كبري دماغك

كتب: عادل عزب

- التصريح الذى أدلى به المهندس وائل المعداوى وزير الطيران المدنى حول اندهاشه مما يتردد عن وجود شبهة مجاملة فى تعيين عمر مرسى نجل رئيس الجمهورية بالشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية هو نفسه يثير الاندهاش ! فمعالى الوزير قال إن نجل الرئيس تجاوز بنجاح الاختبارات الخاصة بالوظيفة ومنها التفوق فى اللغة الإنجليزية والحاسب الآلى ! وعند هذا الحد الكلام عادى ومعقول ولكن أن ينبرى معاليه ويقول إن تقدمه لشغل هذه الوظيفة العادية - حسب رؤية الوزير - أمر يحسب له لا عليه باعتبار أن هناك وظائف أفضل وأكثر دخلا منها فى مجالات وشركات أخرى فهذا ما يدعو للاندهاش بل وللضحك أيضا! فأين هى تلك الوظائف يا معالى الوزير ؟! وحياة الغالى عندك تدلنى على واحدة !

ثم أن نجل الرئيس وحسب المصادر حضر إلى الاختبارات وسط حراسة مشددة وهذا يعنى أن سيادته سوف يذهب إلى عمله كل صباح وسط حراسته فكيف سيتعامل معه رؤسائه، ومن يجرؤ منهم على أن يلفت نظره أو يخصم من راتبه إذا أخطأ مثلا فى عمله ؟!

يا معالى وزير الطيران .. مين يقدر يقول للغول عينك حمرا يا غول !

 

- أتصور أنه لا حدود لذكاء المصريين، وأعتقد أن هذا هو السبب الحقيقى وراء صمودهم أمام الأزمات الطاحنة التى يمكن أن تكسر ظهر أعظم شعوب العالم !

فالمصرى الذى يقدر على أن ينتزع الضحك من قلب المأساة، ويطلق النكتة اللاذعة سخرية مما يتعرض له من أهوال لا يعدم أبدا وسيلة للبحث عن مصدر رزقه حتى فى أشد المواقف صعوبة وخطرا ! فى مليونية «نبذ العنف» التى دعت إليها الجماعة الإسلامية لم يجد الباعة الجائلون حرجا فى أن يغيروا من نشاطهم جذبا للزبائن حيث امتلأت ساحة جامعة القاهرة بمن يبيعون التمور والسواك والمسابح تمشيا مع نوعية المتظاهرين هناك بينما اتجه باعة آخرون فى مليونية «كش ملك» التى دعت إليها القوى الليبرالية واليسارية إلى بيع صور الشهداء وعبدالناصر وجيفارا !

وهكذا ليبرالى .. يسارى .. إسلامى .. كل اللى نفسك فيه تلاقيه عندنا ! صحيح رزق الباعة على المتظاهرين !

 

- ما حدث فى مجلس الشورى الأسبوع الماضى يستحق التوقف أمامه كثيرا خصوصا ما قاله النائب رامى لكح حول أداء الحكومة حيث قال بوضوح «احنا مش معتبرين إن فيه حكومة أصلا ونرى أنها تعمل على إهدار وقتنا ووقت المجلس ! واستنكر لكح دعوة النواب للحضور فى الثانية عشرة مساء دون معرفة موضوع المناقشة وقال هو احنا شغالين فى كباريه !

والحقيقة أن الأخ رامى معندوش حق خالص فيما يقوله فالعمل الذى تؤديه الحكومة ظاهر للعيان وإنجازاتها على الأرض لا ينكرها سوى حاقد أو موتور، فالاقتصاد منتعش والأسعار فى هبوط مستمر والحركة المرورية ماشاء الله زى السكينة فى الجاتوه والأمن مستتب والأمور عال العال والدليل على ذلك توجه رئيسها د. هشام قنديل إلى الأراضى المقدسة لأداء العمرة !

أما ما يتعلق بدعوة النواب إلى الحضور فى الثانية عشرة مساء فلا أرى ضرورة لمعرفة سبب الدعوة لأن الناس كلها عارفة إيه اللى بيحصل دايما بعد منتصف الليل !.

 

- أصبح د. صفوت حجازى هو المادة الأساسية فى كل مليونية تنظمها الجماعة الإسلامية، فالرجل يختفى حتى لا تكاد تسمع له صوتا ثم يظهر فجأة فوق منصة ليواصل خطبة العنترية ويتحدث عن الحكم وما يجب فعله تجاه المتظاهرين البلطجية من وجهة نظره وكأنه صاحب قرار مع أنه ليس له لا فى الثور ولا فى الطحين !

السيد حجازى أخذته الجلالة فى مليونية نبذ العنف وعلى طريقة القذافى قال لمن يطالبون بتعديل الدستور «من أنتم يا من تطالبون بتعديل الدستور .. أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم» ! مؤكدا إجراء الانتخابات البرلمانية فى موعدها ومطالبا الرئيس بالابتعاد عن الطبطبة وتطهير البلاد من الإعلام والقضاء ومحاكمة الفاسدين!

والعبد لله لا يعرف سر العداء المستحكم بين الشيخ صفوت والإعلام تحديداً فلا تكاد تمر مناسبة دون أن يصب فضيلته جام غضبه على القنوات ومن يعمل فيها مع أنه كان ضيفا دائما فى كل البرامج التى عرفتنا بطلعته البهية !

الله «حجازى» اللى كان السبب !

 

- حسنا فعل رئيس مجلس الوزراء د. هشام قنديل باعتذاره إلى شعب بنى سويف عقب الإهانة التى لحقت برجاله ونسائه على حد سواء جراء حديث سيادته فى اللقاء الذى تناول فيه مشكلات التنمية فى مصر!

وكنت أتمنى أن يقف رئيس الوزراء عند حد الاعتذار دون زيادة أو نقصان ولكن أن يشير معاليه إلى أن مقطع الفيديو تم اقتطاعه من سياقه وعرضه مبتسرا فهذا لا يليق خصوصا وأن كلام سيادته كان واضحا وضوح الشمس ولا يحتاج إلى تأويل، فلماذا إذن هذه التمحكات الفارغة؟! ثم أن د. قنديل نفسه سبق وأن صرح قبل عدة أيام من الإعتذار أن كلامه عن بنى سويف كان مجرد دردشة فقط لا غير !

عموما الرجوع إلى الحق فضيلة خاصة إذا أدرك د. قنديل أن الحديث من على كرسى رئاسة الوزراء يختلف تماما عن الحديث من على المقهى أو المصطبة !

 

- الحكم الذى قضت به الدائرة السابعة للاستثمار بمحكمة القضاء الإدارى والخاص بغلق قناة «التت» أثلج صدرى خصوصا وأنه «غلب حمارى» فى فهم الهدف السامى من بث مثل هذه القناة والتى لا تقدم سوى أجساد عارية لراقصات درجة عاشرة لزوم الفرفشة، وتستغل الفواصل فى تقديم إعلانات عن منشطات جنسية بألفاظ بذيئة لا يمكن أن تصدر إلا من أناس معدومى الأدب !

أتمنى أن يستمر الإغلاق ولا نفاجأ بدعوى من أحد المساطيل للاعتراض على الحكم باعتبار أنه حرمة ابداعات سكسكة وسنية العمشة !!

 

المصدر: مجلة حواء- عادل عزب

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,459,829

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز