كتبت: اسماء صقر

.. مع بداية عام جديد يطل علينا نساعدك بالاهتمام بجمالك وصحتك التى ربما تكونى قد تناسيتهما فى ظل ظروف معيشية صعبة واحتياجاتك الوظيفية والحياتية حولك.

حواء تبحث معك عن وسائل وطرق طبيعية تحافظين بها على صحتك وجمالك من خلال المتخصصين وهذا ما تحمله السطور القادمة ll

فى البداية تُحدثنا د. ناهد نصر الدين - أستاذة علم الجمال بجامعة القاهرة - عن الجمال قائلة: هناك نوعان من الجمال.. الداخلى وينبع من داخل النفس عن طريق الإحساس بالأمل والتفاؤل والسعادة والصفاء والهدوء النفسى وينعكس ذلك على الجمال الخارجى من خلال صفاء ونقاء البشرة والحالة الصحية الجيدة.

وتوضح أنه يجب على الإنسان أن يقرر تقييم ذاته من خلال التصرفات والأفعال والسلوكيات التى يقوم بها ويصمم على عمل وقفة مع النفس وينظر لحياته وينتقدها ويقيم المميزات والعيوب بأمانة وصدق، ويسعى لإصلاح عيوبه الداخلية والخارجية، فَيُصلح عندما يقرر النظر للغد بشكل أفضل مليء بالأمل والتفاؤل والتسامح فى التعامل مع الآخرين.

أما العيوب الخارجية والمتمثلة فى المظهر الخارجى للإنسان بداية من الملابس ومراعاة اختيارها للأوقات المختلفة والفئة العمرية.

تشمل أيضاً البشرة والشعر والملابس والإكسسوار.

الاهتمام بالبشرة

يجب أن تكون مشرقة خالية من الإصفرار والبقع وذلك من خلال الاهتمام بالغسول واللوشن وتجنب المواد الكيميائية وغسل البشرة بالردة الخشنة فهى مادة طبيعية تزيل الدهون والأتربة وتحافظ على ونعومة وجمال البشرة.

والبشرة ذات القشور يتم دهنها بزيت الزيتون وتدلك بشكل بسيط بالملح وهذا نوع من الصنفرة للجلد مرتين فى الأسبوع، ثم تشطف بالماء الدافيء وتدهن البشرة بأى نوع من الكريمات المناسبة لها، شريطة أن تكون خفيفة خالية من الزيوت، والبشرة الدهنية تستخدم الكريمات المائية لأن المياه تتبخر ولا تسد المسام الواسعة على عكس البشرة الجافة التى تحتاج إلى الزيت من أجل الترطيب.

خشونة اليدين

وبالنسبة لخشونة اليدين يتم دهنها بزيت الزيتون مع سكر السنترفيش وتدلك اليدين فهذا ينظف الأيدى ويتم شطفها ودهنها بماء الورد.

تشققات الكعبين

للتخلص من تشققات الكعبين يتم استخدام شمع عسل بالإضافة إلى زيت البرافين ويتم نقع القدمين ليلاً مع أى مادة رغوية ثم تدلك بحجر برفق فى ماء دافيء وبعد الانتهاء من التدليك والتنشيف ويتم دهن الكعبين وارتداء جوارب قطنية، فلابد من التعامل مع المواد الطبيعية والابتعاد عن البوليستر والأقمشة الخشنة، لأن كل هذا يؤثر على الجسم فمن خلال احتباس العرق وتكوين البثور والإصابة بالالتهابات.

زيت الزيتون

وأفضل زيت للبشرة يتم التدليك به هو زيت الزيتون ويتم دهنه قبل النوم ويكون تدليك العين عكس الاتجاه فمن الداخل للخارج لإزالة التجاعيد أما الوجه والذقن من تحت لفوق عكس الجاذبية ومن الذقن للأذن.

إزالة البقع

ويرى أن البقدونس من أكثر العلاجات المفيدة لإزالة البقع وذلك من خلال إحضار كمية بسيطة من البقدونس «حزمة» وتقطيعها بشكل رفيع ثم وضعها على الماء المغلى ودهن البشرة بهذه المياه وكأنها لوشن لمدة 15 دقيقة.

وتنصح د. ناهد باستخدام قطنة مع لبن حليب أو زبادى وتمريرها على البشرة ثم شطف البشرة بماء الورد عند إزالة الماكياج.

حمام الصباح

من الضرورى المواظبة على حمام الصباح فعند الاستحمام يتم وضع مادة عطرية مع القليل من النشا وتُذاب فى المياه مع أى عطر «برفان» فسوف يعطى هذا للبشرة لمعاناً وبياضاً ونعومة ورائحة جميلة.

الاهتمام بالشعر

ويجب الاهتمام والعناية بالشعر فهو عنوان جاذبيتك وجمالك وذلك من خلال الالتزام بعمل حمامات الكريم، فيمكن وضع ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من عسل النحل فى حالة الشعر المعتدل «العادي».

أما الشعر «الجاف» فتتم زيادة الجرعة حسب الحاجة، وبالنسبة للشعر «الدهنى» يتم وضع أى كريم خاص بحمام الكريم.

الملابس

وبالنسبة للملابس تشير د.نصر الدين إلى ضرورة معرفة الألوان التى تتوافق مع بعضها البعض واختيار نوعية الملابس التى تتماشى مع الجمال.

فالمرأة التى تعانى من السمنة عليها أن تختار الملابس الـ (simple) وكذلك الإكسسوارات تكون بسيطة.

أما المرأة القصيرة فعليها اراتداء ملابس ذات خطوط طويلة مع الحرص على نظافة الملابس والاهتمام بالنظافة الشخصية.

التغذية السليمة

والجمال لايتحقق ويكتمل إلا بالصحة، لذلك احرصى ياعزيزتى على التغذية الجيدة والمتوازنة والتنوع فى الطعام على أن تكون.

الخضراوات مطهية نصف طهى (نيئ * نيئ) لأن الطعام المسبك يفقد الطاقة الإيجابية مع شرب الماء بكميات وفيرة 2 لتر يومياً.

علاج الإمساك

ولمعالجة الإمساك المزمن يمكن شراب كوب ماء مضاق له قطارات من زيت الحار والاستمرار عليه مع عدم جمع البروتينات مع النشويات.

وبالنسبة لمرضى الكوليسترول العالى يمكن تناول 2 فص ثوم مع كوب ماء، أما للتخلص من الأملاح الزائدة فيمكنك تناول البقدونس على ماء مغلى وهذا من أجل جمال متكامل.

وأهم نصيحة على الإطلاق فهى ممارسة المشى على أن تكونين مستقيمة مع شد البطن للداخل وممارسة التمارين الرياضية واستنشاق هواء صحى ونقى وتهوية المنزل، مع ملاحظة أن أوقات الطاقة الإيجابية تكون قبل الفجر بساعة ومابين العصر والمغرب.

وتنهى د. ناهد حديثها مشيرة إلى طريقة النوم.. فلابد أن تكون متجهة للشمال لاستقبال الطاقة الإيجابية.

الجلد والبشرة

وتقول د. ميمونة بكر -أستاذة الأمراض الجلدية بطب المنوفية - إن هناك علامات تظهر على الجلد تنذر ببعض الأمراض منها إذا أصبح الجلد مهتاجاً وجافا 

المصدر: مجله حواء- اسماء صقر

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,765,707

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز