الضارة .

- استبدال الأرز الأبيض بالأرز البن لاحتوائه على العديد من الفوائد الصحية مع خلوه من المواد التى تزيد الوزن ..

- تناول الشاى الأخضر لاحتوائه على مضادات أكسدة تقوى جهاز مناعتك بالإضافة إلى مواد تحرق الدهون.

- الإكثار من الخضراوات والفواكه الطازجة لاحتـوائهما على كافة العناصر المفيــدة للجسم من معادن وفيتامينات بأنواعها المختلفة مع ضرورة تناول 5 أنواع مختلفة من الخضراوات والفواكه يوميا .

- ممارسة رياضة المشى يوميا لمدة 30 دقيقة حيث تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة فـى الجسم.

- تناول بيضة يوميا أثناء الإفطار لاحتوائها على المعدل اللازم من البروتين لسلامتك الصحية .

المكسرات تقاوم الشيخوخة

يعية لمقاومة الشيخوخة؟!

إذا كان الأمر كذلك فعليكى بتناول المكسرات فقد ثبت احتوائها على نسبة عالية من مادة السلينيوم فضلا عن العديد من المعادن المساعدة على تجديد خلال الجسم ومقاومة الشيخوخة.

الموز لسلامة اعصابك 

هل تعانين من التهاب الأعصاب ؟!

- إذا كان الأمر كذلك .. فعليك بتناول الموز يوميا لاحتوائه على البوتاسيم وفيتامين «ب» المركب وهما من أكثر العناصر المغذية للأعصاب ومن ثم يعالجها من الالتهابات المختلفة . 

 

المصدر: مجله حواء- مروه لطفى-

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,700,836

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز