كتب : طاهر البهي

كنا بحاجة إلى أن نستمع إلى ذلك الصوت القادم من الأراضى المطهرة، للداعية الشاب "محمد بن عبد الرحمن العريفى الجبرى الخالدى" ـ وهذا هو اسمه بالكامل ـ لأن نجدد حبنا للوطن..هذا الصوت الذى يغرد بحب مصر..يتوضأ من نيلها الطاهر.. يعانق شيوخها وأبطالها وأعلامها، يجلجل فى سمائها الصافية النقية ..

جاء إلينا هذا الداعية الشاب، (مولود فى 16 يوليو 1970 ) ليصالحنا على مصرنا ، التى أغضبناها واغتبناها كثيرا فى الآونة الأخيرة، بل وشهرنا بها عبر السماوات والحناجر النشاز، جاء هذا الداعية الإسلامى السعودى ليحرج بعض دعاتنا، جاء ليكشف الغطاء عن نشازهم وانحراف فكرهم، هو ليس مجرد دكتور في العقيدة وأستاذ مساعد في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود.. وعضو مجلس الأمناء بالهيئة العليا للإعلام الإسلامى التابعة لرابطة العالم الإسلامى، وعضو في عدد من المكاتب الدعوية والهيئات الإسلامية، ومستشار غير متفرغ لعدد من الهيئات الإسلامية، ومحاضر متعاون لعدد من الجامعات في داخل المملكة وخارجها ـ بحسب ويكيبيديا ـ وخطيب جامع البواردي بجنوب الرياض فقط، ولكنه من أكبر عشاق ومحبى وطنه الثانى مصر المخلصين.. إننا نطالب السيد وزير التعليم بإدراج هذه الخطبة ضمن مناهج التعليم فورا ومن دون إبطاء؛ فنحن محتاجون أن يتعلم أولادنا كيف ولماذا يحبون وطنهم، ولا ضير أن يأتى الدرس هذه المرة من أشقائنا فى المملكة، فمصر دائما وأبدا قلبها وعقلها يتسع للجميع..ونحن ننشر ملخصا لنص الخطبة حتى تعم الفائدة: إنها شهادة في مسكن العلماء إنها رسالة إلى بلد العلم والجهاد ، إنني أتحدث اليوم عن أم الدنيا، دعونى اليوم أتحدث عن مصر.

كوكبة العصر

وتابع العريفى خلال خطبته التى ألقاها بالرياض بمسجد البواردى ثم بمسجد عمرو بن العاص قائلاً:''، هى أم البلاد وهى أم المجاهدين والعباد قهرت قاهرتها الأمم ووصلت بركاتها إلى العرب والعجم، هي بلاد كريمة التربة، مؤنسة لذوى الغربة، فكم لمصر وأهلها من فضائل، ومزايا، وكم لها من تاريخ فى الإسلام وخفايا منذ أن وطأتها أقدام الأنبياء الطاهرين ومشت عليها أقدام المرسلين المكرمين والصحابة المجاهدين.

وقال العريفى إنه:'' إذا ذكرت المصريين ذكرت الكعبة والبيت الحرام فإن عمر رضي الله تعالى عنه، أرسل إلى عامله في مصر أن يصنع كسوة للكعبة المشرفة، فصنعت الكسوة من عهد عمر رضى الله عنه وظلت كسوة الكعبة تصنع هناك في مصر سنة تلو سنة حتى مرت أكثر من ألف سنة وكسوة الكعبة ترسل من مصر إلى مكة ولم يتوقف ذلك إلا قبل قرابة المائة سنة، فإن البعثة الطبية المصرية كانت في الحج لسنوات طويلة هي أبرز ما ينفع الحجاج في علاجهم.

سأخطب عن كوكبة العصر، وكتيبة النصر وديوان القصر، سأتكلم عن أم الحضارة وأم المهارة ومنطلق الجدارة ..نعم سأخطب عن أرض العزة وعن بلاد القطن''.

خزائن الأرض

وذكر العريفى عدد من الآيات القرآنية التي ذكر فيها اسم مصر صريحا في أربعة مواضع في كتابه ، تشريفا لها وتكريما، و أشار الله تعالى إلى مصر ولم يصرح باسمها في 30 موضعا فى القرآن الكريم.

وأضاف محمد العريفى قائلاً: إن مصر أيها المسلمون هي الأرض الطيبة التي قال الله تعالى عنها لما طهرها سبحانه من فرعون وقومه (( كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ 25 وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ 26))[الدخان]، إن مصر فيها خزائن الأرض بشهادة ربنا جل وعلا، وقال الكندي لا يُعلم بلد في أقطار الأرض أثنى الله تعالى عليه في القرآن بمثل هذا الثناء ولا وصفه الله بمثل هذا الوصف ولا شهد له بالكرم غير مصر ..

وأمر النبى الكريم بالإحسان إلى أقباطها، وكم يسرنا اليوم من تآلف بين مسلمى مصر، وبين أقباطها، ونسأل الله جل وعلا أن يجمعهم جميعا على العقيدة الصحيحة التي بعث الله تعالى بها عيسى وبعث بها محمد، وبعث بها جميع الأنبياء عليهم السلام، وهي أن يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا.

وإلى الأسبوع المقبل بإذن الله 

 

 

المصدر: مجلة حواء- طاهر البهي

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,467,822

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز