دوالى الساقين مشكلة لها حل

كتبت : سماح موسى

بعثت قارئة برسالة تقول فيها : أعاني من انتشار الدوالي على أجزاء كثيرة من الساقين فما أسباب الإصابة وهل من علاج ؟

يجيب علي هذا التساؤل د . أيمن سالم - أستاذ ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الزقازيق - قائلا : إن ضعف جدار الأوعية الدموية وراء الإصابة بالدوالي حيث يتسبب في تمددها نتيجة زيادة الضغط من كثرة الوقوف لفترات طويلة أو بسبب الحمل عند السيدات أو رفع الأثقال أو زيادة الضغط على البطن أحيانا نتيجة جلطات في الأوردة العميقة مثل أوردة الحوض التي تحدث كثيرا بعد العمليات الجراحية في الحوض أو تغيير مفاصل الفخد أو الركبة أو عمليات الولادة القيصرية

أما عن العلاج فيعتمد على درجة انتشار المرض فهناك حالات تستدعي تجميل بالليزر أو بالحقن السطحي ويوجد حالات أخرى تستلزم التدخل الجراحي ، أما الأدوية فمفعولها يقتصر على الحد من انتشار الدوالي .

وجدير بالذكر أن الدوالي تصيب السيدات أكثر من الرجال بسبب زيادة الضغط الوريدي نتيجة للحمل .

انقطاع الطمث وعلاقته بالزواج تعاني بعض الزوجات من الآم مبرحة أثناء العلاقة الزوجية عقب انقطاع الطمث ..الأمر الذي يؤدى لكراهيتهن لتلك العلاقة و يرجع ذلك لتوقف إفراز هرمون الأستروجين مما يتسبب في جفاف المهبل و ما ينجم عنه من ألم مبرح في العلاقة الزوجية .. أما العلاج فيعتمد على استخدام بعض المراهم الطبية المحتوية على الأستروجين مع تناول بعض الأغذية الغنية بالزنك والمعادن كاللوز, الموز , والشيكولاتة الداكنة .

 

 

المصدر: مجله حواء - سماح موسى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 996 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,771,837

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز